سلال: مقتل 37 رهينة وفقدان 5 أجانب في عين أميناس

نشر في 22-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-01-2013 | 00:01
«المهاجمون جاءوا من شمال مالي وبينهم كنديون»
أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبدالملك سلال أمس، مقتل 37 رهينة بين جزائريين وأجانب، وفقدان 5 عمّال أجانب حتى الآن، في الهجوم الذي شنّته مجموعة مسلّحة على منشأة الغاز في منطقة عين أميناس.

وقال سلال في مؤتمر صحافي، إن 5 عمّال أجانب لا يزالون مفقودين، ولا نعلم إن كانوا أحياء أم أمواتا ويجري البحث عنهم، مشيراً إلى أن 7 ضحايا من الرهائن لم يتم التعرّف عليهم إلى الآن.

وأكد أن 134 عاملاً أجنبياً من 20 جنسية مختلفة كانوا يعملون في المنشأة النفطية المستهدفة.

وأوضح سلال أن عناصر المجموعة المسلحة التي هاجمت منشأة الغاز في بلاده، جاءوا من شمال مالي، وهم من جنسيات تونسية ومصرية ومالية وموريتانية وكندية ومن النيجر.

وقال إن "المجموعة دبّرت للعملية قبل أكثر من شهرين، وانطلقت لتنفيذها من شمال مالي بالقرب من منطقة تنزاواتين الجزائرية".

وكانت حصيلة مؤقتة صادرة عن وزارة الداخلية كشفت أن عملية إنقاذ الرهائن أسفرت عن مقتل 23 رهينة بين جزائريين وأجانب، فضلاً عن القضاء على 32 من عناصر المجموعة المسلحة بينهم 3 جزائريين فقط.

وكانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "كتيبة الملثّمين" التي يقودها خالد أبوالعبّاس الملقّب بـ"مختار بلمختار"، والمعروف بـ"الأعور"، والمرتبطة بتنظيم "القاعدة" في المغرب العربي أعلنت الأربعاء الماضي مسؤوليتها عن هجوم على منشأة الغاز بمنطقة عين أميناس في الجزائر واحتجاز رهائن عبر "كتيبة الموقّعين بالدم" التابعة لها.

(الجزائر - يو بي آي، رويترز)

back to top