«الائتلافية» لاتزال في الصدارة وزيادة في أرقام «المستقلة»

نشر في 15-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-09-2013 | 00:01
No Image Caption
36583 منتسباً بالجامعة يختارون ممثلي «اتحادهم» اليوم
تنطلق انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت في مختلف المواقع الجامعية للعام الجامعي 2013/2014 صباح اليوم بمنافسة خمسة قوائم طلابية، وسط توقعات بصدارة «الائتلافية».
في ظل استعدادات اللجنة العليا لانتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت، تفتح صباح اليوم اللجان الانتخابية في مختلف الكليات صناديق الاقترع لاختيار الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت للعام النقابي 2013/2014، من خلال تنافس خمس قوائم طلابية، وهي الائتلافية والاتحاد الاسلامي، والمستقلة، والوسط الديمقراطي، والاسلامية، والمدنية.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت لاختيار اعضاء اتحاد طلبة الجامعة 36583 طالبا وطالبة موزعين على مختلف مواقع الكليات، كما تختلف مراكز القوى لدى مختلف القوائم الطلابية من كلية الى أخرى.

ويرى المراقبون من خلال الأجواء الانتخابية الحالية، أن نتائج ترتيب المراكز الانتخابية لن تختلف عن الأعوام السابقة، فالقائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي تحتل الصدارة والتي حصلت في العام الماضي على 9098 صوتا، وتليها القائمة المستقلة بـ4421 صوتا، ثم قائمة الديمقراطي بـ922 صوتا، ثم القائمة الاسلامية في المركز الاخير بـ785 صوتا.

وافاد المراقبون ان اعداد الطالبات في جامعة الكويت تفوق اعداد الطلاب، وتعتمد القوائم على اصوات الطالبات في ترجيح كفتها، ولكن نسبة المشاركة في الاعوام الماضية تتراوح بين 40 في المئة والـ50 في المئة.

ورجح المراقبون انه في ظل زيادة اعداد الطلبة في مختلف الكليات فان القائمة الائتلافية لن تزيد عن رقمها في العام نتيجة انشغالها بالوضع السياسي خلال العام النقابي الماضي، على الرغم من رهان اعضائها بكسر حاجز العشرة آلاف، بينما هناك تزايد ملحوظ على القائمة المستقلة في ظل انشقاق بعض المجاميع في القواعد المنتسبة للقائمة الائتلافية في الجمعيات والروابط وانضمامها الى القائمة المستقلة، وخاصة في كلية التربية، وهذا الامر يعطي حافزا لزيادة ارقام المستقلة وكسر حاجزها عن العام الماضي.

 الوسط الديمقراطي

بينما قائمة الوسط الديمقراطي، على الرغم من انها لم تقم مهرجانا خطابيا إلا انها ستحافظ على مركزها الثالث في نفس العام الماضي، في ظل تواجد قواعدها في مختلف الكليات، وهناك محاولات اجتهاد من قبل القائمة الاسلامية لكسر حاجزها والقفز الى المركز الثالث لزيادة اعداد المقبولين في الجامعة.

وفي هذا الصدد، أكد نائب رئيس الهيئة التنفيذية لشؤون الفروع ورئيس اللجنة العليا للانتخابات محمد مشعان العتيبي ان الهيئة الادارية انهت جميع الاستعدادات اللازمة لتنظيم انتخابات فرع الجامعة والتي ستجرى اليوم، حيث سيتم فتح باب الاقتراع للطلبة في تمام الساعة الثامنة صباحا ويغلق في الثانية ظهرا عدا مركز العلوم الطبية سيبدا الاقتراع في التاسعة صباحا.

تنظيم واستعداد

واوضح العتيبي في تصريح صحافي امس: "اننا انتهينا من كل الترتيبات واجتمعنا مع المناديب الاصلية للقوائم التي ستخوض الانتخابات واتفقنا معهم على كل التفاصيل حيث قاموا بمراجعة كشوف المقترعين واماكن الاقتراع ومواعيد الاقتراع والفرز وهناك جدية واضحة من الجميع وحرص على ان تكون الانتخابات هذا العام على افضل وجه من التنظيم والاستعداد والمنافسة الشريفة وبما يليق بسمعة الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ومكانته كأقدم الحركات الطلابية في الوطن العربي حيث تعود نشأة الاتحاد لعام 1964".

وأضاف: "على مدار نحو خمسين عاما من العمل الطلابي تحقق العديد من المكتسبات الطلابية التي نحرص جميعا على الحفاظ عليها، وفي مقدمتها ذلك العرس الانتخابي الطلابي الذي ننظمه كل عام، حيث يقف الطلاب لاختيار ممثليهم بإرادة حرة وشفافية كاملة يشارك فيها الجميع من بداية الاقتراع وحتى تمام الفرز واعلان النتائج".

واوضح العتيبي ان اجمالي عدد الطلبة الذي يحق لهم التصويت هذا العام طبقا لدستور الاتحاد يبلغ مجموعهم 36583 مقسمين إلى 10993 طالبا و25590 طالبة وذلك بحسب الكشوف الواردة لنا من الجامعة وحرصنا على توزيع اماكن الاقتراع على كل اماكن الكليات بمختلف المواقع وتم الانتهاء من توزيع اعضاء وعضوات لجان الاقتراع والاتفاق معهم على كل امور ادارة عملية الاقتراع كما يوجد مشرفون عامون على مختلف المواقع للتواصل المباشر مع اللجان وحل اي مشكلة ميدانيا في اسرع وقت.

وبين العتيبي انه تم التنسيق بين ادارتي الامن والسلامة والخدمات العامة بالجامعة من اجل الخروج بالانتخابات بافضل مستوى من التنظيم، لاسيما تنظيم عمليتي الاقتراع والفرز، مشيرا الي ان هناك نقاطا تم الاتفاق عليها وارشادات سوف يتم تعميمها على كل اللجان تحقيقا للالتزام الكامل في ادارة الانتخابات، مبينا انه تم اخطار ادارة الامن والسلامة باسماء جميع المشاركين في ادارة الانتخابات وجميع المدعوين وضيوف الشرف ورجال الاعلام والصحافة ومنظمات المجتمع المدني التي تم دعوتها للمشاركة في رقابة الانتخابات سواء اثناء الاقتراع او الفرز.

back to top