السماك لـ الجريدة: «الاتصالات» تخصص دورتي «تسهيلات المطار» و«فني أرصاد» لـ 120 متدرباً

نشر في 03-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-04-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد بدء الدراسة بعد اجتياز «الفصل التمهيدي» والمقابلات الشخصية

خصص معهد الاتصالات والملاحة بـ«التطبيقي» دورة تدريبية لـ 60 متدرباً في برنامج ضابط تسهيلات المطار، وأخرى في برنامج فني أرصاد جوية لـ 60 آخرين.
أكد مدير المعهد العالي للاتصالات والملاحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عباس السماك، أن الإدارة العامة للطيران خاطبت المعهد في كتابين، طلبت في الأول توفير 60 متدربا لبرنامج ضابط تسهيلات المطار، وفي الثاني 60 آخرين لبرنامج فني أرصاد جوية.

وأوضح السماك في تصريح لـ«الجريدة» أنه «نظرا لزيادة أعداد رحلات الطيران، وتشغيل شركات طيران جديدة، والزيادة الكبيرة في اعداد الركاب ومواقع العمل الخاصة بقسم تسهيلات المطار في مبنى الركاب، بالإضافة إلى إنشاء مبنى جديد للركاب خلال المرحلة المقبلة، طلبت الإدارة توفير ثلاث دورات، على أن تخصص كل دورة لعشرين متدربا، أي بإجمالي 60»، مشيرا إلى أن بدء الدراسة في دورة برنامج ضابط تسهيلات المطار ستبدأ من الفصل التدريبي الأول 2013/2014.

وأكد أن التقديم في هذا البرنامج يأتي بعد الانتهاء من دراسة الفصل التمهيدي في المعهد، مضيفا أن قسم الملاحة بالتعاون مع ممثلين من الإدارة العامة للطيران يستقبل المتقدمين ويعقد لهم مقابلات شخصية، وعلى اثرها يتم اختيار المتقدمين، مبينا أنه في الفصل الدراسي الأول لعام 2013/2014 سيتم تخصيص دورتين أي قبول أربعين متدربا، وتخصيص الفصل الدراسي الثاني لدورة تشمل عشرين آخرين.

وأشار إلى أن الكتاب الثاني الموجه إلى المعهد طلب توفير دورة فني ارصاد جوية، نظرا لقلة اعداد الموظفين في قسم الأرصاد الجوية، وهناك مجموعة كبيرة على مشارف التقاعد، بالطبع هذا الأمر سيسبب قصورا في تقديم معلومات الأرصاد والحفاظ على المعايير الدولية لخدمات الأرصاد الجوية، لافتا إلى أن الإدارة طلبت توفير 60 فنيا لتخصص الأرصاد الجوية خلال الخمسة الأعوام المقبلة.

وثمن السماك التعاون البناء بين المعهد والإدارة العامة للطيران في توفير مخرجات لسوق العمل، مشيرا إلى أن «التعاون بين المعهد والإدارة ليس بجديد»، متمنيا أن يستمر لدفع عجلة التنمية في البلاد.

back to top