... وتجربة دبلن قد تلهم نيقوسيا

نشر في 25-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2013 | 00:01
قال صندوق النقد الدولي إنه مستعد للإفراج عن دفعة جديد من أموال الإنقاذ المخصصة لإيرلندا، وذلك في أعقاب الانتهاء من تقييم جديد لمدى تطبيق دبلن لبرنامج الإصلاحات.

وأوضح الصندوق أن تقييمه التاسع لهذا البرنامج خلص إلى أن حكومة إيرلندا استمرت في تنفيذ سياسات قوية وأن إشارات إيجابية بدأت تبرز للعيان، وذلك بعد عامين وثلاثة أشهر من إقرار الاتحاد الأوروبي والنقد الدولي حزمة إنقاذ للبلاد بقيمة 85 مليار يورو (110 مليارات دولار). ومن شأن انتهاء النقد الدولي من تقييمه لبرنامج الإصلاحات في إيرلندا أن يمهد الطريق لتسليم دفعة بقيمة 970 مليون يورو (1.26 مليار دولار) من أصل 22.6 مليار يورو (29.35 مليار دولار) التي تمثل مساهمة الصندوق في حزمة الإنقاذ.

والتجربة الايرلندية بتجاوز الفقاعة العقارية وتسديد الديون المصرفية وشد أحزمة التقشف قد تعطي مثالا جيدا لما يمكن لقبرص أن تتبعه، مع اختلافات خصوصية كل حالة.

كاميرا يورونيوز رصدت بعض الانطباعات من الشارع الايرلندي عن تجاوز بلادهم للأزمة المالية:

«كان يجب عليك أن تبقى متماسكا وهذا ليس سهلا لأن الضرائب قد تزايدت وارتفعت التكاليف بطريقة كنت أشعر أنني أدفع كما اتعامل مع ثقب أسود بلا نهاية».  «معظم الناس عندما يواجهون مشكلة كهذه يسارعون إلى وضع اللوم على الحكومة، هم يقولون لماذا فعلوا بنا ذلك، ولكن في الحقيقية هذه نتائج خيارات الناس أنفسهم».

back to top