الاتحاد الاوروبي لن يتخذ موقفا ازاء الكيماوي بسوريا

نشر في 03-09-2013 | 16:26
آخر تحديث 03-09-2013 | 16:26
No Image Caption
قال الاتحاد الاوروبي هنا اليوم انه لن يتخذ موقفا حاسما بشأن استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا قبل صدور نتائج التحقيقات التي اجراها مفتشو الامم المتحدة في مناطق الغوطة الشرقية والغربية بريف دمشق التي تعرضت لهجوم كيماوي في ال 21 من شهر اغسطس الحالي وراح ضحيته مئات القتلى.

واكد مايكل مان المتحدث باسم المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي في مؤتمر صحافي ان "الاتحاد يجمع معلومات من الاطراف كافة الا انه يفضل نتائج تقرير الامم المتحدة قبل اتخاذ موقف حاسم" رغم تاكيد حلف شمال الاطلسي (ناتو) وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة استخدام قوات بشار الاسد لتلك الاسلحة.

ودعا المجتمع الدولي الى توحيد موقفه بشأن سوريا والعمل معا من أجل انهاء الازمة فيها دبلوماسيا وسياسيا لايقاف اعمال العنف ووقوع مزيد من الضحايا مشيرا الى ان مجلس الامن الدولي فشل في الوصول الى اتفاق لحل الازمة المتفاقمة هناك.

وعلى صعيد متصل اكد المتحدث الاوروبي ان اشتون دعت وزير الخارجية الامريكي جون كيري لحضور اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في عاصمة ليتوانيا يومي الجمعة والسبت مضيفا انهم "بانتظار تاكيد كيري على حضوره".

وكان مفتشو الامم المتحدة المكلفون بالتحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في الصراع الدائر في سوريا قد انهوا مهمتهم يوم امس بعد ان غادروا الاراضي السورية لتقديم تقرير الى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن نتائح تحقيقاتهم.

وبينما اعلنت دمشق رفضها اي تقرير جزئي يصدر عن الامم المتحدة قبل انجاز البعثة الدولية مهامها والوقوف على نتائج التحليل المخبري للعينات التي جمعتها بدأ العد العكسي لتوجيه ضربة عسكرية محددة الهدف ضد النظام السوري بعدما قدمت واشنطن اثباتات "دامغة" على استخدام نظام الاسد اسلحة كيماوية اكثر من مرة.

back to top