دموع في عيون النجوم

نشر في 14-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-10-2013 | 00:01
كانت لأهل الغناء والسينما والدراما في لبنان وغيره من البلاد العربية تعليقات كثيرة على رحيل الصافي، فأبدوا كلهم حزنهم الشديد وظهرت الغصة عميقة في أصواتهم والدمعة في عيونهم. إنه رفيق دربها وكفاحها وصديق العمر، فكيف لا تحزن عليه النجمة الكبيرة صباح وتبكيه: «أرزة من أرزات لبنان هوت اليوم وجبال لبنان انحنت حزناً واتشحت بالسواد على رحيل هذا العملاق الكبير. الله يرحمك يا أستاذ وديع. تغمدك الله بواسع رحمته وجعل مثواك الجنة إلى جانب الأبرار والقديسين. الله معك يا كبير... سوف تبقى خالداً في قلوبنا وخالداً بفنك الأصيل وبأغانيك وبأعمالك العظيمة التي ستبقى محفورة على جدار الزمن وفي تاريخ الفن اللبناني العريق. فلتسترح نفسك في السماء. الراحة الدائمة أعطه يا رب ونورك الأزلي فليضيء له».

ووائل كفوري الذي شاركه الغناء في قلعة جبيل بمناسبة تكريم الكبير وديع بكاه بسطور معبّرة ومؤثرة، شبّه  فيها الصافي بالقديس: «مات وديع الفن والطبع الهني، وانتقلت حياتو من دني لتاني دني، الواجب علينا... كل واحد منا بالسني، نزورك ولنّو... مرة بالسني، بقبرك... عطهرك... متل قديس، يا فرنسيس... نركع وندمع وعلى اجرين قبرك ننحني». كذلك أبدت نجوى كرم حزنها الشديد وهي التي كان لها شرف الغناء إلى جانبه أيضاً، وقالت: «إن شاء الله نفسك بالسما يا أستاذ وديع، اللي أكرمك عالأرض ما رح يبخل عليك بالسما».

الفنانة السورية رويدا عطية التي شاركت الصافي ديو «هيدا لبنان»، قالت: «يا كبيرنا بخاطرك، يا بحر كبير شربنا منه وتعلمنا منه، ومشينا على دربه. أستاذي وأبي الروحي وديع الصافي. اليوم خسارتنا كبيرة برحيلك. مو بس لبنان عم بيودعك العالم العربي كله عم بيودعك، بوعدك ضل على دربك وارفع رايتك يللي سلمتنا اياها، بيصبرنا أرشيفك الكبير يللي حنحافظ عليه ويذكرنا دايماً فيك يا كبيرنا».

وأعرب راغب علامة عن أسفه الشديد لخسارة العملاق وديع الصافي، وقال: «خسرنا الآن كبير لبنان وأرزتنا الكبرى الفنان وديع الصافي رحمه الله. العالم سينتظر كثيراً قبل أن يرى صوتاً وأخلاقاً وتواضعاً مثلك يا كبيرنا». وتابع: {وصلني خبر الوفاة وأنا أتحضّر للسفر إلى دولة المغرب الحبيبة وشعبها الحبيب الذي أحببناه كثيراً كما أحبّه الأستاذ الصافي. للأسف، لن أتمكن من أن أكون متواجداً مع محبّيه يوم وداعه. رحمك الله يا أستاذ وديع وأسكنك فسيح جنانه. يا من زرعت السلام والمحبة في هذا العالم».

 أما ملحم زين فقد نعى الصافي قائلاً: «وداعاً وديع الصافي، صفاء الصوت الجميل ووديع الطبع والرقي. رحمة الله عليك، رحيله جرح كبير رح يبقى بقلوبنا ومن أهل الجنة انشاء الله». من جهته، عبر عاصي الحلاني عن أسفه الشديد لهذا الفقدان قائلاً: «أتقدم بأحر التعازي والمواساة إلى عائلة الفنان والأب الكبير الأستاذ وديع الصافي... وستبقى في القلب يا بي الكل. رحم الله الفقيد وجعل مثواه الجنة». 

نانسي عجرم شاطرت زملاءها الحزن قائلة: {لبنان في حالة ألم وجميعنا في حالة ألم. وديع الصافي رمز لبنان الخالد، أرقد بسلام}.  أما فارس كرم فشدد على أعمال الصافي الخالدة قائلاً: «وديع الصافي، الكبار ما بيرحلوا». أصالة نصري لم تستطع وصف حزنها الكبير الذي اختصرته قائلة: «الله يرحم والدنا الغالي وديع الصافي على قد ما أسعد ناس وأطربهم وعلى قد ما رب العالمين وهبه أجمل حنجرة في التاربخ. الله يرحمه أستاذي الغالي». كذلك قالت هيفا وهبي: «العظماء ما بيموتوا... وانت المعلم الكبير. لبنان رح يفتقدك ويبقي خالد بصوتك». تامر حسني من جهته أشار إلى الصدمة التي ألمّت به جرأء سماعه الخبر الحزين مبدياً تعاطفه مع العائلة والجمهور العربي لأن الصافي كان رمزاً فنياً عربياً. وقالت الفنانة الإماراتية أحلام: «وداعا فناننا الكبير وديع الصافي والله يصبر حبايبك على فراقك ولكنك ستظل رمز الفن الجميل في قلوبنا».

 وشدَّد مدير شركة «روتانا للصوتيات» سالم الهندي على أن البلاد العربية خسرت عموداً أساسياً من أعمدة الفن العربي وقال: «فقدت الساحة الفنية أحد عمالقة الفن وديع الصافي. تعازينا الحارة لأسرة الفقيد». وأشارت ميريام فارس إلى أن الصافي سيبقى خالداً في ذاكرة الأجيال المستقبلية بصوته الذي لا يتكرر: «أغانيك وصوتك أعمالك رح تضل خالدة إلى الأبد يا قطعة من السما».

 من جهتها أوضحت نيكول سابا أن الكبار لا يرحلون بل يبقون في ذاكرتنا وذاكرة أودلادنا في المستقبل. وبكلمات معبِّرة ودَّعت الإعلامية ريما نجيم الراحل: «كم من المشاعر سقطت في تلك اللحظة. كم من الفخر والاعتزاز أنّك ما زلت تعيش معنا. قد هوَت ساعة تركت لنا لبنان وفزت بـ»قطعة سما» يا وديع الصافي». وأعرب نجم برنامج «أراب آيدول» زياد خوري عن حزنه الشديد أيضاً، خصوصاً أنه أعلن أكثر من مرة أنه يعتبر الصافي مثله الأعلى في الغناء، وقال: «رحمك الله أيها الكبير، «علمتنا إنو الفن رسالة وإيمان، صوتك الخالد باقي طول الزمان، بالتاريخ حفرت اسمك إلى الأبد، وديع الصافي يا أرزة من لبنان». وقال زين العمر إن الصافي كان وسيبقى أرزة خالدة من أرز لبنان الشامخ وأضاف: «الكلمات تعجز عن التعبير لحزني على رحيلك أيها العملاق الصافي. يا من زرعت لبنان بصوتك في أقاصي الكون. أغصان الأرز انكسرت بفقدانك أيها الكبير». وغرَّدت كارول سماحة قائلة: «ذكراك ما رح تغيب. أنت الذي أعطيت الكثير للفن في لبنان». نوال الزغبي قالت من جهتها: «للأسف الشديد هرم وجبل من لبنان خسرنا». أما إليسا فقالت:»خسارة كبيرة وحزن عميق تجاه أسطورة عظيمة... رح تعيش في ذكرياتنا وقلوبنا».

وأكَّد يوري مرقدي أن الصافي علم من أعلام لبنان وبفراقه عمَّ الحزين كل بيت لبناني: «ما بعرف كيف شكل لبنان بلا وديع الصافي»، فيما قال الشاعر فارس اسكندر: «هلق مات الفن كلّو وتنكّسوا شلوح الأرزة... وداعاً عملاق العمالقة وديع الصافي. وداعاً «أبو فادي». 

الموزع والملحن إحسان المنذر شدَّد على أن الصافي كان من عملاقة الأصالة الفنية العربية ومدرسة لنجوم كثر يحتلون اليوم المراتب الأولى وهو لن يتكرر أبداً حسب رأيه. وقال يوسف الخال: وداعاً أيها الوديع... أودَعتَ أجيالنا صفاء الصوت الصافي... والمدرسة أُقفِلتْ. والسلام». من جهتها أشارت شقيقة يوسف الممثلة ورد الخال إلا أن الساحة الفنية العربية خسرت رمزاً كبيراً من رموزها متأسفة على رحيل الكبار الذين تربينا على فنهم وأصالتهم.  وشاركتها زميلتها ماغي بو غصن الحزن قائلة: «كل بيت عربي خسر اليوم إنساناً وفناناً كان فخر لنا جميعاً». الإعالمي ميلاد حدشيتي أبدى أسفه أيضاً: «اللي غنى لبنان يا قطعة سما رحل وأخذ معو قطعة من قلوبنا». أما مذيع ومراسل الأخبار يزبك وهبي فقال: رحل «جبلنا»... رحل الصوت الصافي... رحل الفنان الوديع... سيبقى لبنان قطعة سما يا أستاذ وديع... إلى جنات الخلد». كذلك قالت الإعلامية ناديا بساط أن الحزن عم لبنان برحيل الصافي، إلا ان ذكراه ستبقى في قلوب كل بيت ومدية وقرية لبنانية. 

«وديع الصّافي، يا قطعة سما من تاريخ لبنان... في ذمّة الله»، ودَّعه الإعلامي نيشان والغصة في صوته. 

 

 

 

 

 

 

 

back to top