أحمد جمال: خدمة الوطن أجّلت وصولي إلى «أراب آيدول»

نشر في 07-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 07-07-2013 | 00:02
مع أنه خسر لقب {محبوب العرب} بعد وصوله إلى المرحلة النهائية، إلا أن حب الجمهور العربي عموماً والمصري خصوصاً جعل الفنان الشاب أحمد جمال لا يأبه لخسارة اللقب، ودفعه إلى التخطيط لمستقبله الفني بحماسة، وإصرار على إثبات وجوده وسط الفنانين الذين تزدحم بهم الساحة الفنية.
حول مشاركته في {أراب آيدول} وخطواته المستقبلية كانت الدردشة التالية معه.
كيف التحقت ببرنامج اكتشاف المواهب {أراب آيدول}؟

كان لدي طموح باللحاق بالموسم الأول من البرنامج، لكن عدم انتهائي من أداء الخدمة العسكرية الإلزامية جعلني أتراجع في آخر لحظة، إذ كان يتبقى لي شهران، في وقت يفترض أن أكون حاضراً في العاصمة اللبنانية، فانتظرت الموسم الثاني لأتقدم مع الآلاف من المشتركين.

لماذا {أراب آيدول} تحديداً؟

أعجبتني فكرة البرنامج وتحمست لها وأصريّت على المشاركة في البرنامج، لا سيما بعد نجاح الموسم الأول. منذ اليوم الأول وضعت نصب عيني الوصول إلى اللقب مهما كانت الصعوبات، وفي كل مرحلة أجتازها كنت أقترب من تحقيق هذا الحلم.

تؤكد آراء فنية أن هذه البرامج لم تعد مثل سابقاتها مع إخفاق الفائزين بألقابها ما ردّك؟

لكل شخص رأي يختلف عن الآخر. بالنسبة إلي، وبنظرة حيادية، أعتقد أن {أراب آيدول} نجح في موسمه الثاني أكثر من الموسم الأول، الأمر الذي يمثل إضافة لنا كمشاركين ويمنحنا قوة. أعتقد أن هذا الموسم أحد أقوى مواسم برامج المسابقات الغنائية على الإطلاق.

كيف تقدّمت إلى البرنامج في القاهرة؟

أدين بالفضل إلى أحد أصدقائي، فأنا من مدينة طنطا وعلمت أن الاختبارات ستكون في الإسكندرية وفي اليوم التالي في القاهرة، فقررت الذهاب إلى الإسكندرية لتجنب أي ظروف طارئة قد تحدث وتحرمني من التقدم، وتكون لدي فرصة في اليوم الثاني للتوجه إلى العاصمة، فحدث ما توقعت، إذ عندما وصلت إلى الفندق الذي تقام فيه اختبارات الأداء، حوالى الحادية عشرة صباحاً، كانت البطاقات التي يفترض تقديمها قبل المثول أمام لجنة التحكيم نفدت منذ السابعة صباحاً، ولم ينقذني سوى صديق لي كان يعلم بقدومي، فحجز بطاقة لي، هكذا استطعت التقدم إلى الاختبار والمشاركة في البرنامج.

ماذا عن مرحلة التصفيات الأولية من البرنامج؟

استغرقت شهراً وتضمنت المراحل الثلاث الأولى من التصفيات، وقد شاهدها الجمهور في حلقات مسجلة من البرنامج، فصلت بين هذه المرحلة والحلقات المباشرة ثلاثة أشهر أمضيتها في مصر استعداداً للتصفيات النهائية.

هل استغليت هذا الوقت للتحضير للبرنامج؟

 بالتأكيد، تدرّبت على مجموعة من الأغاني وحرصت على اختيار نوعيات يمكن تقديمها من دون أن يشعر الجمهور ولجنة التحكيم بوجود مشاكل في صوتي، ذلك أن هدفي الأول كان اللقب، فضلاً عن اهتمامي بممارسة تمارين رياضية لاكتساب لياقة بدنية، لما لها من دور مهم على خشبة المسرح.

كيف أمضيت فترة الحلقات المباشرة على الهواء في بيروت؟

لم يكن لدي وقت للنوم نظراً إلى كثافة التدريبات التي كنا نخضع لها كمتسابقين، إذ كانت تبدأ يوم الاثنين وتستمرّ حتى موعد الحلقات يومي الجمعة والسبت، وهو أمر لم يكن سهلا، وكنا نتدرّب على الأغنية التي سنقدمها لحفظها بشكل جيد، وعلى الدويتو مع الفنان الضيف، وغيرها من تدريبات ساهمت في تحسين أدائي من حلقة إلى أخرى.

خسرت بسبب تصويت الجمهور، فهل تعتقد أن الأحداث السياسية في مصر أثرت عليك سلباً؟

 بالتأكيد، فلولا الاضطرابات والظروف الصعبة التي عصفت بمصر لكانت نسبة التصويت أعلى ولصالحي، لكن حب الناس لي أهم من اللقب، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنهم مستقبلا، بالإضافة إلى التصويت والدعم اللذين حصلت عليهما من الفنانين المصريين، لا سيما محمد منير وأنغام، وهو ما لم أكن أحلم به في حياتي. أعتقد أن البرنامج اختصر لي مشواراً طويلا.

تردد أن جي جي لامارا مدير أعمال الفنانة نانسي عجرم سيكون مدير أعمالك أيضاً، ما صحة ذلك؟

 أخبرني جي جي بذلك فعلاً وسعدت به. ثمة تفاصيل لم يتم الحديث فيها بعد، خصوصاً أنني تعاقدت مع شركة {بلاتينيوم ريكوردز} لمدة 10 سنوات.

عادة تسبب العقود المفروضة مسبقاً مشاكل، ألا تخشى ذلك؟

لا، لأن علاقتي جيدة بمسؤولي الشركة، وستكون الفائدة متبادلة، وفي حال حدوث خلاف في وجهات النظر، سأعتمد الحل الودي لإنهاء التعاقد لأنني لست من هواة المشاكل.

هل اتفقت مع الشركة على الشكل الذي ستظهر به أمام الجمهور في الفترة المقبلة؟

لغاية الآن لم نعقد أي جلسات عمل، لكن يجب ألا أطيل الغياب في المرحلة الأولى من مشواري، وأفضل طرح أغنية منفردة كل فترة بالتزامن مع التحضير للألبوم الذي قد يستغرق عامين، حسب توقعاتي، ليخرج بشكل جيد، لذا سأحرص على أن أكون موجوداً من خلال الأغاني المنفردة والكليب.

back to top