العراق يرفض إيواء مقاتلي «الكردستاني»

نشر في 10-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 10-05-2013 | 00:01
No Image Caption
إصابة ثلاثة عسكريين في تحطم مروحية عراقية أثناء إخلاء منكوبين
رفض العراق أمس دخول عناصر حزب العمال الكردستاني التركي المعارض إلى أراضيه، بعد انسحابهم من الأراضي التركية بموجب اتفاق أبرم بين الحزب وأنقرة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية العراقية "تناقلت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام تقارير عن بدء انسحاب عناصر حزب العمال الكردستاني من تركيا إلى داخل الأراضي العراقية، وأنه انطلاقاً من مبدأ السيادة والحفاظ على أمن المجتمع العراقي واستقراره، واحتراماً لمبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، لا تقبل الحكومة العراقية دخول مجموعات مسلحة إلى أراضي العراق، يمكن أن تُستغل للمساس بأمن واستقرار البلاد أو أمن واستقرار ومصالح دول الجوار".

لكن البيان رحّب "بأية تسوية سياسية وسلمية للمسألة الكردية في تركيا، لوضع حد لإراقة الدماء ودوامة العنف بين الطرفين، وتبني النهج الديمقراطي لحل النزاع الداخلي". يذكر أن حزب العمال الكردستاني بدأ منذ أمس الأول، سحب مقاتليه من تركيا وفق خطة للتسوية أبرمها زعيمه عبدالله أوجلان، المعتقل في تركيا منذ 1999 مع الحكومة التركية.

على صعيد آخر، أصيب ثلاث عسكريين عراقيين بجروح أمس، اثر تحطم مروحيتهم في محافظة واسط جنوب شرق بغداد، وذلك أثناء محاولة إنقاذ منكوبين في مناطق تعرضت لموجة من السيول والأمطار خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح نقيب في الجيش العراقي أن "مروحية عسكرية من طراز "17 اي ار اس" روسية الصنع تحطمت اثر اصطدامها ببرج اتصالات تابع لشركة "آسيا سيل" في منطقة شيخ سعد، ما أسفر عن إصابة طاقم المروحية المكون من ثلاثة أشخاص بجروح نقلوا على اثرها إلى المستشفى".

ولفت الضابط طالباً عدم ذكر اسمه إلى أن "المروحية كانت ضمن عدد من المروحيات التي تقوم بعمليات إخلاء للسكان العالقين وسط المياه".

يذكر أن أربع محافظات عراقية هي واسط وميسان والديوانية والناصرية تعرضت لموجة من الأمطار والسيول متواصلة منذ خمسة أيام، أسفرت عن غمور خمسين قرية على الأقل بالماء بصورة كاملة.

(بغداد ـ أ ف ب، يو بي آي)

back to top