الكندري لـ الجريدة•: دوري «مناظرات الجامعة» يضم 12 فريقاً من 6 مؤسسات تعليمية

نشر في 09-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2013 | 00:01
No Image Caption
اللجنة العليا تعقد اللقاء التعريفي اليوم بين المشاركين

بمشاركة 12 فريقا من مختلف مؤسسات التعليم العالي لدوري المناظرات في جامعة الكويت، يعقد اليوم اللقاء التعريفي للدوري على مسرح عبدالله الجابر.
أكدت مساعد عميد شؤون الطلبة في جامعة الكويت د. هيفاء الكندري أن الإقبال الملموس من قبل طلاب وطالبات جامعة الكويت دفع عمادة شؤون الطلبة إلى إكمال مسيرتها في إقامة دوري المناظرات، مشيرة إلى أن اليوم سينطلق دوري المناظرات للمرة  الأولى على مستوى المؤسسات التعليمية.

وقالت الكندري في لقاء مع "الجريدة"، إن الموضوعات المطروحة في المناظرة "حلاتها سياسة" لتساعد الطلبة على تقبل الرأي الآخر واحترامه، لافتاً إلى أن اليوم يقام اللقاء التعريفي للفرق المشاركة  بمسرح عبدالله الجابر في جامعة الكويت، وان المؤسسات المشاركة في المناظرة هي جامعة الكويت، والجامعة العربية المفتوحة، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وكلية القانون الدولية العالمية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب... وإليكم التفاصيل:

• حدثينا نبذة عن دوري المناظرات؟

- كعمادة شؤون الطلبة اخذنا الفكرة من مركز مناظرات دولة قطر، التي تترأسها د. حياة معرفي كرئيس تنفيذي، حيث تمت دعوتنا في العام الماضي إلى المشاركة في قطر ضمن البطولة الدولية للمناظرات، وهذه الفعالية ضمت العديد من الدول العربية والإسلامية، حيث كانت المنافسة شرسة جداً بالنسبة لفريق جامعة الكويت الذي يشارك للمرة الأولى.

وبعد هذه المنافسة استحوذت الفكرة على إعجاب عمادة شؤون الطلبة، فقمنا بالتعاون مع مركز قطر للمناظرات، الذي بدوره أمدنا بالمعلومات المطلوبة وأرشدنا إلى كيفية تطبيق الفكرة على أرض الوطن، وتم تشكيل اللجنة العليا للمناظرات في العام الماضي، وعندها كانت الانطلاقة للمرة الأولى.

• ما المؤسسات المشاركة في دوري المناظرات؟

- المؤسسات هي: جامعة الكويت، والجامعة العربية المفتوحة، وجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وكلية القانون الدولية العالمية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

• من المسؤول عن تحضيرات الدوري؟

- تم تشكيل لجنة عليا للمناظرات برئاستي، وينبثق منها العديد من اللجان الفرعية أهمها اللجنة الإدارية التي تقوم بإدارة المسرح والورش التعليمية، ولجنة التدريب برئاسة مديرة التوجيه والإرشاد في كلية التربية خالدة السلاحي، إلى جانب لجنة التحكيم التي اقتصرت على موظفي جامعة الكويت والمؤسسات التعليمية المشاركة، إذ إن نجاح لجنة التحكيم يقود إلى نجاح الدوري.

• هل ستكون المواضيع السياسية مطروحة؟

- "حلاتها سياسة"، فخلال الدوري الماضي طرحنا العديد من المواضيع السياسية التي تهمني شخصيا، كمسألة دخول المرأة البرلمان، وقضية الصوت الواحد، فليس هنالك حدود للموضوعات المطروحة إلا في ما يخص الجانب الديني.

• كيف ترى العمادة الدوري الحالي؟

- الدوري الحالي سيكون عبارة عن فرق مشاركة من عدد من المؤسسات التعليمية، وهي أول تجربة نقوم بها كعمادة، حيث لاحظنا إقبالا رائعا من قبل المؤسسات التعليمية، وحصلنا على 6 ردود خلال أسبوعين فقط. واليوم سيكون اللقاء التعريفي للفرق المشاركة والمقام في مسرح عبدالله الجابر بجامعة الكويت، واستعدت العمادة ليكون اللقاء كما نطمح إليه.

والجديد هذه المرة المكافأة المادية للفرق الفائزة وأفضل المتحدثين، حيث وجد العديد من الرعاة من خارج الجامعة.

• هل يقتصر الدوري على مناظرات فقط؟

- الهدف من الدوري هو اكتساب مهارات التعامل أكثر من الجدل اللفظي في موضوع معين، فلذلك حرصت العمادة على إعداد مجموعة من الورش التعليمية والتدريبية ما بين 14 إلى 18 الجاري، كما حرصنا على ألا يقتصر التجمع على مواقع جامعة الكويت، بل تكون الورش موزعة بين المؤسسات.

• ما الأسلوب المتبع في هذا الدوري؟

- الدوري يضم 12 فريقاً من 6 مؤسسات تعليمية، حيث لكل مؤسسة فريق طلبة وفريق طالبات، وسيكون اختيار الفرق المتبارية عن طريق القرعة التي تجري في اليوم الأول، ولا شروط أخرى، حيث يمكن للفريقين المتباريين أن ينتمي كل منهما إلى نفس المؤسسة. وبعد القرعة يتجه كل فريقين إلى قاعة، حيث توجد لجنة تحكيم تطرح عليهم موضوع المناظرة، وفي ختام اليوم الأول سيكون لدينا فقط 4 فرق من أصل 12. ويبدأ بعدها دوري نصف النهائي، الذي يختتم بفوز فريقين فقط، وهما من يتجهان فقط إلى يوم النهائيات الذي مازال مجهول التاريخ، وسيتم إعلانه قريباً.

back to top