بغداد تشكل فوجاً لحماية طوزخورماتو والأكراد ينسحبون

نشر في 28-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 28-06-2013 | 00:01
أعلنت اللجنة الوزارية العراقية التي تنظر في أسباب التدهور الأمني في قضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، عن تشكيل فوج طوارئ لحماية المناطق التركمانية وبينها مناطق القضاء.

وأكد رئيس اللجنة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني أمس، أنه سيتم تشكيل فوج طوارئ من الشرطة وقوة من الصحوات من أبناء القضاء تضم ما بين 500 إلى 750 عنصراً لحماية المناطق التركمانية وبينها قضاء طوزخورماتو.

وحضر اجتماع اللجنة ممثلون عن سكان القضاء، ووكيل وزير الداخلية عدنان الأسدي، وقائد القوات البرية علي غيدان، ووزير الشباب جاسم محمد جعفر، ووزير البلديات عادل مهودر، ووزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان مفتي. في حين انسحب الأعضاء الكرد في اجتماع اللجنة. وقال مصدر محلي إن الأعضاء الكرد انسحبوا من الاجتماع بسبب عدم فسح المجال لهم للإدلاء برأيهم حول ما يشهده القضاء من تدهور أمني.

وكانت اللجنة برئاسة الشهرستاني وعضوية عدد من الوزراء وصلت أمس، الى القضاء وعقدت اجتماعاً مغلقاً مع مسؤولين محليين بحضور قياديين في الجبهة التركمانية.

على صعيد آخر، حذر المبعوث الخاص للأمم المتحدة في بغداد مارتن كوبلر أمس، من خطر الطائفية، معربا عن قلقه من تفاقمها في البلاد وتأثيرها في ارتفاع معدلات العنف وتدهور أوضاع البلاد.

وقال في ختام مهمته في العراق إنه ما زال هناك الكثير يجب القيام به بخصوص القوانين في قطاع الطاقة وتوزيع موارد النفط والصراع على المناطق المتنازع عليها شمال البلاد.

(بغداد - أ ف ب، يو بي آي)

back to top