«باي فورس» يحل مشاكل التسجيل بـ«الصيفي»

نشر في 01-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2013 | 00:01
طلبة الكليات يطالبون بزيادة «الباصات» التي تنقلهم إلى المواقف
أكدت مجموعة من طلبة جامعة الكويت أن تطبيق نظام «باي فورس» في تسجيل الفصل الدراسي الصيفي يحل مشكلة الخلل الفني في موقع تسجيل الجامعة الإلكتروني.

بعد انتهاء الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي في جامعة الكويت، ظهر العديد من المشاكل التي تؤرق الطلبة في مختلف الكليات، منها الصعوبات والمعوقات في عملية التسجيل، وقلة اعداد الباصات التي تنقل الطلبة من الكلية إلى المواقف على الرغم من توفير أربعة باصات في الفصول العادية، ومشاكل السحب والإضافة، وتسجيل طلبة غير مقيدين في الجامعة.

«الجريدة» التقت مجموعة من الطلبة المقيدين في الفصل الدراسي الصيفي وتلمست معاناتهم في عمليات التسجيل وكانت كالتالي:

بداية، قال الطالب راشد الحريجي إن من المشاكل التي يعانيها طلبة الجامعة في كل فصل دراسي، قلة القاعات الدراسية وعدم تهيئة الجو الأكاديمي للطالب في الحرم الجامعي، وتضارب أوقات المحاضرات لدى طلاب مع طلاب آخرين في شعبة دراسية بنفس مكان الدراسة لهذا المقرر.

وأضاف «ويعود الأمر ذلك إلى خطأ فادح في نظام التسجيل الإلكتروني «السيستم»، وعدم التنسيق، ومن الواضح انه لو تم تطبيق نظام «باي فورس» فإن مشاكل عمليات التسجيل وتضارب المحاضرات تحل بسهولة»، لافتا الى أن تعامل بعض أعضاء هيئة التدريس مع بعض الطلبة خلال فترة الفصل الدراسي الصيفي غير لائق وهو من المشاكل الأكثر شيوعا.

قلة وسائل النقل

من جهته، كشف الطالب محمد النصار عن معاناة الطلبة والصعوبات التي تواجههم وأهمها قلة الباصات التي تقدمها الجامعة للطلبة، إذ إن في الفصول الدراسية الأخرى تكون هناك أربعة باصات تنقل الطالب من مكان الدراسة إلى الموقف الخاص لسيارات الطلبة، لكن في الفصل الدراسي الصيفي يكون هناك باص واحد فقط، الأمر الذي يجعل الطالب ينتظر ما يقارب 30 دقيقة لكي يصل إلى مواقف السيارات.

وأكد الطالب عبدالله المسباح أن من المشاكل التي يعانيها الطلبة في جامعة الكويت هي مشكلة التسجيل، والأفضل تطبيق «باي فورس» الذي يطبق في الفصول الاعتيادية، قائلا: «من المتعارف عليه في عملية التسجيل ان تكون الأولوية للطالب المقيد في الجامعة والمستمر أن يسجل في المقررات الدراسية قبل الطالب المستجد، لكن ما نراه في جامعة الكويت عكس ذلك، إذ ان هناك بعض الطلبة المستجدين يسبقون الطالب المقيد في التسجيل للمقررات».

وقال الطالب منصور الحساوي ان من المشاكل التي اعتاد عليها طلبة جامعة الكويت هي الصيانة المفاجئة على نظام التسجيل في وقت سحب المقررات الدراسية أو الإضافة، وأن هذا الأمر يتكرر كل فصل دراسي لوجود ضغط على نظام التسجيل من قبل طلبة الكليات الأخرى، مضيفا أننا في الفصل الدراسي الصيفي نفتقد نظام (الباي فورس) الذي يتوافر في الفصول الدراسية الأخرى اذ ان هذا النظام يسهل عملية التسجيل.

قبول غير المقيدين

وأكد الطالب أنور المرزوق أن من الهموم التي تؤرق طلبة جامعة الكويت هو قبول الطلبة غير المقيدين في الجامعة لفترة التسجيل الصيفي، حيث ان الجامعة تخصص 40 مقعدا للطلبة غير المقيدين من جامعات وكليات أخرى ومع اكتمال العدد في الشعب الدراسية يلجأ البعض منهم إلى أخذ موافقة من قبل دكتور المقرر مما يجعل الفصول تزدحم بالطلاب سواء المقيدين أو غير المقيدين بالجامعة.

وأشار المرزوق الى أن بعض الطلاب يلجأ إلى عدم أخذ فصل دراسي صيفي وذلك لتجنب العديد من المشاكل.

back to top