البرلمان العراقي يدعو أعضاء ووزراء «العراقية» إلى العودة لعملهم

نشر في 07-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2013 | 00:01
• مقتل 8 وإصابة 25 في الدورة والحسينية
• زيباري يبحث مع كوبلر نتائج انتخابات المحافظات
دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي همام حمودي، أمس، وزراء وقائمة العراقية وعددهم أربعة ونوابها التي يتزعمها أياد علاوي إلى العودة لمواقعهم "حفظاً لتوازن الدولة".

وقال حمودي إن "الموقف الصحيح لنا جميعا أن نبقى ضمن مؤسسات الدولة فاعلين نعبر عن مصالح من انتخبنا ووثق بنا"، داعياً أعضاء العراقية من الوزراء والنواب إلى "العودة لمواقعهم لحفظ توازن الدولة ومسيرتها الخدمية".

وأضاف انهم "أبرزوا تعاطفهم الكبير مع مطالب أبناء محافظاتهم ودافعوا عنها بكل ما يستطيعون"، معتبراً أن "المقاطعة وتعطيل مصالح الناس لم يعد مجدياً إلا لمن يريد أن يقود البلد إلى المجهول".

وثمّن المسؤول العراقي "موقف وزراء ونواب ائتلاف القوى الكردستانية في عودتهم إلى ممارسة أعمالهم"، داعياً أعضاء ائتلاف دولة القانون إلى "التجاوب معهم".

ودعا حمودي مجلس النواب إلى "أخذ دوره المهم في التشريع والرقابة وأن يعاود حيويته".

وكان مكتب نائب رئيس الوزراء والقيادي في قائمة العراقية صالح المطلك أعلن في 22 يناير الماضي، أن وزراء قائمته قرروا مقاطعة جلسات مجلس الوزراء، احتجاجاً على سياسة "الإقصاء والتهميش والتجاهل" لمطالب الشارع، مؤكداً استمرار الوزراء بتمشية الأعمال اليومية لوزاراتهم، بغية عدم التأثير سلباً على الخدمات.

على صعيد آخر، بحث وزيرالخارجية هوشيار زيباري، أمس، مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة (يونامي) في العراق، مارتن كوبلر، نتائج انتخابات مجالس المحافظات وانعكاساتها على تطورات الأوضاع في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها إن كوبلر أطلع زيباري خلال لقائهما في مكتب الأخير في بغداد على "نتائج لقاءاته مع عدد من أطراف العملية السياسية"، مؤكداً حاجة البلاد إلى آلية لإطلاق حوار وطني لمعالجة القضايا المتأزمة.

إلى ذلك، قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة جنوب بغداد أمس.

كما قتل أربعة أشخاص وأصيب 14 آخرون إثر انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الحسينية شمال بغداد أمس.

(بغداد ـ يو بي آي، د ب أ)

back to top