وجوه جديدة تغزو الدراما الرمضانية

نشر في 27-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-06-2013 | 00:01
مجموعة من الوجوه الجديدة تشارك في الدراما الرمضانية هذا العام في ظاهرة هي الأولى من نوعها بهذه الكثافة، يعزوها القيمون على هذه الصناعة بأنها تلبية لحاجة الدراما إلى دم جديد يضخّ في عروقها بعد دورانها في فلك النجوم أنفسهم سنوات طويلة.
في طليعة المسلسلات التي يتولى بطولتها نجوم كبار وتشارك فيها وجوه جديدة: {فض اشتباك} بطولة أحمد صفوت وإيناس كامل وهما من اكتشاف النجم نور الشريف. كان لأحمد صفوت دور في مسلسل {سيرة الهلالي} مع الفنان يحيى الفخراني، لكن البروز الحقيقي له كان في مسلسل {الدالي}. أما إيناس كامل فانتقلت من التقديم إلى التمثيل بتشجيع من نور الشريف، ويشاركهما البطولة مجموعة من الوجوه الجديدة من بينها: فراس سعيد، الممثل السوري نضال نجم (معروف في سورية ولبنان لكنه بعيد عن الدراما المصرية)، ريم مصطفى.

علق المخرج أحمد نور على هذا الاختيار بأن الدور ينادي صاحبه، والقصة بطلة المسلسل الحقيقية فيما ينحصر دور الممثلين  في بلورة النص والهدف منه، لذلك لم يهتم باختيار الممثلين على أساس أنهم من الصف الاول أو نجوم صاعدون.

بطولة جماعية

ليلى علوي والمخرج خالد الحجر اختارا لمسلسل {فرح ليلى} وجوهاً جديدة من بينها: نادية خيري، نرمين ماهر، فراس سعيد، أحمد صلاح، حسام شعبان، شريف ماهر، أحمد كمال...

 يوضح المخرج خالد الحجر أن الممثلين الشباب لن يؤدوا أدواراً هامشية، بل بطولة جماعية، ذلك أن ليلى علوي تشجع الوجوه الجديدة ولا تخشى مما يسمى بـ {سرقة الكاميرا}.

الفنانة القديرة سهير البابلي التي تعود إلى الشاشة الصغيرة بعد سنوات من الغياب وكان آخر اعمالها مسلسل {قلب حبيبة}، تشارك في رمضان هذا العام في {سوسكا والبنات}، بالمناسبة سوسكا هو الاسم الذي يطلقه أصدقاء سهير وعائلتها عليها.

 المسلسل من تأليف ربيع فرح، إخراج مازن الجبلي وهو من الوجوه الجديدة في الدراما التلفزيونية، وقد استعان بفنانات صاعدات من بينهن: رشا نور الدين، إنجي أباظة، بسمة محيي زايد، ليندا فهمي، سماح غندور، تجسد كل واحدة منهن شخصية فتاة مغتربة تعيش في بيت للمغتربات تديره سوسكا (سهير البابلي) التي تعمل على حلّ مشاكلهن والاعتناء بهن.

 تعرب سهير البابلي عن سعادتها بهذه التجربة، لأنها ستساهم بتقديم نجمات جديدات في الدراما، مشيرة إلى أن الفتيات موهوبات وإلا لما اختارهن المخرج، ويتمتعن بالقبول ويستجبن بسرعة لتوجيهات المخرج. لكن الحكم الأول والأخير هو الجمهور.

عن الخوف الذي يمكن أن يؤثر على أدائهن، لا سيما أنهن يقفن إلى جانب نجمة، تعلق البابلي أنها كانت بمثابة المرشدة لهن، وجلست معهن قبل بدء التصوير لإزالة حاجز الخوف {وأصبحنا عائلة واحدة} على حد تعبيرها.

حاجة وضرورة

بعد سنوات من الغياب منذ تقديمها مسلسل {حبيب الروح} الذي كان بمثابة عودة حقيقية بعد اعتزال استمر 13 سنة، تقدم الفنانة سهير رمزي هذا العام مسلسل {جداول}، إلى جانبها كوكبة من الوجوه الجديدة من بينها: حنان العربي، رانيا منصور، ريهام أيمن، محمود طوبار، رشيدة... يشارك في البطولة الفنان الكبير حسن يوسف الذي اختار بنفسه الممثلين: بسام شريف عبد العظيم، سمر جابر ومايا صبحي...

حول اختيار وجوه شابة يعلق حسن يوسف أن كثرة الأعمال التلفزيونية تزيد الحاجة إلى وجوه شابة تغني الشاشة الصغيرة، في ظل الطلب المستمر من الفضائيات العربية بضرورة إنتاج مسلسلات درامية تغطي مساحات الارسال، خصوصاً في القنوات المخصصة للدراما، بالتالي باتت الاستعانة بوجوه جديدة ضرورية.

يضيف: {منذ سنوات ندور في حلقة مفرغة، فالأسماء تتكرر والأبطال هم أنفسهم، ويتوقف الجمهور إلى رؤية وجوه جديدة، وأكبر دليل على ذلك أن المسلسلات التي قدمت وجوهاً جديدة ضمن بطولات جماعية حصدت نجاحاً، ما يفسّر عطش الجمهور إلى رؤية وجوه جديدة ونصوص لم يسبق التطرق اليها، ومخرجين يقدومون صورة غير معتادة}.

الفنانة الشابة سناء يوسف التي وفر لها النجم عادل إمام فرصة ذهبية في مسلسل {فرقة ناجي عطا الله} الذي عرض العام الماضي، ستشارك الفنان جمال سليمان في مسلسلي {نقطة ضعف} و {فض اشتباك}.

 تقول: {لا شك في أن الفنان الكبير عادل أمام منحني فرصة ذهبية من خلال {فرقة ناجي عطاالله} فلم أعد غريبة عن الجمهور، ما دفع القيمين على الدراما إلى اختياري هذا العام في دورين مختلفين في مسلسلي {نقطة ضعف} و{فض اشتباك}.

تضيف: {تعلمت من عادل إمام الالتزام بمواعيد التصوير وحفظ الدور قبل الوصول إلى البلاتوه والاستعداد له والسيطرة على أدواتي، أما الفنان جمال سليمان فكان بمثابة المرشد لي خلال فترة التصوير}.

حول مسلسل {فض اشتباك} تتابع: {نحن مجموعة من الفنانين الشباب هدفنا إثبات وجودنا في الدراما كوجوه واعدة يمكن أن يكون لها مستقبل في التمثيل}.

 في مسلسل {حكاية حياة} (انتاج الفنانة غادة عبد الرازق) الذي يتولى بطولته، يقدّم المخرج محمد سامي الممثلة الصاعدة همسة التي حلت مكان الإعلامية ريهام سعيد التي اعتذرت عن أداء الدور.

 تجسد همسة شخصية مذيعة، ويحتل الدور مساحات مهمة في أحداث المسلسل، تعلق على دورها بالقول: { المشاركة مع النجمة غادة عبد الرازق والمخرج المتميز محمد سامي في هذا المسلسل فرصة ذهبية أتيحت لي، بالتأكيد سيكون هذا الدور نقطة تحول في حياتي عموماً وفي مسيرتي الفنية خصوصاً}.

تضيف: {يطمع كل وجه جديد، في البداية، إلى أن يكون مقبولا لدى الجمهور، فالقبول والأداء الجيد هما جواز سفر الفنان إلى القلوب، وأتمنى أن أحظى بهما}.

back to top