صراع الصدارة بين الأزرق والعراق في قمة الخليج

نشر في 09-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-01-2013 | 00:01
No Image Caption
تتجه الأنظار اليوم إلى قمة تقليدية، بين المنتخب الوطني ونظيره العراقي، على ملعب مدينة خليفة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في «خليجي 21» بالبحرين.

يخوض المنتخب الوطني الاول لكرة القدم مواجهة مرتقبة أمام نظيره العراقي في الرابعة والربع من مساء اليوم على استاد خليفة، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لبطولة خليجي 21، التي تستضيفها البحرين من 5 إلى 18 الجاري.

ويدخل المنتخبان مباراة اليوم وفي رصيد كل منهما ثلاث نقاط، حيث تمكن الأزرق من تحقيق فوز مستحق على اليمن بهدفين دون رد، بينما تمكن العراق من الفوز بالنتيجة ذاتها على نظيره السعودي، ويسعى كل منهما لخطف صدارة المجموعة والانفراد بها، والابتعاد عن الحسابات المعقدة، وهو الأمر الذي يمنح مباراة اليوم المزيد من المتعة والاثارة والندية، ويحظى بمتابعة منقطعة النظير من المحيط إلى الخليج، خصوصا أن مباريات المنتخبين غالبا ما تحفل بالعديد من المواقف المثيرة والنتائج غير المتوقعة.

وكان آخر لقاء بين المنتخبين على مستوى دورات الخليج في الدور قبل النهائي لبطولة خليجي 20، وتمكن الأزرق من الفوز فيها بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والاضافي بهدفين لكل منهما.

روح عالية

ومن المؤكد أن المنتخب الوطني يدخل اللقاء بروح معنوية مرتفعة جدا، بعد فوزه على اليمن، بعيدا عن الخوض في فنيات المباراة، لاسيما أن الفوز كان مطلوبا وبقوة حتى يستعيد اللاعبون الثقة بأنفسهم، بعد الخروج من الدور الاول لبطولة غرب آسيا، كما أن الاستعدادات لم تكن على ما يرام، ويكفي أن الفريق لم يخض اي مباريات تجريبية خلال معسكره التدريبي في ابوظبي.

ويشير التدريبان اللذان اجراهما الأزرق استعدادا للقاء إلى أن الجهاز الفني سيلعب بطريقة 4-2-3-1، بدلا من 4-4-2، التي لعب بها امام اليمن، مع إجراء تغيير متوقع في التشكيل، بالدفع بفهد العنزي على حساب فهد الرشيدي، من أجل استغلال مهارة وانطلاقات العنزي من الناحية اليمنى، في المساحات الخالية التي سيتركها لاعبو المنتخب العراقي خلفهم.

تشكيل متوقع

ويتكون التشكيل المتوقع لمواجهة اليوم من نواف الخالدي لحراسة المرمى وفهد عوض وحسين حاكم ومحمد فريح لخط الدفاع، ووليد علي وفهد الانصاري وطلال نايف وفهد العنزي وبدر المطوع لخط الوسط، ويوسف ناصر في الهجوم، على أن يمارس المطوع دوره المعتاد كصانع العاب، مع الاختراق من العمق، وربط يوسف ناصر بلاعبي خط الوسط.

وجاءت تعليمات مدرب الازرق الصربي غوران تافاريتش لمحوري الارتكاز، الانصاري ونايف، بالضغط على لاعبي المنتخب العراقي، مع ضرورة الارتداد للخلف، لمساندة المدافعين، كما طالب جميع اللاعبين بالضغط في كل ارجاء الملعب حتى لا تتاح الفرصة امام المنافس للعب بأريحية.

إجادة الركلات الحرة

من جانبه، يمني مدرب المنتخب العراقي حكيم شاكر النفس بتحقيق الفوز على الأزرق، من خلال استغلال الروح المعنوية العالية للاعبيه، والثقة العالية بعد الفوز على الأخضر السعودي.

ومن المتوقع أن يعتمد شاكر في تشكيلته الأساسية اليوم على كل من نور صبري في حراسة المرمى وعلي حسين رحيمة وسلام شاكر وعلي بهجت ووليد سالم وخلدون ابراهيم وسيف سلمان وأحمد ياسين وهمام طارق وحمادي أحمد ويونس محمود.

ويعول شاكر كثيرا على لاعبيه الحارس نور صبري وسلام شاكر ومهند كرار وحمادي أحمد ويونس محمود في تنفيذ تعليماته وقيادة زملائهم على المستطيل الاخضر، وتحوم الشكوك حول مشاركة اللاعبين علاء عبدالزهرة واحمد ياسين بداعي الاصابة، وان كانت هناك جهود مضنية يبذلها الجهاز الطبي لتجهيز اللاعبين.

وتكمن خطورة المنتخب العراقي في الهجمات المرتدة السريعة، وإجادة لاعبيه الركلات الثابتة، خصوصا انهم من اصحاب القامات العالية، وهو ما استثمره الجهاز الفني بشكل رائع في مواجهة المنتخب السعودي.

تاريخ لقاءات الفريقين

التقى المنتخبان الكويت والعراق في تاريخ دورات كأس الخليج لكرة القدم 7 مرات (فاز العراق في 3 مقابل مرة واحدة للكويت، وتعادلا 3):

الدورة العشرون (اليمن 2010): تعادلا 2-2 ثم فازت الكويت بركلات الترجيح 5-1

بدأ العراق مشاركته في كأس الخليج في النسخة الرابعة، وشطبت نتائجه في النسخة السادسة في الامارات عام 1982، وانسحب من العاشرة في الكويت عام 1990 احتجاجا على التحكيم، وابعد عن البطولة بدءا من النسخة الحادية عشرة في قطر عام 1992 بعد غزو العراق للكويت في 1990، قبل ان يعود للمشاركة فيها في النسخة السابعة عشرة في قطر ايضا عام 2004.

 الجهاز الطبي يطمئن الجهاز الفني

حصل الجهاز الفني على تطمينات من الجهاز الطبي للازرق بخلو قائمة اللاعبين من وجود اصابات سوى بعض الكدمات البسيطة التي تحدث عادة بعد المباريات والتمارين التي لن تعوق مشاركة اي منهم في المباراة، مما سيعطي الجهاز الفني مساحة أكبر لاختيار التشكيل المناسب، وهو ما بعث الارتياح في نفوس مسؤولي الفريق.

المحطب يرفض تعليق غوران

طلب صحافي عراقي خلال المؤتمر الصحافي لمدرب منتخبنا الوطني غوران منه التعليق على تصريح الشيخ أحمد الفهد بأن العراق والسعودية هما الأقرب للتأهل لعدم جاهزية الأزرق، ليتدخل المنسق الاعلامي للأزرق الزميل طلال المحطب، مؤكداً للصحافي العراقي انه ليس من حق المدرب التعقيب أو التعليق على تعليقات الشيخ أحمد الفهد.

لقطات

• يحرص الجهاز الاداري على عدم وضع اللاعبين تحت الضغوط، من خلال تعاط جيد معهم، والسماح لهم بالتواصل مع وسائل الاعلام دون تشدد، في لوبي فندق كراون بلازا، مقر اقامة الوفد.

• ابدى النجمان السابقان علي مروي وعبدالعزيز الهاجري، الموجودان كمحللين مع وفد قناة سبورت التابعة لتلفزيون الكويت في المنامة، تفاؤلهما بقدرة الازرق على تجاوز العراق.

• يتوقع أن تشهد أعداد الجماهير الكويتية، التي ستحضر الى البحرين برا لمؤازرة المنتخب اليوم، زيادة ملحوظة قد تصل إلى ضعف الأعداد التي تابعت لقاء اليمن، ويوجد يوميا في بهو الفندق مشجعون كويتيون من زوار البحرين او المقيمين فيها، للشد من ازر الازرق والتقاط صور مع اللاعبين.

• تنظم قناة البحرين الرياضية، بالتعاون مع حلبة البحرين الدولية، غدا، يوما ترفيهيا لجميع الاعلاميين الموجودين لتغطية ومتابعة منافسات البطولة، وسيتضمن البرنامج الترفيهي جولة على مضمار سباق الفورمولا واحد، وسباقا في الكارتنغ.

قالوا قبل المباراة

اليتامى: ثقتنا بلاعبينا كبيرة

اكد اداري وفد المنتخب الوطني يوسف اليتامى اهمية مواجهة اليوم، خصوصا ان الفائز سيضمن له مكانا في الدور قبل النهائي، بينما الخاسر ستكون الفرصة متاحة امامه في الجولة الاخيرة، مضيفا: "ثقتنا كبيرة بلاعبينا لتحقيق الفوز اليوم، خصوصا ان اللاعبين يملكون من الخبرة ما يرجح موقفهم".

محمود: عملنا على تهيئة اللاعبين

شدد مشرف المنتخب علي محمود على أن الجهازين الإداري والفني عملا على تهيئة اللاعبين للقاء اليوم، مع ابعادهم تماما عن الضغوط العصبية والنفسية، وقال: "أكدنا عليهم ضرورة الظهور بمستواهم الحقيقي، وعدم شغل تفكيرهم بقرارات الحكام أو أي عوامل أخرى ايا كانت".

الرشيدي: قادرون على اقتناص الفوز

قال اللاعب فهد الرشيدي ان المنتخب العراقي رائع ومكتظ بعدد كبير من اللاعبين الاكفاء، مشددا على ان الازرق قادر على الفوز، واقتناص النقاط الثلاث، خصوصا ان اللاعبين يظهرون بمستويات رائعة في اللقاءات القوية.

خميس: موعد مع الإثارة

ذكر المهاجم عبدالهادي خميس ان الفوز اليوم سيؤهل الازرق ويجعله يدخل المواجهة الاخيرة امام السعودية بأريحية كاملة ودون ضغوط، مضيفا: "نحترم المنافس، ونعلم تماما انه سيلعب على الفوز، وكذلك نحن، لذلك ستكون الجماهير الخليجية على موعد مع المتعة والاثارة".

back to top