العراق: 16 قتيلاً في تفجيرات عشية الانتخابات

نشر في 13-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-04-2013 | 00:01
No Image Caption
قبل ساعات من بدء منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية بالتصويت في انتخابات مجالس المحافظات، قتل أكثر من 16 شخصاً أمس في سلسلة تفجيرات في بغداد وبعقوبة، بينما واصل المتظاهرون السُّنة احتجاجاتهم ضد حكومة نوري المالكي.

وقال ضابط برتبة عقيد في شرطة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) إن «15 شخصاً على الأقل قتلوا وأصيب نحو 25 بجروح بانفجار عند خروج المصلين من مسجد عمر بن عبدالعزيز في وسط ناحية كنعان (10 كم جنوب بعقوبة)».

وفي هجوم آخر، قتل عراقي وأصيب 5 مصلين بانفجار عبوة عندما كانوا في طريق عودتهم بعد صلاة الجمعة في قرية السادة، الواقعة إلى الشمال من بعقوبة.

وفي بغداد، أصيب اثنان من المصلين بانفجار عبوة ناسفة على مقربة من جامع الزغل في حي الطوبجي، في غرب بغداد.

إلى ذلك، خرج آلاف العراقيين أمس في تظاهرات حاشدة في الموصل لمطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لدى الحكومة العراقية بالاستجابة لمطالبهم. وتقدم المتظاهرون في ساحة «الأحرار»، العشرات من رجال الدين السُّنة وهم يهتفون بشعارات تطالب بإيقاف التدخل الإيراني في الشأن العراقي. كما نظم آلاف من أفراد العشائر السُّنية أمس استعراضاً شعبياً حاشداً بعد انتهاء صلاة الجمعة الموحدة في الأنبار، تقدمه العشرات من رجال الدين، فيما اصطف الآلاف يحيون مواكب المستعرضين الذين يمثلون شخصيات من كل عشيرة في محافظة الأنبار وهم يحملون أعلام العراق ويرددون شعارات تطالب بوحدة العراق وتمسك جماهير المحافظة بمواصلة التظاهرات إلى حين تنفيذ كل مطالبهم المشروعة.

وكانت «هيئة علماء» ديالى أعلنت أمس إقامة صلاة موحدة في ست وحدات إدارية في المحافظة تحت عنوان «جمعة لن نستسلم حقوقنا أو الشهادة»، داعية أجهزة الأمن إلى تكثيف الأمن ومنع تكرار استهداف المصلين.

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء العراقي أمس إن الحوار مع إقليم كردستان العراق يجري تحت سقف الدستور العراقي مثلما هو الحوار مع أي من أطراف العملية السياسية العراقية، مشدداً على أهمية أن تجري الانتخابات المحلية في ظل تنافس حقيقي وشفاف بين مختلف المرشحين.

على صعيد آخر، يدلي اليوم أكثر من 650 ألفا من قوات الجيش والشرطة العراقية وأجهزة الأمن بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات في 12 مدينة، كمرحلة أولى قبيل انطلاق الانتخابات العامة في العشرين من أبريل الجاري.

وقالت المفوضية، في بيان لها أمس، إن «صناديق الاقتراع ستفتح أبوابها السبت من الساعة السابعة صباحاً حتى الخامسة عصراً  (بالتوقيت المحلي) حيث تمت تهيئة 512 محطة (مركزاً) للتصويت الخاص لمنتسبي وزارتي الداخلية والدفاع»، موضحة أن «عدد الكيانات السياسية المشاركة في انتخاب مجالس المحافظات بلغ 139 كياناً وائتلافاً سياسياً».

(بغداد، بعقوبة - أ ف ب، د ب أ)

back to top