اجتياز «القانون الدولي» و«المرافعة» لدخول «الجيسب»

نشر في 06-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-04-2013 | 00:01
No Image Caption
فرحات لـ الجريدة.: المشاركون فيها يساهمون إلى حد كبير في حل قضية دولية
كشفت المشرفة العامة على الطلبة المشاركين في مسابقة «الجيسب» في كلية القانون الكويتية العالمية د. لونا فرحات أن من شروط الدخول لمسابقة الجيسب اجتياز اختبار «القانون الدولي» و«المرافعة العلنية» وإجادة اللغة الإنكليزية.

أكدت المشرفة العامة على الطلبة المشاركين في مسابقة "الجيسب" في كلية القانون الكويتية العالمية د. لونا فرحات أن الكلية شاركت في مسابقة الجيسب منذ بداية انطلاقتها الأكاديمية، مشيرة إلى أن عشرين طالبة وطالباً يتقدمون إليها ويتم اختيار خمسة وفق الشروط، حيث يجب ان يجتاز الطالب مرحلتين، الاولى اجراء امتحان خطي يتضمن اسئلة عامة حول القانون الدولي، والثانية عبارة عن امتحان شفوي يتحدد من خلاله قدرة الطالب على المرافعة العلنية.

وذكرت لونا في لقاء لـ"الجريدة" أن المشاركين في المسابقة من خلال مرافعاتهم يساهمون الى حد كبير في حل قضية دولية من خلال تطبيق القانون الدولي ومبادئه. "الجريدة" تباحثت مع لونا تفاصيل مسابقة "الجيسب" وكانت كالتالي:

● حدثينا عن مشاركة الكلية في مسابقة الجيسب؟

- ان مشاركة كلية القانون الكويتية العالمية في مسابقة الجيسب بدأت مع بداية انطلاقتها الاكاديمية في العامين 2012 و2013، واستقبل طلبة الكلية الاعلان عن فتح باب الترشح لهذه المسابقة الدولية بكثير من الاهتمام، وفي المرتين تقدم حوالي عشرين طالبا وطالبة للاشتراك في المسابقة.

● ما هي شروط المسابقة؟

- من شروط المسابقة ان يتكون الفريق من عضوين الى خمسة اعضاء، لذا كان يتعين على إدارة الكلية الاختيار من بين العشرين مرشحا خمسة فقط للاشتراك في المسابقة، والاختيار يتم على مرحلتين المرحلة الاولى اجراء امتحان خطي يتضمن اسئلة عامة حول القانون الدولي واهم موضوعاته، وعلى الطالب أن يبرز قدراته في تنظيم اجاباته وترتيبها بشكل منطقي، والمرحلة الثانية عبارة عن امتحان شفوي من خلاله يبرز الطالب قدرته على المرافعة العلنية ومدى جديته وتمكنه من الاجابة عن اي سؤال تطرحه لجنة التحكيم، أما اللغة المستخدمة في الامتحانين فهي اللغة الانكليزية، لذا من اهم شروط الاشتراك في المسابقة هو إجادة الطالب للغة الانكليزية.

● هل شرط الانكليزية فقط هو أهم الشروط؟

- ليس هذا الشرط الوحيد فمن الشروط المهمة ايضا هو جدية الطالب وقدرته على الكتابة والبحث الأكاديمي وتمتعه بحس المسؤولية وأهمية العمل الجماعي والالتزام بالمواعيد المحددة للفريق سواء المتعلقة بالاوقات المخصصة للعمل على مرافعتهم المكتوبة او فترات التدريب المخصصة للمرافعة الشفوية، وعلى الفريق أن يحدد لنفسه جدول أعماله خلال الاسبوع إضافة الى الاستفادة من العطل الاسبوعية، فعادة ما يجتمع الفريق يومي الجمعة والسبت في الكلية بحضور المشرفين عليهم ويستمر العمل لمدة قد تزيد على ست ساعات.

● ما أهم المحاور أو موضوع القضية في المسابقة؟

- المسابقة في كل سنة تتمحور حول موضوع معين قضية محددة تتعلق ببعض القضايا الدولية المثيرة للجدل والتي ربما لم تحدث بعد، فقد كان موضوع العام السابق يدور حول حرب بين دولتين تعرض فيها احد المباني الاثرية الدينية للخطر بسبب الاعمال العسكرية، وفي الوقت نفسه كانت احدى الدولتين قد شهدت انقلابا عسكريا مما ادى الى وجود خلاف حول من يمثل هذه الدولة، اما قضية العام الحالي فهي تتعلق بمسألة اللاجئين بسبب الظروف البيئية.

back to top