«أستراليا المفتوحة» تنطلق اليوم... وديوكوفيتش أبرز المرشحين

نشر في 14-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2013 | 00:01
No Image Caption
تنطلق اليوم منافسات بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب وسط ترشيحات كبيرة للنجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، في ظل غياب الإسباني رافايل نادال، بينما ينحصر صراع السيدات بين الأربع الأوليات ازارنكا، وسيرينا، والروسية ماريا شارابوفا الثانية، والبولندية انييسكا رادفانسكا.
سيحاول الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم إحراز لقبه الثالث على التوالي والرابع في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اول بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، التي تنطلق اليوم الاثنين، بينما ستسعى الأميركية سيرينا وليامس الثالثة عالميا الى ضرب عدة عصافير بحجر واحد.

وإذا ما تحقق انجاز ديوكوفيتش فسيكون الأول منذ 46 عاما في بطولة استراليا المفتوحة، بينما سيكون انجاز سيرينا، لو احرزت اللقب في ملبورن، نادرا في ان تعتلي لاعبة المنصة 6 مرات خلال عقد من الزمن في بطولة واحدة.

ومن المصادفات أن يصل إلى البطولة الحالية للمرة الأولى منذ 15 عاما حاملا اللقب ديوكوفيتش والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا وهما في التصنيف الاول عالميا، علما بأنها المرة الاولى منذ 2003 التي لا يكون فيها المصنف اول الإسباني رافايل نادال او السويسري روجيه فيدرر.

ديوكوفيتش يواجه بول هنري

على صعيد الرجال، يعتبر ديوكوفيتش الأوفر حظاً لخلافة نفسه خصوصا في غياب الاسباني رافايل نادال الذي لايزال يعاني آثار الإصابات، وسيبدأ مشوار الدفاع عن لقبيه بمواجهة الفرنسي بول هنري ماتيو بموجب القرعة التي سحبت الجمعة في ملبورن.

وسيكون الطريق شبه ممهد أمام ديوكوفيتش لبلوغ المباراة النهائية، لأنه لن يلتقي بلاعبين من العيار الثقيل باستثناء الاسباني دافيد فيرر في نصف النهائي، في حين يتعين على منافسه الأبرز السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا وصاحب 17 لقبا كبيرا تخطي البريطاني اندي موراي الثالث في نصف النهائي في حال بلوغهما هذا الدور.

وسيحاول ديوكوفيتش إحراز اللقب الأسترالي الكبير للمرة الرابعة بعد 2008 و2011 و2012، بعد أن توج العام الماضي على حساب نادال في اطول مباراة نهائية من 5 مجموعات، ومعادلة فيدرر المتوج اعوام 2004 و2006 و2007 و2010، والذي يبدأ حملته نحو لقب خامس في ملبورن و18 في البطولات الكبرى بمواجهة فرنسي آخر هو بينوا بير.

ولم يختزن البريطاني موراي، الذي يواجه في الدور الاول الهولندي روبن هازه، آمالا كبيرة بشأن حظوظه في تحقيق ثاني لقب كبير في مسيرته بعد الانتفاضة الناجحة التي حققها قبيل نهاية الموسم الماضي بإحرازه ذهبية دورة الألعاب الاولمبية في لندن، وتتويجه لاحقا ببطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية.

وتنحسر الآمال اكثر لدى المصنفين الآخرين في نادي العشرة الاوائل الذين يحلمون بلقب أول كبير في مسيرتهم، بعد أن اقترب بعضهم منه وحل وصيفا مثل التشيكي توماس برديتش الخامس في ويمبلدون الانكليزية (2010)، وفيرر والأرجنتيني خوان مارتن دل بورتو بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2009.

منافسات السيدات

ولدى السيدات، ينحصر الصراع حسب المنطق بين الأربع الأوليات ازارنكا وسيرينا والروسية ماريا شارابوفا الثانية والبولندية انييسكا رادفانسكا، لكن غالبا ما تأتي منافسات السيدات بمفاجآت غير مألوفة.

واذا كان بالإمكان إلحاق الهزيمة بازارنكا وشارابوفا ورادفانسكا في اي وقت، فإنه يبدو من الصعب أن يتحقق هذا الأمر مع سيرينا العائدة بقوة واكتسحت الجميع في النصف الثاني من الموسم الماضي.

وبعد خروجها من الدور الأول في بطولة رولان غاروس الفرنسية اواخر مايو على يد الفرنسية فيرجيني رازانو، لم تخسر سيرينا (31 عاما) إلا واحدة من 37 مباراة في ربع نهائي دورة سينسيناتي امام الألمانية انجيليك كيربر مبررة ذلك بالتعب والإرهاق.

وتشكل سيرينا الكابوس الحقيقي لجميع المنافسات خصوصا انها احتكرت الألقاب في الأشهر الستة الماضية بدءاً من بطولة ويمبلدون مرورا بذهبيتي (فردي وزوجي) اولمبياد لندن، وبطولة فلاشينغ ميدوز، وبطولة الماسترز، وانتهاء بدورة بريزباين الاسبوع الماضي.

وستحاول ازارنكا التي تواجه الأميركية في نصف النهائي حسب القرعة، وشارابوفا ورادفانسكا (في النصف الثاني) قبول التحدي، والعمل قدر الإمكان على وقف "اعصار" سيرينا.

وتواجه سيرينا في الدور الأول الرومانية ايدينا غالوفيتس-هال، بينما تلعب ازارنكا مع الرومانية مونيكا نيكولسكو، وشارابوفا مع مواطنتها اولغا بوتشكوفا، ورادفانسكا الذي هزمت السلوفاكية دومينيكا تشبولكوفا الخامسة عشرة عالميا 6-صفر و6-صفر في نهائي دورة سيدني الجمعة الماضي، مع الأسترالية بويانا بوبوسيتش.

(أ ف ب)

back to top