النفيسي: إعفاء الأنصاري من عمادة "القبول" ومراجعة أسماء المقبولين

نشر في 10-09-2013 | 19:39
آخر تحديث 10-09-2013 | 19:39
No Image Caption
كشف المدير العام للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عبدالرزاق النفيسي عن وجود أخطاء في إعلان أسماء الطلبة المقبولين في الهيئة، مشيرا إلى أن هناك أخطاء من قبل الطلبة وأخرى من قبل الهيئة.

وأشار النفيسي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء اليوم لتوضيح آلية القبول في "التطبيقي" بمقر ديوان عام الهيئة، إلى أنه يعترف بوجود أخطاء تتحملها الهيئة، موضحا أن بعد الاجتماع مع وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف قرر تشكيل لجنة برئاسة مساعد عميد القبول حسن المطيري، وعضوية فريق عمل من المتخصصين يعملون ليل نهار على مدار 24 ساعة حتى يوم الخميس للخروج بتقرير بعد مراجعة جميع الأسماء، لوضع حل لكل مشكلة، موضحا أنه تم إعفاء عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد الأنصاري من منصبه، شاكراً له جهوده على مدى 4 سنوات، لافتا إلى أن المرحلة الآنية تتطلب التغيير.

وأوضح أن الهيئة يمكن أن تعلن أسماء المقبولين قبل جامعة الكويت، ولكنها تؤخر ذلك حفاظا على عدم حدوث ربكة للطلبة في القبول، وتنتظر انتهاء قبول جميع المؤسسات للطلبة لتكون "التطبيقي" الملجأ الآمن للطلبة.

مسؤولية عمادة القبول

وذكر أن "604 متقدمين لم يُدخِلوا بياناتهم في النظام الآلي"، مبينا "لو كنت عميدا للقبول لاتصلت بهم وأخبرتهم أنهم لم يُدخِلوا بياناتهم، وعليهم إضافتها، ولا أترك الأمر دون تدخل"، مشيرا إلى أن الاعداد التي تناقلتها وسائل الإعلام مبالغ فيها، وكان ينبغي التأكد من دقة الأعداد المذكورة، لافتا إلى أن مسؤولية الإعلان غير الصحيح عن عدد المقبولين تقع على عمادة القبول والتسجيل التي كان ينبغي عليها التدقيق ومراجعة الأسماء قبل إعلانها للتأكد من عدم تشابه الأسماء، وتوضيح الأسماء المتشابهة من خلال التفريق بينها بذكر اسم غير متشابه.

ولفت إلى أن عملية إعلان الأسماء التي ظهرت بالصحف لا تليق بمؤسسة أكاديمية كـ"التطبيقي"، موضحا "أننا لم نقبل طالبا في أكثر من تخصص في نفس الوقت، والحالات التي ظهرت هي تشابه أسماء، وبعد تدقيقها تبين أن أصحابها يحملون أرقاما مدنية مختلفة، ولكن أسماءهم الرباعية متشابهة، وكان الأحرى بعمادة القبول والتسجيل التفريق بينها من خلال الاسم الخامس، مضيفا أن "ما يهمنا كمؤسسة أكاديمية هو قبول الطلبة، حيث إننا قبلنا كل الطلبة الكويتيين المتقدمين"، مشيرا إلى أن "هناك بعض الحالات الفردية لم تقبل سنراجعها كل على حدة".

إحصائية

وأوضح النفيسي خلال عرضه إحصائية تتضمن الأرقام التي تقدمت للتسجيل بكليات الهيئة ومعاهدها حيث ذكر "أن إجمالي محاولات الدخول لنظام التسجيل 17946، بينما إجمالي عدد الطلبة المتقدمين باعتبار طلب واحد معتمد هو 13712، في حين أن عدد الطلبات غير المكتملة التي لم تدخل ضمن كوتا القبول هو 1050 لأسباب مختلفة".

وأضاف أن "عدد الطلبات المكتملة 12662 منها 1979 طلبا مكتملا غير مؤهل ضمن كوتا القبول"، مشيرا إلى أن عدد الطلبات المكتملة المؤهلة ضمن الكوتا 10671، وعدد المقبولين منهم 9674، وعدد المرفوضين 712، وعدد من لا توجد لهم رغبات 285، وسنعمل على إعادة النظر في طلبات من ليس لديه رغبات خلال هذه الفترة".

ومن جهة أخرى، أكد النفيسي أن كلية التربية الأساسية ستنتقل إلى موقعها بالعارضية ككلية تربية أساسية وليست ككلية في جامعة جابر، مضيفا أن المعني بالإجابة عن التساؤلات المتعلقة بجامعة جابر هو وزير التربية، لافتا إلى أن إداريي كلية التربية الأساسية بدأت دواماتهم في العارضية، وستبدأ دوامات الأساتذة والطلبة هناك، وقد نقلنا الأثاث، وقد تكون هناك نواقص سنتداركها مع الوقت باستمرار".

back to top