«الصحة»: مركز للخلايا الجذعية والحبل السري في «الصباح» قريباً

نشر في 30-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستبدأ قريبا إنشاء مركز للخلايا الجذعية والحبل السري في منطقة الصباح الطبية التخصصية بتكلفة ستة ملايين دينار.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا المشروع الضخم سيكون ملاصقا لمستشفى الولادة، لافتة إلى أنه تم تخصيص المساحة الكاملة لإقامة المشروع.

وأوضحت المصادر أن الوزارة شكلت لجنة لمتابعة تنفيذ المشروع مكونة من فريق هندسي وفني لدراسة متطلباته واحتياجاته ووضع سيناريو التنفيذ، مشيرة إلى أن المشروع بتبرع من مؤسسة مشاريع الخير، مضيفة أن المشروع سيرى النور خلال سنتين من بدء تأسيسه.

في موضوع منفصل، يشارك وفد من وزارة الصحة يومي 11 و12 أبريل المقبل في الاجتماع التشاوري في مقر إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة، لمناقشة عدد من الموضوعات الصحية يأتي في مقدمتها مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية والمنتشرة بكثافة في دول الإقليم، علاوة على طرح خطط تفعيل مجابهة تلك الأمراض ووضع الخطط التنفيذية والمعايير والمؤشرات لمكافحتها.

يشار إلى أن مسألة مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية يأتي ضمن خمسة توجهات استراتيجية مستهدفة للعمل في إقليم شرق المتوسط ومن ضمنها تعزيز النظم الصحية وصحة الأمومة والصحة الإنجابية وصحة الطفل والتغذية والأمراض السارية، إضافة إلى التأهب للطوارئ والاستجابة لها. وهذه التوجهات الاستراتيجية اقترحها المدير الإقليمي في وثيقة «تشكيل مستقبل الصحة في إقليم شرق المتوسط: تعزيز دور منظمة الصحة العالمية»، وعرضها في كلمته الافتتاحية التي وجهها إلى وزراء الصحة في الإقليم في الدورة 59 للجنة الإقليمية لشرق المتوسط في أكتوبر الماضي، وأقرت اللجنة الإقليمية تلك التوجهات الاستراتيجية الخمسة لعمل منظمة الصحة العالمية في الإقليم طوال السنوات الخمس المقبلة.

من جانب آخر، تبدأ وزارة الصحة تلقي طلبات الأطباء الكويتيين للابتعاث إلى جامعة «ماكغيل» الكندية لاستكمال دراستهم العليا في برامج الزمالة، وذلك ضمن خطة الإيفاد للعام الدراسي 2014/2015، حيث سيتم إيفاد خمسة أطباء للدراسة في «ماكغيل» ضمن اتفاقية وزارة الصحة مع الجامعة الكندية لتطوير الخدمات الطبية في مركز الدبوس للقلب في منطقة العدان، وذلك خلال الفترة من أول أبريل المقبل حتى منتصفه.

يذكر أن التخصصات التي سيتم إيفادها للحصول على الزمالة هي أمراض القلب للكبار والقسطرة التداخلية وفسلجة القلب وفشل القلب، إضافة إلى جراحة القلب للكبار.

back to top