السير الذاتية في رمضان... عودة إلى التاريخ بأبعاده وصوره

نشر في 19-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-02-2013 | 00:01
No Image Caption
تزخر دراما رمضان 2013 بكمّ من مسلسلات السير الذاتية لـ «كبار» تركوا بصمة في مجالات الحياة المختلفة. ومع أن هذه النوعية من الدراما تثير حولها جدلاً على الدوام لعدم قناعة عائلة الشخصية محور الدراما بالصورة التي ظهرت فيها، إلا أن المنتجين يركزون عليها في هذا التوقيت بالذات لضمان الإيرادات، وذلك لسهولة توزيعها، بعدما ملّ الجمهور القصص العاطفية.
من أبرز مسلسلات السير الذاتية المرشحة للعرض في شهر رمضان: «الآنسة مي» من تأليف سمير مراد، إخراج يوسف الجندي، إنتاج شركة «سيدر أوف أرابيا» التي رصدت له خمسة  ملايين  دولار واستقدمت أحدث التقنيات في عالم الديجيتال ليظهر المسلسل على قدر الآمال المعقودة عليه.

يتمحور «الآنسة مي» حول  كون مي زيادة (تجسد شخصيتها  نور) أديبة لبنانية أثبتت وجودها في مصر، مسيحية عاشت في بيئة اسلامية، آنسة عاشت في مجتمع ذكوري وأسست صالوناً أدبياً استقبلت فيه كبار المثقفين في مصر والعالم العربي، عدا جرأتها في نشر مقالات لها في جريدة «المحروسة» عبرت فيها بشجاعة عن مواقفها. كذلك يتناول المسلسل حقبة الاحتلال البريطاني لمصر مروراً بالحرب العالمية الأولى وصولا إلى ثورة سعد زغلول، ويتطرق  إلى  الظلم الذي تعرضت له مي من عائلتها التي اتهمتها بالجنون طمعاً بثروتها.

بليغ وبيرم

«مداح القمر» يتمحور حول السيرة الذاتية للموسيقار بليغ حمدي  الذي وصفه  عبد الحليم حافظ بأمل مصر في الموسيقى، من تأليف محمد الرفاعي،  إخراج مجدي أحمد علي.

في البداية  وقع الاختيار على ممدوح عبد العليم لتجسيد شخصية بليغ حمدي، لكن  لم يحصل انسجام بينه وبين المخرج فاستبدل بهاني سلامة الذي طرح شروطاً اعتبرتها شركة الإنتاج تعجيزية،  ثم وقع الاختيار على  محمد نجاتي الذي تحمس للفكرة فضلاً عن تمتعه بصوت مقبول ويجيد العزف على آلة العود،  لكن لأسباب تسويقية تم الاستغناء عنه واستبداله بعمرو واكد، إلا أن سرعان ما نشبت  خلافات بينه وبين المخرج فانسحب بعدما كان مشاركاً في الإنتاج إلى جانب مدينة الإنتاج الإعلامي.

 يفترض أن تجسد هند صبري شخصية وردة الجزائرية، في حال تراجع رياض  ابن وردة عن إصراره على عدم ذكر والدته في المسلسل وتهديده القيمين عليه بوقف تصويره إلا إذا أقنعته الشركة المنتجة بأن والدته ستظهر بطريقة مشرفة لتاريخها الفني وسيكون الدور تكريماً لها.

سيظهر في المسلسل نجوم عاصروا بليغ حمدي  من شعراء ومطربين من أمثال: عبد الرحمن الأبنودي، محمد رشدي، عبد الحليم حافظ،  فايزة أحمد، عفاف راضي وسيدة الغناء العربي أم  كلثوم.

«أهل الهوى» يتناول  السيرة الذاتية للشاعر بيرم التونسي الذي يجسد شخصيته فاروق الفيشاوي، وهو من أشد المعجبين به، ويتطرق إلى  سيرة سيد درويش بالإضافة إلى علاقة بيرم التونسي بأم كلثوم وزكريا أحمد وثورة عرابي عام 1919.

المسلسل من تأليف محفوظ عبد الرحمن، إخراج عمر عبد العزيز، يشارك في البطولة: عماد رشاد، مادلين طبر، سميرة عبد العزيز.  

إبداع فني اقتصادي

يشكل  «مصطفى محمود»، محطة مهمة في دراما السيرة الذاتي إذ  يتمحور حول الدكتور مصطفى محمود،  بطولة أحمد آدم  الذي يخضع لجلسات مكثفة للتقرب من شخصية هذا العالِم الكبير.  يبدأ  المسلسل في مرحلة دخول مصطفى محمود إلى كلية الطب وتخرجه فيها وهو في الثلاثين من عمره، ويتناول من ثم تجربته كعازف خلف راقصة، مرحلة الالحاد التي مرّ بها وعودته إلى الإيمان وتقديمه برنامج «العلم والإيمان» الذي حظي بنسبة مشاهدة مرتفعة، بالإضافة إلى كتبه التي حققت أعلى إيرادات في العالم العربي. المسلسل من تأليف الدكتور وليد يوسف الذي يتعاون مع العائلة لإظهار صورة الدكتور مصطفى محمود بالطريقة التي تليق به، إخراج محمد جمعة.

كان حلماً يدغدغ عقل وقلب سمير صبري وسرعان ما تحول «شحات الغرام» حقيقة بعدما اشترى صبري حقوق المسلسل منذ سبع  سنوات، ويتولى إنتاجه. يعكس المسلسل السيرة الذاتية للفنان محمد فوزي ويتطرق إلى عصر كامل من الأحداث السياسية والفنية والاجتماعية.

المسلسل من تأليف مصطفى جمعة وإخراج عمرو عابدين، يشارك في البطولة: حسن الرداد، دوللي شاهين، فريال يوسف، كريم الحسيني،  مادلين طبر.

أما المسلسل الآخر الذي سيشكل حدثاً في الدراما العربية فهو «الضاحك الباكي»، يتمحور حول سيرة نجيب الريحاني الذي كان يردد على الدوام: «سأبكيكم حتى الضحك انشا الله» ومن هذه العبارة استقى المخرج العنوان. يجسد صلاح عبد الله شخصية نجيب الريحاني ويشارك في البطولة: ورد الخال مرشحة لتجسيد شخصية بديعة مصابني، نادية رشاد مرشحة لتجسيد شخصية والدة نجيب الريحاني.  لم يتم بعد اختيار الممثلين الذين سيؤدون أدوار: يوسف وهبي واستفان روستي وبديع خيري رفيق درب نجيب الريحاني.

يستعد المنتج عماد عبد الله لتقديم مسلسل «طلعت حرب»، رجل الاقتصاد المصري العريق الذي كانت له اليد الطولى في  نهضة الاقتصاد المصري. المسلسل من تأليف محمد السيد عيد، إخراج انعام محمد علي، بطولة كمال أبو ريا الذي يؤدي دور طلعت حرب. سيساهم بنك مصر الذي أسسه طلعت حرب في الإنتاج، بالإضافة الى تنظيم  حملة اعلانية واسعة تتولاها إدارة الإعلانات في البنك ليحظى بأكبر نسبة مشاهدة في حال عُرض في رمضان المقبل.

 أما بالنسبة إلى السيرة الذاتية لوحش الشاشة  فريد شوقي، فقد أعلنت ابنته المنتجة ناهد فريد شوقي أنها لا ترغب في تقديم  السيرة الذاتية لوالدها، بل التركيز على قصة الحب التي جمعت بينه وبين هدى سلطان وزواجهما، باعتبار أن السيرة الذاتية لوالدها لا تكفيها ثلاثون حلقة...

back to top