الهيفي: التأمين الصحي على المواطنين صعب حالياً

نشر في 12-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-04-2013 | 00:01
No Image Caption
أكد متابعة قضية المنتحر في مركز الكويت للطب النفسي
قال وزير الصحة إن تطبيق التأمين الصحي على المواطنين في الوقت الحالي صعب، مرجعاً ذلك إلى عدم وجود الملف الإلكتروني.
أقر وزير الصحة د. محمد الهيفي بصعوبة تطبيق التأمين الصحي على المواطنين في الوقت الحالي لعدم وجود الملف الإلكتروني، مؤكدا أن الوزارة تعمل حاليا على هذا الملف الإلكتروني، متمنيا الانتهاء منه قريبا.

وقال الهيفي في تصريح للصحافيين على هامش افتتاحه صباح أمس مؤتمر الكويت الخامس للتخدير والعناية المركزة وعلاج الالام إن الوزارة تتابع قضية المريض المنتحر في مركز الكويت للطب النفسي مع إدارة المركز، لافتا إلى أن المريض المنتحر استخدم دشداشته في عملية الانتحار، مشيرا إلى أن هذه الامور لا نستطيع التحكم فيها، مشددا على أنه في المستقبل سنعمل على كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات. وأضاف أنه كان في زيارة للمركز قبل حادثة الانتحار بيوم واحد وكان العمل ممتازا.

وأوضح وزير الصحة خلال كلمته في افتتاح المؤتمر أن قسم التخدير من الاقسام الهامة جدا في المستشفيات، لأنها تتعامل مع الحالات الحرجة والعمليات الدقيقة، مؤكدا أن الوزارة تشجع قسم التخدير وتحاول تشجيع الاطباء الكويتيين على الانخراط في هذا المجال، مؤكدا حاجة الوزارة إلى اطباء تخدير لوجود نقص في هذا التخصص ليس بالكويت فقط بل في جميع دول العالم.

وقال إن التخدير أصبح أفضل بكثير جدا عن السابق حيث اصبحت نسبة الخطورة قليلة جدا ومعظم عمليات التخدير الان امنة جدا، مبينا ان إعداد هذا المؤتمر يعبر عن الادراك العميق للمستويات التي يتحملها اطباء التخدير والعناية المركزة وعلاج الالام بصفة خاصة بعد ان ادى الى ارتفاع متوسط العمر وقلة عدد وفيات الاطفال حديثي الولادة وانتشار انماط الحياة الحديثة الى زيادة معدلات الامراض المزمنة مثل امراض القلب والسرطان والسمنة وزيادة الوزن التي تحتاج بعض حالاتها الى التدخل الجراحي الدقيق وما يترتب على ذلك من حاجة الى تطوير العناية التخديرية ورعاية الحالات الحرجة بالاضافة الى ما يتطلبه التعامل مع مثل هذه الحالات لاستخدام التقنيات الحديثة بالاجهزة والمعدات الطبية.

تحديات

وأضاف الهيفي إن المؤتمرات وورش العمل واللقاءات العلمية من شأنها أن تؤدي الى فتح الافاق لتحقيق التطور المستمر لجودة الاداء الطبي، مؤكدا إدراك وزارة الصحة اهمية هذه المؤتمرات وحرصها على إعطاء الاولوية المناسبة ببرامجها ومشاريعها الصحية من خلال الاهتمام بإعداد وتأهيل الكوادر الطبية المتخصصة بالاضافة الى التوسع في برنامج الايفاد للبعثات والاجازات الدراسية وبرامج الزمالة بمعهد الكويت لللاحتصاصات الطبية مع الاهتمام بالمشاريع الانشائية لزيادة السعة السريرية لوحدات العناية المركزة بالمستشفيات العامة والتخصصية وتجهيزها بالاجهزة والتقنيلت الحديثة وفقا لاحدث المواصفات العالمية.

من جانبه، أكد رئيس المؤتمر واختصاصي التخدير والعناية المركزة د. صلاح تقي أن عدد المسجلين في المؤتمر بلغ 760 مسجلا أغلبهم من الكويت، لافتا إلى أن عدد الزوار من الخارج بلغ 14 زائرا من عديد من الدول، موضحا أن هدف المؤتمر هو تثقيف الاطباء.

وزير الصحة ناقش مع سفيري إيران وكندا التعاون الصحي

استقبل وزير الصحة د. محمد الهيفي أمس كلا من السفير الإيراني لدى الكويت روح الله قهرماني والسفير الكندي دوغلاس جورج، حيث ناقش معهما سبل الاستفادة من الخبرات الصحية في كلا البلدين وتعزيز عملية  تبادل الخبرات والجهود لدفع عجلة التنمية الصحية.

وبحث الهيفي مع السفيرين إمكانية تبادل المختصين في المجال الصحي بما يسهم في تبادل الخبرات وتحقيق الاستفادة القصوى من المهارات الطبية. وقدم وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي خلال اللقاء عرضاً شاملاً للخدمات الصحية المقدمة في وزارة الصحة على أرض دولة الكويت.

back to top