طهران: وجهنا 30 إنذاراً لسفن وطائرات استطلاع حاولت التسلل إلى منطقة المناورات

نشر في 02-01-2013 | 00:05
آخر تحديث 02-01-2013 | 00:05
No Image Caption
عشية انتهاء مناورات "الولاية 91" التي أجرتها القوات البحرية الإيرانية في منطقة واسعة تضم شرق مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي، أعلن المتحدث الخاص باسم المناورات الأدميرال أمير رستكاري أمس، أن الجيش الإيراني جهّز جميع وحداته البحرية بمنظومات الحرب الإلكترونية.

وقال رستكاري إنه "تم توجيه 30 إنذاراً إلى سفن وطائرات استطلاع أجنبية حاولت التسلل الى منطقة المناورات"، مضيفاً أن "القوات الأجنبية الموجودة في الخليج وبحر عمان والمحيط الهندي تحاول الحصول على معلومات حول أنظمة الرادار والمنظومات الصاروخية والمعدات الحربية والخطط التكتيكية والميدانية في مناورات الولاية 91".

وأوضح أنه في إطار المناورات "جرت محاكاة عملية اختراق من قبل وحدات القوة المعادية الافتراضية لقواتنا في حال تمكنها من الوصول إلى الساحل الإيراني، في المقابل تمكنت القوات المدافعة بسرعة من استعادة سيطرتها على الشواطئ والموانئ التي تعرضت لهجوم العدو المفترض"، مشيراً إلى أن القوات المشاركة في المناورات اختبرت أمس صاروخ "أرض– بحر" من طراز "قادر" الذي أصاب الهدف "بدقة".

إلى ذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن وجود البحرية الإيرانية في الخليج يضمن الأمن الإقليمي، مجدداً معارضة بلاده لـ"عسكرة" منطقة الخليج، مضيفاً أن وجود القوات الأجنبية "هو الذي يقوض الأمن في المنطقة".

في السياق ذاته، قال قائد القوة البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري إنه لا حاجة لوجود القوات الأجنبية لتوفير الأمن والاستقرار في المنطقة، موضحاً أن التعاون بين الدول المطلة على الخليج سيؤدي إلى تعزيز الأمن في المنطقة.

وكانت البحرية الإيرانية أعلنت أمس الأول، أنها اختبرت بنجاح إطلاق ثلاثة صواريخ هي صاروخ "نصر" (كروز) البحري "سطح- سطح" والصاروخين "رعد" و"ميثاق".

(طهران - أ ف ب، رويترز، أي بي ايه)

back to top