مبتعثو أميركا: مسؤولية الدراسة تتغلب على «الغربة»

نشر في 16-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 16-08-2013 | 00:01
طالبوا عبر الجريدة• بزيادة المخصصات المالية لمواجهة الغلاء المعيشي

طالب مبتعثو الولايات المتحدة بزيادة المخصصات المالية، في ظل زيادة الأسعار والغلاء المعيشي، وتسهيل استخراج الفيزا وعمليات القبول.

أجمع عدد من المبتعثين المستجدين في مختلف جامعات الولايات المتحدة على أن الغربة من الصعوبات التي تواجههم في بداية مسيرتهم الدراسية، لكن اللجوء إلى اتحاد الطلبة ونقل مشاكلهم، والتواصل مع الملحق الثقافي في عمليات التسجيل والإرشاد الأكاديمي، والتفاؤل والاحساس بالمسؤولية تساعدهم في التغلب على مشاكل الغربة.

وقال هؤلاء المبتعثون لـ"الجريدة" إن المخصصات المالية لا تكفي في ظل زيادة الأسعار والغلاء المعيشي في اميركا، متمنيا من المسؤولين النظر إلى معاناتهم بعين الاعتبار، وزيادة مخصصاتهم، وإعادة النظر في الشروط التعجيزية في استخراج "الفيزا" وتأخرها، فضلا عن عمليات القبول في التعليم العالي.

مخاوف متعددة

بداية، قال الطالب عبدالعزيز السبيعي إن "الغربة وصعوبة التأقلم بسرعة من المشاكل التي تخوف الطلبة الدارسين في الخارج"، مشيرا إلى أن "المبتعثين عليهم التكيف واللجوء إلى الاتحاد أو المكاتب الثقافية للتغلب على مشاكل الغربة والدراسة، والمساعدة في عمليات التسجيل والتوجيه والإرشاد الذي يتطلبه كل طالب، خلال وجوده خارج الكويت".

من جانبه، ذكر الطالب مشعل العتيبي أنه "رغم الخوف من الاغتراب في الدراسة خارج الكويت، لكن هناك العديد من الأمور التي تخفف علينا هذا الاغتراب، وما يترتب عليه من مخاوف متعددة لدى الطلبة، ويجب على الطالب التفاؤل في المسيرة الدراسية، وعدم أخذ التغرب عن الوطن عائقا للنجاح"، مؤكدا ضرورة المثابرة في الدراسة، والاحساس بالمسؤولية والشعور بتمثيل الوطن في الخارج ورفعه في مختلف المحافل الدولية.

مخصصات مالية

وشدد الطالب عبدالعزيز الهاجري على أن :هناك الكثير من المشاكل التي تثير الجدل للطلبة المبتعثين في الخارج، منها المخصصات المالية وعدم زيادتها، فهناك العديد من الالتزامات المالية والغلاء المعيشي وزيادة الأسعار التي تواجههم في دراستهم بأميركا، خاصة انها تجبر الطالب على صرف أموال تفوق طاقته المادية، ومنها شراء كتب، ودخول معاهد اللغة، والمستلزمات الدراسية في الجامعة".

وتابع: "مع كل ذلك لا نجد زيادة للمخصصات، فالطالب المستجد لابد أن يسكن عند أسرة، ويجبر على دفع 800 دولار لها شهريا، والمخصصات عادة تكون في حدود 2000 دولار، الأمر الذي يحتم التخوف من استكمال الدراسة، لعدم سد الحاجة لدى الطلبة".

من جهته، أفاد الطالب عبدالله الشمري بأن مشكلة المخصصات لا تقتصر فقط على الزيادة بل التأخر في صرفها، فبعض الطلبة يجبر على الانتظار كثيرا لصرفها من قبل الجهات المعنية، لذا على الاتحاد التركيز على حل هذه المشكلة والحد منها، للتخفيف من الأعباء التي قد تصيب الطلبة".

شروط تعجيزية

وأكد الطالب مصعب المحميد ان من المشاكل التي تواجه الطلبة في البداية عدم وجود كتب أو وثائق قبول لاستكمال الدراسة في الخارج، وتعتبر من المشاكل المتفاقمة لدى العديد من الطلبة، وأيضا مشكلة الفيزا والمدة الطويلة لاستخراجها، والمواعيد التي ترعب وتقلق الطالب المبتعث في الخارج، ويجب على اتحاد الطلبة النظر بها من كل النواحي، وإيجاد حلول جذرية تتم من خلال اختيار مدة أقل لمواعيد الفيزا، والتأشيرات الخاصة في سفر الطلبة إلى الخارج وتمام الدراسة".

وأشار الطالب عبدالله الصالح إلى ان "من الامور التي يجب النظر بها الفحص الطبي لدى الطالب المبتعث, فبعض المستشفيات يماطل في مواعيد الفحص وإعطاء مواعيد لفترات طويلة".

back to top