موسم الصيف السينمائي... «قلق» وموازنات محدودة

نشر في 25-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2013 | 00:01
No Image Caption
لم يثنِ الإخفاق الذي أصاب موسم نصف العام السينمائي في تحقيق إيرادات، المنتجين فبدأوا التحضير لموسم الصيف بأعمال تتسم بموازنات محدودة لا تتجاوز 10 ملايين جنيه، وهو رقم متوسط مقارنة بموازنات كانت تتجاوز 20 مليون جنيه.
ينقسم موسم الصيف المقبل إلى موسمين بسبب حلول شهر رمضان في منتصفه: يبدأ النصف الأول في نهاية أبريل بطرح مجموعة من الأفلام السينمائية، على أن تطرح دفعة أخرى في موسم عيد الفطر في أغسطس المقبل. تبقى مواعيد الطرح غير محددة بدقة  لتزامن النصف الأول من الموسم الصيفي مع الانتخابات البرلمانية التي تجري على ثلاث  مراحل ابتداء من منتصف مايو، ما يؤثر  سلبًا على إيرادات دور العرض،  ذلك أنه، منذ ثورة يناير،  ترافق نتائج الانتخابات احتجاجات أو احتفالات بالإضافة إلى انشغال الجمهور بها.

«نظرية عمتي»، أحد الأفلام المرشحة للعرض في موسم الصيف من  إخراج أكرم فريد وهو البطولة السينمائية الأولى لحسن الرداد وحورية فرغلي.

الفيلم كوميدي ويتمحور حول شاب وفتاة يتعرفان إلى بعضهما البعض وتحدث بينهما مواقف اجتماعية طريفة. تبلغ موازنته المبدئية أربعة ملايين جنيه، وتُصوّر المشاهد بين البلاتوهات وشوارع القاهرة ترشيدًا للإنفاق.

يتابع المخرج هاني جرجس فوزي مونتاج فيلمه الجديد «الجرسونيرة» بطولة غادة عبد الرازق ومنذر ريحانة، وقد حدد موعد عرضه أوائل مايو، لارتباط غادة بمسلسل يعرض خلال رمضان، وليس في مصلحته أن يأتي الفيلم بعد المسلسل.

يؤكد فوزي أن القصة تختلف عما يقدم على الشاشات، إذ تدور أحداثه في يوم واحد وخلال ساعتين، هي مدة عرضه، تم تصويرهما بالكامل في ديكور شقة صمم خصيصًا للفيلم بكلفة قاربت مليوني جنيه وهي نصف كلفة الفيلم تقريبًا.

تخفيض أجور

يعود كريم عبد العزيز إلى السينما في  فيلم «الفيل الأزرق» مع نيللي كريم، إخراج مروان حامد، سيبدأ تصويره قريبًا ليعرض في موسم عيد الفطر، بموازنة  مبدئية  قاربت 10 ملايين جنيه، ويتوقع أن تؤخذ المشاهد بين القاهرة وإحدى المحافظات التي لم يتم الاستقرار عليها بعد.

الفيلم مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب أحمد مراد حققت انتشارًا وتصدرت مبيعات الكتب المصرية، فيما يعد التجربة الأولى لمراد في تحويل أعماله الأدبية إلى سيناريوهات، وقد أوشك على الانتهاء من كتابته.

يتابع أحمد مكي تصوير مشاهده النهائية في «أبو النيل» مع نيكول سابا ليكون الفيلم جاهزا للعرض بداية موسم الصيف بموازنة  قاربت 8 ملايين جنيه، ويجري المخرج عمرو عرفة عمليات المونتاج بالتزامن مع تصوير المشاهد النهائية منه.

بعد غياب أكثر من عام، يعود محمد سعد إلى السينما في فيلم «تتح» من إنتاج السبكي الذي اشترط على سعد خفض أجره ليستطيع الإنفاق على العمل. يشارك في البطولة دوللي شاهين ومروى. يذكر أن غياب سعد مرده إلى تمسكه بشروط يراها المنتجون مجحفة ولا تحقق لهم عائدًا ماديًا، في ظل القرصنة وتسريب الأفلام وتراجع نجومية سعد أمام الوجوه الجديدة.

كذلك يشهد موسم الصيف عرض فيلم «كريسماس»، بطولة: علا غانم وأشرف مصيلحي وأحمد عزمي، بعد تأجيلات عدة لتخوف المنتج من طرحه بسبب الظروف السياسية، وهو نفس موقف فيلم «تراللي» بطولة رانيا يوسف وروان فؤاد.

أما «قلب الأسد» لمحمد رمضان  فمرشح للعرض في موسم عيد الفطر المقبل، وهو من إنتاج أحمد السبكي وتشارك في البطولة حورية فرغلي. انطلق التصوير قبل أيام بين الديكورات الداخلية والسيرك القومي ويجسد رمضان فيه شخصية مدرب أسود.

انتهى هاني رمزي من تصوير فيلم «توم وجيري» مع المخرج أكرم فريد، على أن يعرض  في موسم الصيف. تدور أحداثه في إطار كوميدي.

back to top