«الصحة»: فصل الاعتراف عن إدارة الجودة

نشر في 09-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2013 | 00:01
No Image Caption
الهيفي إلى بلجيكا وسلوفينيا لإبرام اتفاقيات صحية

في إطار مقترحات إعادة هيكلة القطاعات والإدارات بوزارة الصحة، تعتزم الوزارة فصل اختصاصات الاعتراف عن إدارة الجودة لضمان الاستقلالية في العمل، ولإعطاء استقلالية كاملة لأعمال الاعتراف في المستشفيات والمراكز الصحية.
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة تدرس بقوة إعطاء استقلالية كاملة لأعمال الاعتراف في المستشفيات والمراكز الصحية، وفصل اختصاصات الاعتراف عن إدارة الجودة لضمان الاستقلالية في العمل.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن هذه الخطوة ستنفذ من خلال فرق مستقلة ومحايدة لتدقيق الجودة في المستشفيات، ومن خلال تطبيق معايير الاعتراف وتقييم الجودة والأداء بها.

وأضافت المصادر أن برامج وآليات تنفيذ الاعتراف في معظم دول العالم يتم من خلال هيئات مستقلة تماما، بل انها لا تتبع وزارات الصحة أو الجهات التي تقدم الخدمة الصحية، لافتة إلى أنه يتم الاعتراف بالجودة في المستشفيات في معظم دول العالم من خلال هيئات مستقلة ومحايدة، وهو ما لم يكن مطبقا بوزارة الصحة، إذ يوجد برنامج الاعتراف تحت مظلة إدارة الجودة بالوزارة.

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي ضمن مقترحات إعادة هيكلة القطاعات والإدارات بوزارة الصحة، حيث ترأس وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي لجنة لوضع هيكل تنظيمي جديد للوزارة وفقا لمقترحات الإدارات المختلفة تمهيدا لرفعه إلى ديوان الخدمة المدنية.

اتفاقيات

إلى ذلك، علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيغادر إلى كل من بلجيكا وسلوفينيا في 13 أبريل الجاري.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الوزير الهيفي سيبرم عددا من الاتفاقيات الصحية في مجال العلاج الطبيعي والعقم مع تلك البلدان، مشيرة إلى أن الوفد المغادر مع وزير الصحة سيضم إلى جانب عدد من القيادات مجموعة من الأطباء.

من جانب آخر، أعلنت مديرة إدارة الصحة المدرسية في وزارة الصحة د. ابتسام الهويدي إقامة احتفالية توعوية في التاسعة من صباح اليوم على مسرح وزارة التربية بحضور هيئة تدريسية وإدارية من مختلف المدارس بالمناطق التعليمية، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي تحت عنوان «ارتفاع ضغط الدم».

وقالت الهويدي في تصريح صحافي، إن الهدف من الاحتفالية هو نشر التوعية والتثقيف الصحي لجميع شرائح المجتمع المدرسي، حيث يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أمراض العصر المزمنة المنتشرة بالعالم حيث تصل نسبة الإصابة بهذا المرض بين البالغين إلى حوالي 30 في المئة، مشيرة إلى أن إحصائيات الصحة العالمية كشفت عن أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعتبر السبب الثالث للوفيات بعد أمراض القلب والسرطان، وأنه السبب الرئيسي لأمراض القلب، مؤكدة أن الإحصائية الرسمية الحديثة الصادرة في دولة الكويت تشير إلى أن معدل ارتفاع ضغط الدم قد تجاوز 25 في المئة من أعداد السكان.

back to top