بن عامر لـ الجريدة•: طرح ماجستير «المحاسبة» و«التمويل» من خطط الكلية

نشر في 14-07-2013 | 00:04
آخر تحديث 14-07-2013 | 00:04
No Image Caption
«هدفنا حصول قسم إدارة الأعمال على الاعتراف الدولي العام المقبل»
أكد مساعد عميد كلية الإدارة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا د. كمال الدين بن عامر أن كلية الإدارة تهدف إلى اعداد جيل ريادي يخوض معترك مجال الاقتصاد والأعمال، وتخريج دفعة تخدم سوق العمل الكويتي في مختلف المجالات، وخاصة أن هناك الكثير من خريجي الكلية تولوا مناصب قيادية. وأوضح بن عامر في لقاء مع «الجريدة» أن الكلية تهدف إلى حصول قسم إدارة الأعمال على الاعتراف الدولي في العام المقبل من قبل الجهة المانحة لها، لافتا إلى أن الكلية تطرح مقررات دراسية تتماشى مع سوق العمل، وهذا الأمر من سياسة التجديد للكلية لمواكبة كل ما هو جديد، مبينا أن اغلب الخريجين يحصلون على وظيفة خلال فترة وجيزة بعد تخرجهم. وأشار بن عامر إلى أن من خطة الكلية على المدى البعيد طرح برنامج ماجستير في تخصصي «المحاسبة» و«التمويل»، إضافة إلى طرح برنامج الدكتوراه في تخصص المحاسبة، مضيفا أن هناك إقبالا واسعا من قبل الطلبة على الكلية والجامعة، «ولكنْ لدينا نقص في قدرتنا الاستيعابية من حيث المساحة»، وفي مايلي تفاصيل ا
• ما أهداف كلية إدارة الأعمال؟

من أهداف الكلية إعداد جيل ريادي يخدم مجال الاقتصاد والأعمال في دولة الكويت بصفة خاصة، وفي منطقة الخليج بصفة عامة، كما أن الكلية تسعى إلى أن تجعل دراساتها ومخرجاتها من أقوى وأحسن المخرجات في المنطقة حتى تكتسب اسما يدل على الجودة والريادة في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال.

مناصب قيادية

• ما إنجازات الكلية حتى الآن؟

أول وأفضل إنجاز حققته الكلية هو رؤية طلبتنا متفوقين لا بالدراسة فحسب، بل في مجال الأعمال أيضاً، وهذا ما لمسناه على أرض الواقع، لأن كثيرا من خريجي الكلية في مناصب قيادية، وهذا النجاح يعود الفضل فيه للطلبة الذين تخرجوا من الكلية وللكلية أيضا.

الاعتراف الدولي

• متى سيحصل قسم إدارة الأعمال في الكلية على الاعتراف الدولي؟

هدفنا أن يتم هذا الأمر في سنة 2014، وذلك يعتمد على الجهة المانحة للاعتراف الدولي بالإضافة للزيارة الميدانية ليتم الحصول على الاعتماد بعد ذلك، ومن المقرر عمل زيارات ميدانية في السنة الدراسية المقبلة بإذن الله.

فترة وجيزة

• هل تتطابق قدرات خريجي الكلية مع متطلبات سوق العمل؟

نعم، يحصل أغلب خريجي الكلية على وظيفة في فترة وجيزة بعد تخرجهم، وهذا دليل على أن هناك توافقا بين المخرجات ومتطلبات سوق العمل، ونحن دائما نسمع عن ذلك من المعنيين، ونحن نعمل على طرح مقررات دراسية جديدة حتى يتماشى التكوين مع سوق العمل، لأن التجديد من سياسة الكلية حيث إن هذه المنظومة تعتمد في البداية على إضافة 3 أو 4 مقررات سنويا توضع تحت خانة «مواضيع خاصة»، في حال ثبت أن هذه المواد تتوافق مع الأهداف المأمولة، وهناك إقبال من الطلبة عليها.

ماجستير ودكتوراه

• ما المخططات التي سيتم تطبيقها في المستقبل بالنسبة للكلية؟

هناك خطة على المدى البعيد لطرح برنامج ماجستير في المحاسبة وماجستير في برنامج «التمويل» بالإضافة إلى «الدكتوراه» في برنامج المحاسبة، ولكن التركيز حاليا ينصب على حصول الكلية على الاعتماد الدولي، وهذا يتطلب مجهودا من جميع المعنيين من أعضاء هيئة تدريس و إداريين، ونذكر على سبيل المثال وليس الحصر أن منشورات الكلية تطورت بصفة ملحوظة بالسنوات الثلاث الأخيرة حيث أن أبحاث الكلية المنشورة هي مطلب أساسي للحصول على الاعتماد.

قدرة استيعابية

• ما التحديات التي تواجهها الكلية وأقسامها؟

هناك إقبال واسع على الكلية والجامعة، ولكنْ لدينا نقص في قدرتنا الاستيعابية من حيث المساحة حيث ان الادارة تسعى لتوفير كل شيء من تعيين أعضاء هيئة تدريس تبعا للحاجة، ولكن تكمن الصعوبة في توفير المباني والمرافق اللازمة.

• كيف ترى الكلية بعد عشر سنوات من الآن؟

هذا سؤال جيد، وأعتقد أننا سنكون في مكان وموقع جيد. نحن بدأنا كمؤسسة تعليمية رائدة وسنبقى كذلك، ومواكبة كل ما هو جديد في سوق العمل وتطويره في مختلف تخصصاتنا.

• ما نصيحتك لطلاب الجامعة؟

عرفت الكويت بروح المبادرة التي يملكها الشباب على وجه الخصوص، وبالنسبة إلينا فإن أغلب خريجينا يعملون في القطاع الخاص وليس ذلك فحسب بل ينشئون شركاتهم وأعمالهم الخاصة. وإن المبادرة والإنجاز والحافز هو ما نود رؤيته في طلبتنا.

نبذة

د. كمال الدين بن عامر حاصل على الدكتوراه من جامعة دريكسل، بنسلفانيا من الولايات المتحدة الأميركية، عمل في كندا 11 سنة، وبعد ذلك قدم إلى الكويت سنة 2005 وكانت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في بداياتها فعين فيها أستاذا مساعدا ثم رئيس قسم ثم نائب العميد.

back to top