رؤية البقع الصغيرة في العين تشير إلى مشكلة خطيرة في الشبكية؟

نشر في 26-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-05-2013 | 00:01
No Image Caption
هذه «الأجسام العائمة» لا تكون مزعجة فحسب، بل إنها قد تشير إلى مرض محتمل في شبكية العين.
الأجسام العائمة هي تلك البقع الصغيرة التي تطوف في مجال الرؤية وهي لا تكون مؤذية في العادة وغالباً ما تختفي أو تتراجع حدتها تلقائياً. لكن في بعض الحالات، قد تشير إلى مرض يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر. يقول د. جيفري هاير، مدير قسم شبكية العين في مركز «الاستشاريين لطب العيون في بوسطن» وأستاذ عيادي في طب العيون في كلية هارفارد الطبية: «قد ينذر ظهور مجموعة جديدة من الأجسام العائمة بوجود مرض في شبكية العين».

إذا انفصل الجسم الزجاجي لكرة العين، قد يضغط على شبكية العين ويمزقها. لهذا السبب، قد يتسرب الدم إلى هلام الجسم الزجاجي فيشاهد الشخص بعض البقع السوداء أو الأجسام العائمة. من دون علاج، قد يفقد الفرد بصره بشكل دائم عند الانتقال من مرحلة التمزق إلى انفصال الشبكية.

تلك البقع المزعجة

الأجسام العائمة هي جزيئات تعيق الضوء من السطوع باتجاه الشبكية (جزء العين الذي يلتقط الضوء ويرسله إلى الدماغ عبر العصب البصري). تتألف الجزيئات في العادة من أجزاء الجسم الزجاجي (عناصر سميكة وهلامية تملأ وسط العين وتتصل بالشبكية). يؤدي التقدم في السن إلى تمييع الجسم الزجاجي وتفكيكه. يمكن رؤية أجزاء الجسم الزجاجي التي لا تميع على شكل بقع أو خطوط في العين. يقول د. هاير: «يتذمر الكثيرون لأن الأجسام العائمة تؤثر على نظرهم وتعيق قدرتهم على القراءة». لكنه يؤكد على أن تلك الأجسام العائمة تُشفى تلقائياً مع مرور الوقت وتتراجع حدتها.

أحياناً، ينفصل الجسم الزجاجي عن الشبكية. قد تظهر البقع على شكل جسم عائم كبير ولكنها لا تؤذي ولا تتطلب أي علاج، وغالباً ما تصبح أقل إزعاجاً خلال أسابيع أو أشهر. لكنّ احتكاك الجسم الزجاجي بالشبكية قد يفرض ضغطاً على الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى نزيف يظهر على شكل أجسام عائمة عدة، وقد يتسبب أيضاً بتمزق الشبكية مع إرسال بقع صغيرة في أنحاء مجال الرؤية.

لا يكون تمزق الشبكية مؤلماً ولكنه يترافق مع بعض العوارض: ظهور ومضات ضوئية مفاجئة وقصيرة أو إنتاج سيل من الأجسام العائمة. في حال عدم معالجة الحالة، قد يؤدي تمزق الشبكية إلى انفصال الشبكية، ما يهدد سلامة البصر.

التشخيص والعلاج

إذا كنت تشاهد فيضاً من الأجسام العائمة منذ فترة طويلة، فلا يمكن فعل الكثير لمعالجة الوضع. لكن يحذر د. هاير من العلاجات التي تَعِد باستعمال الليزر للتخلص من الأجسام العائمة: «يعتبر البعض أن هذه الطريقة آمنة ولكنها لم تخضع لأي دراسة ضمن تجربة عيادية مناسبة». يمكن الخضوع للجراحة من أجل التخلص من الأجسام العائمة، لكن لا يتم اللجوء إلى هذا الحل إلا نادراً وفي الحالات الحادة حصراً.

إذا لاحظتَ ارتفاعاً مفاجئاً في عدد الأجسام العائمة، قد تكون مصاباً بتمزق الشبكية ويجب أن تخضع للفحص بشكل عاجل. من دون علاج، قد تفقد البصر نهائياً عند الانتقال من مشكلة التمزق إلى انفصال الشبكية.

الوقاية

ما من طريقة لتجنب ظهور الأجسام العائمة وما من عنصر أو مكمل غذائي يستطيع منع الجسم الزجاجي من إنتاج الجزيئات مع التقدم في السن. للتكيف مع الأجسام العائمة، يكمن السر في التحلي بالصبر.

لكن إليكم الخبر السار: يمكن تجنب انفصال الشبكية عبر استباق المشكلة في حال ارتفاع عدد الأجسام العائمة فجأةً. وكلما قصدتَ طبيب العيون في مرحلة أبكر، يصبح الوضع أفضل.

back to top