«التجزئة الكبرى» تقاضي شركات بطاقات الائتمان

نشر في 01-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2013 | 00:01
No Image Caption
قالت وكالة بلومبيرغ إن شركتي تارغت كورب وماسي انك انضمتا الى 15 من متاجر التجزئة في مقاضاة فيزا انك وماستر كارد انك، بشأن رسوم بطاقات ائتمان ومديونيات بعد الخروج من تسوية قضية مماثلة بعدة مليارات من الدولارات.

ويتعين أن يكون ذلك مألوفاً. فقد انهمكت متاجر التجزئة الكبيرة في إجراءات قضائية ضد فيزا وماستر كارد طوال سنوات، وذلك في محاولة لدفع كبريات شركات بطاقات الائتمان إلى خفض الرسوم التي تدفعها المتاجر لقاء ميزة عرض خيارات بطاقات الائتمان على المستهلكين.

وتضيف بلومبيرغ نيوز: أكبر شركات بطاقات الدفع الأميركية حدت بصورة غير مشروعة من المنافسة في رسوم التبادل من خلال وضع معدلات تخلف وفرض قواعد شبه متماثلة لقبول البطاقات، وذلك وفقاً لقول متاجر التجزئة في شكوى أمام محكمة فدرالية في نيويورك.

وفي القضية السابقة المتعلقة بالتجميع الضخم للرساميل قيد النظر في محكمة بروكلين الفدرالية عارض عشرات من محلات التجزئة الكبرى -بما في ذلك تارغت وماسي- تسوية مقترحة بقيمة 7.25 مليارات دولار، بحجة أنها تعطي فيزا وماستر كارد الكثير من الحرية من أجل رفع المعدلات في المستقبل.

وقالت متاجر التجزئة في أحدث شكوى إن «المدعين دفعوا ويستمرون في دفع تكلفة عالية جداً لقبول بطاقات فيزا وماستر للائتمان والمديونية بقدر أكبر مما لو أن البنوك التي تصدر تلك البطاقات تنافست من أجل قبول تجاري.

ماذا يعني ذلك بالنسبة إلى المستهلكين؟ هذا ليس واضحاً على الإطلاق. وقد ينتهي الأمر إلى تسوية بين الجانبين تقضي بخفض متواضع للرسوم، أو أن يرى المستهلك ثغرة طفيفة في سعر البعض من المنتجات. وفي وسعك التأكد من أن الأسعار لن تنخفض نتيجة لكل هذا التقاضي -ولن يتأكد شيء حتى انتهاء هذه الحرب القضائية الطويلة... هذا اذا انتهت.

* (بلومبيرغ)

back to top