الصحة تشكل لجنة فنية لمواجهة مرض "كورونا"

نشر في 23-05-2013 | 18:14
آخر تحديث 23-05-2013 | 18:14
No Image Caption
شكلت وزارة الصحة لجنة فنية لمواجهة مرض (فيروس كورونا) الجديد وذلك لتحديد السياسات الواجب تنفيذها واتباعها.

وأكدت الوزارة في مضمون قرار صادر بهذا الشأن اليوم ان اللجنة تختص بتحديد السياسات وآلية التنسيق التي يجب اتباعها بين المناطق الصحية والادارات والجهات المعنية بالتشخيص والعلاج والوقاية من العدوى للوصول الى افضل السبل لمنع دخول المرض والحد من انتشاره.

وذكر القرار ان اللجنة ستقوم بمتابعة تنفيذ الخطط بالمناطق الصحية والجهات الاخرى المعنية بالوزارة والاجراءات الصحية لمنع دخول المرض للبلاد علاوة على التأكد من استكمال الخطط والاستعدادات في المناطق الصحية والمستشفيات والاقسام الطبية للتعامل الطبي الامثل مع الحالات المرضية لهذا الفيروس خاصة الاجراءات التشخيصية والعلاجية والوقائية.

وشدد القرار على ضرورة التأكد من توافر التجهيزات والادوية والعمالة وكافة الاحتياجات اللازمة وغيرها لمكافحة المرض وفق الخطط الموضوعة فضلا عن اقتراح برنامج تدريبي وطبي للكوادر الطبية فيما يخص المرض والتنسيق مع الجهات الاقليمية والعالمية لمعرفة اخر تطورات المرض.

ويرأس اللجنة وفق القرار وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي وعضوية مدير ادارة الصحة العامة الدكتور يوسف مندكار ومدير ادارة المستودعات الطبية عبدالله ذياب ومدير ادارة الطوارئ الطبية الدكتور فيصل الغانم ومدير ادارة منع العدوى الدكتورة هيفاء الموسى بالاضافة الى مدير منطقة حولي الصحية الدكتور خالد عبدالغني ومدير منطقة الفروانية الصحية الدكتور جمال السلطان ومدير مستشفى الامراض السارية الدكتور جمال الدعيج وغيرهم من الاستشاريين بامراض العدوى والمستشفيات الخاصة ومدير ادارة التمريض لطيفة المنصور.

ويصنف (كورونا) الذي جاءت تسميته من ظهوره تحت المجهر على شكل تاج أو هالة كأحد الامراض الفيروسية التنفسية الحادة والتي تصيب الأنسان بمختلف الاعمار.

ووفق تقارير صحية ينتقل فيروس (كورونا) عن طريق العدوى من الشخص المصاب وذلك بوساطة الرذاذ التنفسي أو سوائل وافرازات المرض وجزيئات الهواء الصغيرة.

ومن اعراض الاصابة بهذا المرض (عطاس مستمر - الام في الرأس - الام في الحنجرة - التهابات انفية مع افرازات مائة - سعال - اوجاع في عضلات الجسم المختلفة).

back to top