طلبة الهندسة المدنية لـ الجريدة•: ضغط المقررات المشتركة من أبرز مشاكلنا

نشر في 25-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-08-2013 | 00:01
العلمية لـ الجريدة•: وجدنا حلولاً للشعب المغلقة في التسجيل المتأخر
يعاني طلبة الهندسة المدنية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت العديد من المشكلات التي تعوقهم أثناء الدراسة، وتؤثر على معدلهم الدراسي وتؤخر تخرجهم، ومن أهم هذه المشكلات، عدم توافر الشعب الكافية والمناسبة لعدد الطلبة في هذا التخصص، وعدم اهتمام الهندسة المدنية بالجانب العملي، وكثرة المقررات الملزمة على طالب المدني من خارج القسم. "الجريدة" التقت مجموعة من الطلبة في قسم الهندسة المدنية وتباحثت حول موضوع مشكلات هذا التخصص وكانت التفاصيل كالتالي:

بداية، قال الطالب حمزة عبداللطيف، إن من المشكلات التي تواجه الطلبة وخصوصا بعد التخرج هو عدم معرفة استخدام البرامج الخاصة بالهندسة المدنية، وخاصة أنه في مجال العمل يتم التركيز على هذه البرامج في عملية الحسابات، وذلك بسبب اهمال القسم لهذا الجانب وتركيزه المفرط على الجانب النظري فقط.

ومن جانبها، ذكرت الطالبة شيخة أحمد أن المشكلة العظمى في هذا التخصص هي الشعب المغلقة، والسبب يعود إلى كثرة طلبة هذا التخصص وعدم وجود تخطيط مسبق، موضحة أن كثرة المقررات الملزمة لطلبة قسم المدني وخاصة من خارج القسم أدى الى زيادة ضغط المواد على الطالب، مشيرة الى أنه يمكن حل هذه المشكلة بحسن التخطيط وتوزيع الشعب بطريقة مناسبة.

وذكر الطالب عبدالله أكبر أن هناك بعض أساتذة القسم يضعون امتحانا طويلا لا يكفيه وقت الامتحان، ويعترفون بأن الامتحان طويل يحتاج أكثر الوقت المفترض، لافتا إلى أن طالب الهندسة المدنية يأخذ مواد من جميع الأقسام مما يزيد الحمل عليه.

تقليل عدد الوحدات

ومن جانبه، قال المنسق العام للقائمة العلمية في كلية الهندسة والبترول صالح السلطان إن مشكلة الشعب بلا شك تعاني منها كليات الجامعة، موضحا أن الجمعية بمساعدة "العلمية" أوجدت حلولا لأغلب المشاكل بتوفير شعب دراسية خلال فترة التسجيل المتأخر في "الباي فورس"، لافتا إلى أن "العلمية" تسعى إلى تذليل كل العقبات أمام الطلبة.

back to top