«ماجستير» الـ «AOU» في «الجامعات الخاصة» معلق

نشر في 27-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-03-2013 | 00:01
No Image Caption
«المجلس الطلابي» لـ الجريدة: الدراسة بها لا تقلّ عن غيرها

رفعت الجامعة العربية المفتوحة تظلماً إلى وزارة التربية لرفض مجلس الجامعات الخاصة برامج الماجستير التي أحالتها إليه، متذرعاً باختلاف طبيعة الدراسة في الجامعة عن غيرها من الجامعات.
كشفت مجموعة من خريجي الجامعة العربية المفتوحة الذين يرغبون في استكمال دراستهم العليا في الجامعة أن مجلس الجامعات الخاصة رفض برامج الماجستير المقدمة من الجامعة، بسبب اختلاف طبيعة الدراسة فيها عن باقي الجامعات، موضحين أن مصيرهم بات معلقاً بين إعادة النظر في تظلم الجامعة بهذا الصدد، وصياغة برامج الماجستير مجدداً.

وذكر الخريجون لـ"الجريدة" أن الجامعة رفعت إلى مجلس الجامعات الخاصة خمسة تخصصات ماجستير وهي القيادة التربوية، وتكنولوجيا التعليم، وآداب إنكليزي، والحاسب آلي، وإدارة الاعمال لكنها رفضت، وبناء على هذا الرفض رفعت إدارة الجامعة تظلماً إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، ليحليه إلى الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة د. حبيب آبل، غير أنه حتى الآن لم يصدر شيء بشأن هذه القضية.

وفي السياق، استغرب رئيس المجلس الطلابي بالجامعة العربية المفتوحة عبدالله المنشد رفض مجلس الجامعات الخاصة برامج "الماجستير" المقدمة من الجامعة عبر التذرع بطبيعة دراستها المختلفة عن المؤسسات الأكاديمية الأخرى، مؤكداً أن الجامعة العربية المفتوحة معترف بها من وزارة التعليم العالي، كما أنها جددت اتفاقية الشراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة.

وقال المنشد لـ"الجريدة" إن الجامعة في تقدم مستمر وتطور في مختلف برامجها، مؤكداً أن طبيعة الدراسة فيها لا تختلف عن باقي الجامعات، إذ إن فيها الحضور الإلزامي للمحاضرات، آملا بمناسبة تعيين حبيب آبل أمينا عاما لمجلس الجامعات الخاصة، إعادة النظر في هذه المسألة.

وأوضح أن المقررات الدراسية في الجامعة تفوق مستوى الطلبة وتلبي احتياجات سوق العمل، كما أن اغلب الطلبة في أمس الحاجة لإقرار برامجهم للماجستير، مطالبا مجلس الجامعات الخاصة بإعادة النظر في اقرارها والصياغة المعدلة لها، فضلاً عن اعتماد المسارات الدراسية الجديدة وفتح المزيد من التخصصات وضم الجامعة العربية ضمن خطة البعثات الدراسية.

back to top