العراق: «دولة القانون» يتمسك بحق المالكي في الترشح لولاية ثالثة

نشر في 02-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 02-10-2013 | 00:01
No Image Caption
طهران وبغداد توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري
أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون في البرلمان العراقي الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، عزت الشابندر أن قرار المحكمة الاتحادية بعدم تحديد ولاية رئاسة الوزراء بولايتين يعطي الحق لرئيس الوزراء بالترشح لولاية ثالثة ولا يعني أن يتولى رئاسة الحكومة للمرة الثالثة.

وقال الشابندر أمس، إنه «حينما تعطي المحكمة رأيها في الموضوع لا يعني أنها أعطت له ولاية ثالثة وإنما الحق له في الترشح لولاية ثالثة وقد ينجح أو لا ينجح»، مضيفا أنه» اذا كان الدستور وتفسير المشرعين بأن من حق المالكي أن يترشح فلا يجوز لأحد منع ذلك».

 

اتفاق عسكري

 

على صعيد آخر، ذكرت تقارير إخبارية إيرانية أمس، أن الجمهورية الإسلامية وقعت مع العراق اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري البحري.

وأوضحت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) أن قائد القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني علي فدوي وقع الاتفاقية مع نظيره العراقي الذي يزور طهران، مشيرة إلى أهمية تعزيز العلاقات في المجال البحري والأمني ورفع مستوى التعاون الدفاعي.

ولفتت إلى أنه تم كذلك توقيع اتفاقيات للتعاون في المجالات العلمية والبحثية والفنية والتدريبية وتبادل الخبرات وتوطين المعدات والأجهزة، إلى جانب التعاون البحري في الخليج.

«كوتة النساء»

 

في سياق آخر، طالبت النائبة المستقلة في البرلمان صفية السهيل أمس، بزيادة نسبة الكوتا المخصصة للنساء من 25% الى 30% ضمن التعديلات التي ستجري على قانون الانتخابات اسوة بالتعديل الذي تحقق في برلمان إقليم كردستان.

وقالت السهيل في بيان صحافي إن «هذه المطالبة تهدف الى تمكين المرأة من حقها الدستوري في تمثيلها ومشاركتها السياسية»، مشددةً على ضرورة «عدم احتساب المقاعد التي تحصل عليها النساء باستحقاقهن الانتخابي من ضمن نسبة الكوتا».

ودعت السهيل رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى «تبني مطالب المرأة التي قدمتها لجنة المرأة البرلمانية الى اللجنة القانونية شخصيا، وبنفس العزيمة التي تبنى بها شراكة البرلمانيات في رئاسة عدد من اللجان عند تشكيلها»، مؤكدة في الوقت ذاته «إلزام الكتل والاحزاب السياسية بإدراج اسم المرأة المرشحة من ضمن الأسماء الثلاثة الأولى في القوائم الانتخابية».

إلى ذلك، أعلن تنظيم القاعدة في العراق مسؤوليته عن سلسلة الهجمات بسيارات مفخخة التي ضربت بغداد أمس الأول، وقتل فيها 47 شخصا، وجرح أكثر من 150.

(طهران ـــــــ أ ف ب، د ب أ)

back to top