هيئة قضائية للتحقيق في «مجزرة الحويجة»

نشر في 14-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-05-2013 | 00:01
No Image Caption
شرطة ذي قار تنفي وجود تحركات لتشكيل «الجيش العراقي الحر»
أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي أمس، تشكيل هيئة تحقيقية للنظر في أحداث الحويجة، حيث قتل 50 شخصا خلال اقتحام القوات الحكومية لاعتصام مناهض لرئيس الحكومة نوري المالكي.

وأفاد بيان للمجلس بأن "رئاسة جهاز الادعاء العام شكلت هيئة تحقيقية للنظر في أحداث الحويجة بهيئة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة وعضو ادعاء عام للتحقيق المذكور، ويكون مقرها في رئاسة استئناف كركوك الاتحادية"، مضيفا أن "رئاسة الادعاء العام قامت بإرسال ملف التحقيق الوارد من مجلس النواب الى الهيئة القضائية لتوحيدها مع الأوراق التحقيقية المودعة لدى محكمة تحقيق الحويجة بغرض اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة".

وتشكلت عقب أحداث الحويجة الواقعة غرب مدينة كركوك، شمال بغداد، لجنتين حكومية وأخرى برلمانية للتحقيق في ملابسات الحادث.

وكادت هذه الحادثة تجر البلاد الى حرب أهلية، حيث شهد العراق على مدى أيام عدة هجمات انتقامية في مناطق متفرقة استهدفت معظمها القوات الحكومية وأسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص.

في سياق آخر، نفت مديرية شرطة محافظة ذي قار أمس، نفيا قاطعا وجود تحركات لعناصر من ضباط الجيش السابقين والبعثيين لتشكيل ما يسمى بالجيش العراقي الحر في المحافظة.

وقال قائد الشرطة حسين عبد علي إن "مديرية الشرطة والأجهزة الاستخبارية الموجودة في المحافظة ليس لديها أي معلومات حول نشاط معلن لضباط سابقين في الجيش العراقي السابق وأعضاء في حزب البعث المنحل لتشكيل ما يسمى بالجيش العراقي الحر".

(بغداد ـــــــ أ ف ب، رويترز)

back to top