«التربية»: اختبار «العربية» مريح ويناسب مستوى الطالب العلمي

نشر في 28-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-06-2013 | 00:01
No Image Caption
تسرعت بإلغاء الملف الإنجازي ولا خطة لمعالجة المشاكل التي ستواجه الطلبة
واصل طلاب الثانوي اختبارهم أمس لليوم الرابع، وبلغ عدد الحضور الفعلي 16 ألفاً و373 طالباً وطالبة، في حين بلغ عدد المتغيبين 409، ووصل عدد حالات الحرمان إلى 8.
واصل طلبة الصف الثاني عشر اختباراتهم النهائية للعام الدراسي 2013/2012، حيث ادى طلبة القسمين العلمي والأدبي اختبارهم في مادة اللغة العربية، ووصفت وزارة التربية في رسالتها الاعلامية أجواء الاختبار بالمريحة والسهلة، وذكر رئيس لجنة الاختبارات في ثانوية عبدالله العتيبي بنين صالح العبدالله أن أجواء الاختبار سارت على ما يرام، لافتاً الى أن مستوى اختبار اللغة العربية يتناسب والمستوى العلمي للطالب، داعياً الطلبة إلى تحمل المسؤولية وبذل الجهود اللازمة لتحقيق النجاح والتوفيق.

وأوضح العبدالله أن ثانوية عبدالله العتيبي حريصة على توفير المناخ الملائم لتأدية الاختبارات، وذلك من خلال توفير سبل الراحة المادية من تكييف ومياه وعدم تكديس الطلبة في الصفوف، حيث كل صف لا يزيد عدد الطلبة فيه على 22 طالبا، ليتسنى للمعلم القيام بدوره التربوي والتعليمي من ناحية مراقبة سير الاختبارات، ولتوفير الأجواء المناسبة للطالب لتأدية الاختبار.

وتناول العبدالله أهمية دور رؤساء الأقسام في العملية التربوية، وذلك لما يقومون به من دور مهم وجوهري سواء في ما يتعلق بمتابعة سير الاختبارات أو المتابعة مع الكنترول الأدبي والعلمي بوزارة التربية.

كنترول العلمي

إلى ذلك، استمر كنترول القسم العلمي في جهوده بتزويد الجهات المعنية باحصائيات حول اختبارات الطلبة في القسم العلمي، ووضعها على موقع في شبكة الانترنت في ظل غياب تام للقسم الادبي الذي لم يحرك ساكنا في هذا المجال، ووفق الاحصائية التي وضعها القسم العلمي في موقعه بلغ عدد الطلبة المفترض تقدمهم للاختبار أمس 16 ألفا و782 طالبا وطالبة، فيما بلغ عدد الحضور الفعلي 16 ألفا 373 طالبا وطالبة، وعدد المتغيبين 409، كما بلغ عدد حالات الحرمان 8 حالات لأسباب تتعلق بالغش أو محاولات الغش.

من جهة أخرى، بعد أن أقر مجلس وكلاء التربية إلغاء الملف الانجازي الخاص بطلبة المرحلة الابتدائية وادخال تعديلات جذرية على وثيقة المرحلة، بحيث يتم تطويرها لتتناسب مع التطورات التربوية، وبعد أن كلفت الوزارة لجنة متخصصة من أهل الميدان لدراسة مشاكل طلبة الابتدائي والمعوقات التي شابت تطبيق نظام الملف الانجازي والسبل الكفيلة بحلها لضمان مواصلة الطلبة مشوارهم التعليمي في المرحلة المتوسطة دون مشاكل، كشفت مصادر تربوية عن اعتماد اللجنة لآلية الحصص المساندة بحيث يتم وضع 4 حصص اسبوعيا موزعة على يومين دراسيين، على أن تكون كل حصة لمدة ساعة يتم خلالها معالجة مشاكل الطلبة وتنمية مهاراتهم في مواد اللغة العربية والانكليزية والعلوم والرياضيات.

وقالت المصادر لـ»الجريدة» إن وكيلة الوزارة مريم الوتيد اجتمعت مع اعضاء فريق تطوير المرحلة الابتدائية وإعداد الوثيقة الجديدة بحضور فريق اجنبي، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة التعديلات المقترحة، وإقرار تلك الحصص المساندة، لافتة إلى أن العمل جار من أجل اعداد الوثيقة بشكلها النهائي خلال يوليو المقبل.

إلى ذلك، استغربت مصادر تربوية مطلعة إقدام الوزارة على الغاء الملف الانجازي دون ايجاد آلية لمعالجة مشكلة الطلبة الذين درسوا الصفين الاول والثاني وفق هذا النظام، متسائلة: «كيف ستتم معالجة وضعهم في الصف الثالث بعد الغاء الملف الانجازي»، لافتة إلى ضرورة ايجاد خطة واضحة لهذه المشكلة قبل بداية العام الدراسي، حتى لا يقع الطلبة ضحية التسرع في اتخاذ القرار بالغإء الملف الانجازي.

وأضافت المصادر أن عملية الالغاء دون ايجاد خطة واضحة للمعالجة سينتج عنها تأخر هؤلاء الطلبة دراسيا، خاصة أنهم اعتادوا على نظام النجاح التلقائي وعدم وجود اختبارات ليفاجأوا بهذه الاختبارات وتغير نظام الدراسة بشكل كبير، الامر الذي سيشكل عائقا بالنسبة لهم.

موسوعة المدارس الحكومية لعام 2013

أصدرت إدارة التخطيط بقطاع التخطيط والمعلومات بوزارة التربية إصدارها الجديد موسوعة المدارس الحكومية بدولة الكويت لعام 2013.

وأكد مدير إدارة التخطيط سالم الفيلكاوي أن هذا الإصدار يساهم في إلقاء الضوء على مسميات المدارس الحكومية من واقع شخصيات كويتية وتاريخية بارزة ساهمت في إثراء العمل التربوي.

وأضاف الفيلكاوي أن هذه الموسوعة التي أعدها فريق عمل ضم مراقب التخطيط والمتابعة دلال البالول، ورئيس قسم تخطيط ومتابعة الجوانب الكيفية فوزية الفقعان، تضم معلومات شاملة حول مسميات المدارس الحكومية، الأمر الذي يجعلها مصدراً مهماً للباحثين والتربويين.

back to top