الصراع في القمة حسم رسمياً... وفي القاع على «أشده»

نشر في 31-03-2013 | 00:03
آخر تحديث 31-03-2013 | 00:03
No Image Caption
الكويت بطل بلا منافس وفقاً للأرقام

بينما حُسم لقب الدوري الممتاز لمصلحة الكويت عن جدارة واستحقاق شديدين، مازال الصراع في القاع على أشده، إذ تبحث أندية الجهراء والسالمية وكاظمة والصليبيخات عن طوق النجاة، أما النصر فاقترب بشدة من البقاء.
حسم الدوري الممتاز لكرة القدم لمصلحة نادي الكويت، عن جدارة واستحقاق، في الجولة الـ18 من البطولة، فالأبيض يستحق لقب الأفضل هذا الموسم دون منافسة، حيث إن سجله خال من الهزائم، كما أنه تعادل في أربع مباريات فقط، وهو الأكثر فوزا (14 مباراة)، وإحرازاً للأهداف (44 هدفا).

وتعتبر شباك الكويت الأقل اهتزازا (11 هدفا)، وبعيدا عن صراع القمة الذي انتهى رسميا، فإن المنافسة في القاع مازالت مشتعلة، فخطر الهبوط والمركز السابع يهددان أربعة فرق هي الجهراء والسالمية وكاظمة والصليبيخات، في حين اقترب النصر بقوة من البقاء.

اكتساح أبيض

كان من المتوقع أن يذهب لقب بطولة الدوري إلى الكويت منذ انطلاق البطولة، خصوصا أن اللاعبين بدت عليهم الرغبة الجامحة في استعادة اللقب الغائب عن خزائنهم منذ أربعة مواسم، وكانوا عند حسن الظن من خلال المستوى الذي ظهروا عليه طوال الموسم، بقيادة المدرب الروماني ايوان مارين، الذي عرف من أين تؤكل الكتف.

ونجحت إدارة النادي في توفير جميع الإمكانات للفريق، من أجل إسعاد الجماهير، وتعاقدت مع لاعبين من العيار الثقيل، هما التونسيان عصام جمعة وشادي الهمامي، ومن المؤكد أن مارين ورفاقه سيتيحون الفرصة كاملة لجميع اللاعبين الاحتياطيين للدفع بهم في الجولات الثلاث المقبلة.

ولسوء حظ مدرب كاظمة الجديد وليد نصار بصفة خاصة والنادي بصفة عامة أن يلتقي الأبيض في جولة التتويج، أو كما أطلقت عليها «الجريدة» «جمعة التتويج»، حيث عمق الأبيض جراح البرتقالي، الذي بات قريبا جدا من الهبوط، ويتعين عليه تحقيق الفوز في المباريات الثلاث المقبلة أمام القادسية والجهراء والعربي.

انتصار أخضر

من جهته، استعاد العربي نغمة الانتصارات الغائبة عنه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ مواجهته أمام السالمية، على حساب الصليبيخات الذي كان يمني مدربه ثامر عناد النفس بتحقيق التعادل على أقل تقدير، ونجح العربي بفوزه في ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد كما يقولون، حيث دخل أجواء المنافسة مجددا مع القادسية على مركز الوصافة، المؤهل لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، إضافة إلى استعادة لاعبيه الثقة بالنفس قبل مواجهتهم المهمة أمام الرجاء المغربي في إياب الدور نصف النهائي لبطولة كأس الاتحاد العربي.

في المقابل، جاءت الرياح بما لا تشتهي سفن الصليبيخات، الذي استعاد بالنقاط الثلاث التي وضعت في رصيده بعد خصمها من كاظمة، البقاء في الممتاز أو حتى احتلال المركز السابع، ويلتقي في الجولات الثلاث مع الجهراء والقادسية والنصر، والنقاط التسع لهذه المباريات قد تنجيه من الهبوط.

تراخي الأصفر

من جانبه، بدا على القادسية التراخي بشكل واضح في مواجهته أمام الجهراء، كما بدا على لاعبيه عدم وجود الرغبة الحقيقية في الفوز على المنافس، وقد يرجع السبب إلى أن اللقب حسم إكلينيكيا لمصلحة الكويت منذ فترة طويلة، ما أصاب اللاعبين باليأس والإحباط.

وتحسنت نتائج الجهراء بشكل رائع في الجولات الأخيرة، ويقترب الفريق رويدا رويدا من إعلان بقائه في الممتاز رسميا، والملاحظ بالنسبة للجهراء هذا الموسم أن النهاية بالنسبة له جاءت قوية، عكس المواسم الماضية.

تعادل «عادل»

وأخيرا، فإن السالمية حقق أمام نظيره النصر تعادلا بطعم الخسارة، حيث كان السماوي بات قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز والاقتراب من البقاء بقوة، لكن تراجع الفريق في الشوط الثاني بشكل مبالغ فيه منح التعادل للنصر، وهو تعادل «عادل» دون أدنى شك، لكن ما ينتظر الفريق في الجولات الثلاث صعب جدا، حيث يلتقي مع الكويت والعربي والجهراء، وربما فوزه على الجهراء يعني له الكثير.

بدوره، أكد النصر أحقيته بالبقاء في الممتاز، حيث أدرك التعادل مرتين، وهاجم السماوي بقوة في الشوط الثاني، وحاصره في مربع العمليات، لكن من المؤكد أن إمكانات لاعبي العنابي أكثر من المستوى الذي ظهروا عليه، والنتائج التي حققوها.

الغانم لطلال الفهد: إن لم تستحِ فافعل ما شئت

أكد رئيس مجلس إدارة نادي الكويت السابق والرئيس الفخري للنادي مرزوق الغانم أن فوز الأبيض بلقب الدوري الممتاز جاء عن جدارة واستحقاق شديدين، وان اللقب الغالي  جاء تتويجاً لمجهودات مجلس ادارة النادي والجماهير واللاعبين وأعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية وجميع العاملين في النادي.

وأضاف في تصريح له لتلفزيون الكويت: «أهدي الفوز بدرع الدوري لجمهور نادي الكويت متطلعا إلى تحقيق الفريق مزيدا من الانجازات خلال المستقبل القريب بإذن الله».

ووجه الغانم كلامه إلى رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم بعد توقيع عقوبات مبالغ فيها على رئيس نادي الكويت عبدالعزيز المرزوق ومدير ومشرف الفريق: «أقول لرئيس الاتحاد (غير الشرعي) الشيخ طلال الفهد إن لم تستح فافعل ماشئت، للأسف الكبير الأندية صاحبة التاريخ والإنجازات، ومن المؤكد أن الكرة الكويتية لن تتقدم ولا يمكن  أن تتطور في ظل محاربة الأندية الناجحة».

المرزوق: الفوز جاء رغم أنف من سعى إلى عرقلة الفريق

أكد رئيس نادي الكويت عبدالعزيز المرزوق أن فوز الأبيض بلقب الدوري الممتاز قبل ثلاث جولات من انتهاء البطولة جاء رغم أنف من سعوا إلى عرقلة الفريق ومن وضعوا أمامه العقبات، وما يزيد من روعة هذا اللقب أنه جاء بسواعد أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين ومجلس الادارة والجماهير، وليس بمساعدة أحد. وأهدى المرزوق اللقب إلى جمهور نادي الكويت وكل محبيه ولاعبيه وأعضاء مجلس إدارته وكل من وقف معه وعلى رأسهم الرئيس الفخري لنادي الكويت المهندس مرزوق الغانم، موضحا أن العقوبات المبالغ فيها التي وقعت عليه وعلى اللاعب فهد العنزي وعلى مدير ومشرف الفريق عادل عقلة ومحمد الهاجري لم تنل من الفريق ولم تعرقل مسيرته الناجحة، بل نجح في الظفر باللقب قبل انتهاء البطولة بثلاث جولات كاملة.

back to top