130 حريقاً تجعل أستراليا تعيش ظروفاً «كارثية»

نشر في 09-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-01-2013 | 00:01
No Image Caption
امتدت الحرائق بشكل خارج عن السيطرة في مقاطعة نيو ساوث ويلز الأكثر اكتظاظا في استراليا أمس، وساهم في توسع رقعتها الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والرياح القوية مما خلق ظروفا "كارثية" هددت المنازل ودفعت الى عمليات إخلاء واسعة للسكان.

وسجل أكثر من 130 حريقا في أنحاء المقاطعة من بينها 40 حريقا خارجا عن السيطرة.

وقال مسؤول فرق الإطفاء في المناطق الريفية في المقاطعة، شين فيتزسيمنز: "لا يمكن أن تكون الظروف اسوأ من ذلك، بلغنا مستوى كارثيا، وفي بعض المناطق الرحيل هو الأمر المنطقي".

ويعني المستوى "الكارثي"، أن الحرائق ستكون خارجة عن السيطرة وأن مسارها سيكون سريعا وغير متوقع، والخيار الأمثل لمواجهتها هو إجلاء السكان.

وتواجه نيو ساوث ويلز واحدا من أصعب أيام الحرائق في تاريخها يزيد في شدتها الرياح القوية ودرجات الحرارة التي وصلت الى 45 درجة مئوية في بعض مناطق المقاطعة.

وقالت رئيسة بلدية المقاطعة جوانا غاش إن المنطقة أشبه بـ"صندوق متفجرات"، مضيفة "الأمور لا تبدو جيدة".

وأوضحت غاش أن المنطقة لم تشهد مثل هذه الظروف القاسية من قبل، مؤكدة أن "محاولة مكافحة الحرائق الكارثية لا تجدي، ومن الأفضل محاولة نقل الناس الى مناطق آمنة".

ورغم أنه لم ترد تقارير عن وقوع وفيات، فإن المسؤولين التزموا جانب الحذر وأعربوا عن خشيتهم بشكل خاص بشأن مناطق جنوب سيدني التي تعتبر جميعها مناطق يرتادها المصطافون.

(سيدني ــــــــ أ ف ب)

back to top