«التربية»: اختبارات «ميزة» لقياس التعليم تنطلق 6 مايو

نشر في 19-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-04-2013 | 00:01
No Image Caption
الوزارة تبحث توفير معلمي فئات خاصة لـ «الشؤون» للعمل في مراكز ودور رعاية المعاقين
تستعد مدارس وزارة التربية لاستقبال فريق خبراء من المركز الوطني لتطوير التعليم، لعمل اختبارات «ميزة» الوطنية لقياس مستوى التعليم في البلاد، خلال الفترة من 6 حتى 9 مايو المقبل.
في إطار قياس وتقويم النظام التعليمي في البلاد، يعتزم المركز الوطني لتطوير التعليم بالتعاون مع وزارة التربية البدء في تطبيق اختبارات ميزة الوطنية خلال الفترة من 6 حتى 9 مايو المقبل على عينة من طلاب الصف التاسع.

وفي هذا السياق، طالب الوكيل المساعد للتعليم العام محمد الكندري الإدارات المدرسية بضرورة التعاون وتسهيل مهمة خبراء المركز الوطني لتطوير التعليم في تطبيق اختبارات ميزة 2013، لافتا إلى أن الاختبارات ستطبق على عينة من طلاب الصف التاسع في المرحلة المتوسطة، وذلك لقياس أداء نظام التعليم.

وقال الكندري في كتاب وجهه إلى مديري عموم المناطق التعليمية وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه بالاشارة إلى كتاب مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم بشأن الاختبارات الوطنية ميزة، والتي من المقرر أن تبدأ في 6 مايو المقبل وتستمر 4 أيام، لذا يرجى الايعاز لمديري المدارس المعنية بالتعاون مع خبراء المركز في تطبيق هذه الاختبارات على الطلبة وتذليل كل العقبات التي تواجههم.

يذكر أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف كان قد أعلن انطلاق الاختبارات الوطنية «ميزة» في 150 مدرسة من مدارس وزارة التربية بمشاركة 5000 طالب وطالبة، بهدف قياس تحصيل الطلاب والطالبات في 4 مواد أساسية وهي اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الانكليزية والعلوم، للمرحلة الدراسية الخامسة بالتعاون مع البنك الدولي، حيث قام المركز الوطني لتطوير التعليم بوضع اختبارات ميزة الوطنية لقيام مستوى التعليم في البلاد، والتي تأتي على غرار الاختبارات العالمية تيمز وبيلرز، وذلك بهدف عمل اختبارات وطنية تضاهي تلك العالمية.

استراتيجية المرور

من جانب آخر، رشحت وزارة التربية عددا من المعلمين والمعلمات لحضور ورش تدريبية تنظمها الادارة العامة للمرور حول تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة للمرور وقطاع النقل 2010-2020، حيث وجه الوكيل المساعد للتعليم العام كتابا إلى الوكيل المساعد لشؤون المرور في وزارة الداخلية تضمن أسماء المعلمين والمعلمات المرشحين لحضور تلك الورش.

وتبحث وزارة التربية في توفير عدد من معلمات ومعلمي الفئات الخاصة للعمل في دور ومراكز رعاية المعاقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وذلك بناء على طلب الأخيرة.

وفي هذا السياق، طالب وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام بالإنابة فهد الغيص وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في كتابٍ وجهه إليه بتحديد الاطار الذي ترغب وزارته في توفير المعلمين والمعلمات المذكورين، وآلية وساعات عملهم، ونوع التكليف سواء كان ندبا جزئيا أو كليا أو على سبيل الاعارة على مدار العام الدراسي، مشيرا إلى أهمية تحديد تلك الأمور ليتسنى توفير الأعداد المطلوبة.

وكان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد خاطب وزارة التربية في 4 مارس الماضي بشأن توفير مدرسي فئات خاصة للعمل في مراكز ودور رعاية المعاقين.

المدارس تشارك في المسابقة البيئية الأولى لإعادة التدوير

تعتزم وزارة التربية المشاركة في المسابقة البيئية الأولى لإعادة التدوير التي تنظمها الهيئة العامة للبيئة، حيث خاطب مدير عام الهيئة صلاح المضحي وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد بشأن المسابقة قائلا: إنه بناء على كتابكم بشأن الموافقة على تفعيل المسابقة المذكورة على مدارس وزارة التربية، وبناء على استمارة اشتراك المدارس المرسلة للهيئة من قبلكم، نفيدكم بأن موعد بداية المسابقة سيكون اعتبارا من الأول من أبريل حتى 30 مايو المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم تجميع العلب البلاستيكية من قبل شركة المعادن التحويلية.

back to top