الحكم على وزير المالية المصري الأسبق بالسجن المؤبد

نشر في 23-04-2013 | 16:01
آخر تحديث 23-04-2013 | 16:01
No Image Caption
قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم بمعاقبة وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي بالسجن المؤبد "غيابيا" والعزل من الوظيفة وذلك بعدما انتهت المحكمة الى ادانته بارتكاب جرائم الاعتداء على المال العام والاضرار العمد به بنحو 20 مليون جنيه والتزوير في محررات رسمية واستعمالها.

وكانت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا قد كشفت النقاب عن قيام يوسف بطرس غالي باستصدار موافقة رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف على التعاقد مع شركة (ثري ام ايجيبت ترادينغ ليمتد) على صفقة توريد 45 مليون دفتر كوبونات مؤمنة ضمن مشروع تطوير أسلوب توزيع اسطوانات البوتاغاز من خلال كوبونات مطبوعة باجمالي مبلغ 28 مليونا و536 ألف جنيه.

وبينت التحقيقات ان غالي نفذ اجراءات التعاقد بطريق الاتفاق المباشر بالمخالفة لأحكام قانون المناقصات والمزايدات وفي غياب توافر الحالة العاجلة وتحقق الضرورة القصوى.

وخلصت التحقيقات الى أن الصفقة تسببت في الحاق ضرر مادي جسيم بالمال العام مقداره 19 مليونا و 500 ألف جنيه تمثل فارق القيمة المالية ما بين العرض المنفذ بواسطة شركة (ثري ام ايجيبت ترادينغ ليمتد) لطباعة الكوبونات وبين عرض آخر أخطر به على نحو رسمي من مطابع مجلس الدفاع الوطني بمصر.

back to top