المالكي يدعو العراقيين إلى وحدة الصف

نشر في 28-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2013 | 00:01
No Image Caption
بغداد وأنقرة ترغبان في تسوية الخلافات وطي صفحة الماضي

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العراقيين إلى وحدة الصف والعمل معاً، من أجل بناء الدولة وتعزيز مؤسساتها والاحتكام للدستور والقانون.

وجاءت دعوة المالكي خلال استقباله أمس، البطريرك مارلويس رافائيل الأول ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، والبطريرك مارأدي الثاني بطريرك الكنيسة القديمة في العراق والعالم، وممثلي الطوائف المسيحية الأخرى في البلاد.

كما دعا المالكي العراقيين إلى «وحدة الصف والتمسك بالمشتركات والعمل معاً».

وقال إن «ما بين العراقيين بكل أديانهم ومكوناتهم من المودة ما يحصن هذا البلد من الأخطاء ويبعد عنه خطر الفتنة والتفرقة»، مشيداً «بتمسك أبناء الطائفة المسيحية بوطنهم ومساهمتهم الفعالة في بنائه مع بقية أبناء الشعب العراقي».

في سياق آخر، قالت وزارة الخارجية في بيان أمس، إن «الوفد العراقي المشارك في مؤتمر القمة العربية برئاسة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي التقى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو بناءً على طلب الأخير»، مؤكدة أن الطرفين عبرا عن رغبتهما في تسوية الخلافات بين البلدين وطي صفحة الماضي وإعادة اللقاءات من أجل ذلك».

وشهدت العلاقات العراقية التركية توتراً ملحوظاً منذ أشهر عدة، حين لجأ نائب رئيس الجمهورية الهارب طارق الهاشمي الذي صدر بحقه حكم بالإعدام إلى تركيا، وبلغت ذروتها بمنحه إقامة دائمة على أراضيها، بينما برزت قضية خلافية أخرى في يوليو 2012 بين البلدين، على خلفية تصدير حكومة إقليم كردستان العراق النفط إلى تركيا من دون موافقة الحكومة المركزية.

(بغداد ـ يو بي آي، كونا)

back to top