عبدالله الباروني: لا غنى عن {الهريس} في الإفطار

نشر في 24-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 24-07-2013 | 00:02
{القرقيعان» أحد الطقوس الاجتماعية المهمة

يزخر سجل الفنان الشاب عبدالله الباورني بمشاركة فعالة في الدراما، عبر مسلسلات أدى فيها أدواراً مركبة ساهمت في دعم مسيرته الفنية التي بدأها عام 1997، من ابرزها: {زمان الاسكافي}، {الجليب}، {سيدة البيت}، بالإضافة إلى مشاركات مسرحية.
في لقائنا مع عبدالله الباروني، أبعدناه عن أجواء الفن والمسرح وغصنا معه في ذاكرته لنستخرج أجمل الذكريات التي عاشها في شهر رمضان المبارك، وطقوسه اليومية ومشكلته الأزلية مع المطبخ...
متى صمت للمرة الأولى في  شهر رمضان؟

  كنت في السابعة من عمري، في مرحلة الأولى ابتدائي، ولم يكن صياماً كاملاً بل كان متقطعاً، وقد صادف وسط  حرّ شديد وعطش، فعانيت نظراً إلى حداثة سني، وكنت أهرب إلى المطبخ من دون علم أحد، وأشرب الماء بعد صلاة العصر، متذرعاً بأنني نسيت، إذ أخبرني والداي أن من ينسى ويشرب الماء لا يعتبر فاطراً، إلا أن نسياني كان متعمداً حينها، إلى أن تبت عن فعلتي الشقية وصمت العشر الأواخر من رمضان كاملة، لأنني اعتدت الصيام.

 

هل تفضل قضاء رمضان في الكويت؟

بالتأكيد فلا طعم له إذا لم يكن بين أهلي وأصدقائي وأحبائي، لذا أحافظ على هذه العادة.

وماذا عن العيد؟

أفضل قضاءه في الكويت، سافرت مرتين أثناء فترة العيد ولم أرَ شيئاً مسلياً، بل انتابني ملل قاتل، لذا أفضل  البقاء في الكويت، وإذا قررت السفر في يوم من الأيام فلن يكون في أول أو ثاني أيام العيد، بل ربما في اليوم الثالث أو الرابع.

ما أكلتك المفضلة في الفطور؟

أحب تناول مأكولات كثيرة ولكن لا غنى عن الهريس ولا أتخيل الفطور من دونه، وأعتبره أحد الأطعمة  المهمة في شهر رمضان.

 وماذا عن السحور؟

 

أحرص عليه أكثر من الفطور وأحب تناول  عيش وروب. السحور مهم لأنه يقلل من متاعب الصيام والشعور بالعطش، لذا أتجنب المأكولات الدسمة التي تسبب العطش.

 

هل تتذكر أول عيدية حصلت عليها؟

لا أذكر بالضبط، لكني أتلقى  عيدية من جدتي على الدوام، وهي أول من أراه في العيد قبل والدي ووالدتي، ربما تكون أول من  قدم لي عيدية، كونها تحافظ على هذه العادة.

 هل قمت بالقرقيعان؟

بالتأكيد، القرقيعان أحد الطقوس الهمة في حياتي، في طفولتي  كنت أجول مع مجموعة من الأصدقاء في أرجاء {الفريج} بحثاً عن القرقيعان، اليوم أحرص على تعليم هذه التقاليد إلى أبنائي، وأنتظر قدوم الأطفال في فترة القرقيعان لأشاركهم الفرحة وأسعدهم  كما كان القرقيعان يسعدني في طفولتي.

 

ما أوجه الاختلاف في القرقيعان  بين الماضي والحاضر؟

ثمة فرق كبير، يتجنب البعض هذه العادات الاجتماعية، أما أنا فأحافظ عليها مهما كانت الظروف، وأحرص على تعليمها لأولادي. الحمد لله أن أشخاصاً كثراً يحافظون على هذه العادة ويعتبرونها أحد  الطقوس الاجتماعية المهمة في شهر رمضان.

 

ماذا عن العادات الرمضانية الأخرى؟

للأسف بدأت  تختفي شيئاً فشيئاً، إلا أنني أحافظ على عاداتي التي مارست بعضاً منها، لا سيما {النقصة} التي يمارسها جيراني  أيضاً، وأتمنى ألا تختفي هذه العادات، فهي ملح شهر رمضان وتحمل معاني طيبة من بينها التعاون والمحبة في المجتمعات الكويتية.

هل تدخل المطبخ في رمضان؟

 

أنا ضمن القائمة السوداء الممنوعة من دخول المطبخ في رمضان وغيره، لأسباب أبرزها أنني حينما أدخل المطبخ أقلبه رأساً على عقب، وهذه من الأمور الممنوعة في منزلي ( يضحك..).

 

هل  تمارس طقوساً معينة في الشهر الفضيل؟

أستقبل  رمضان كأي شهر آخر، وإنما جماله في جمع الأهل حول مائدة واحدة، وهذا الأمر يفرحني وأحب أن أراه ليس في رمضان فحسب بل في كل أشهر السنة.

 

ما الذي يميز شهر رمضان؟

 

رمضان شهر العبادة والمغفرة، فيه يفتح الله عز وجل أبواب الجنة ويغلق أبواب النار، وهو وقت مناسب للتوبة والتقرب إلى الله، فيه ابتعد عن المعاصي وأمارس طقوسي الدينية التي أمارسها في الأشهر العادية لكن بشكل مكثف، وأستغفر الله  عن ذنوبي.

هل  لرمضان الفضل في تقديمك إلى الساحة؟

لم تكن مشاركتي في المسلسلات الرمضانية نقطة تحول في  مسيرتي الفنية، بل كانت في مسلسلات   شاركت فيها  على شاشة  قناة الكويت الأولى التي تعرض مسلسلات درامية على مدار الموسم من دون انقطاع، رغم أن المسلسلات في شهر رمضان تحظى بمتابعة أكبر.

ماذا عن هذه السنة؟

لدي مجموعة أعمال درامية أتمنى أن تنال  رضا المشاهدين.

back to top