المواصلات: حملة توعوية بضوابط نقل الارقام بين الشركات

نشر في 05-06-2013 | 15:52
آخر تحديث 05-06-2013 | 15:52
No Image Caption
أعلن وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان بدء الحملة التوعوية الخاصة بضوابط وخطوات عملية نقل الارقام بين شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث (زين/الوطنية/فيفا) التي ستنطلق في 15 شهر يونيو الجاري.

وقال القطان في تصريح صحافي اليوم ان وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الاسكان المهندس سالم الاذينة شكل لجنة مشتركة بين وزارة المواصلات والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا تعنى بالاعداد لحملة اعلامية موسعة تشمل جميع وسائل الاعلام لتوعية الجمهور بالخطوات والآليات المتبعة لطلب خدمة نقل الارقام بين شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث.

وأضاف ان الحملة الاعلامية تهدف الى حماية المشترك وتوعيته بجميع حقوقه وواجباته التي كفلتها الوزارة من خلال القرارات الملزمة لشركات الاتصالات المتنقلة ومنها حق المشترك بنظام الدفع المسبق أو الدفع الاجل (فواتير).

وأوضح ان (المواصلات) تبذل جهودا حثيثة من أجل تشغيل الخدمة في موعدها المحدد (15 الجاري) لافتا الى الى أن خدمة نقل الارقام التي تعمل وزارة المواصلات على تفعيلها تمنح المشترك "مرونة" في اختيار مزود خدمة الاتصالات مع الاحتفاظ برقم هاتفه المتنقل لدى انتقاله من مزود الى اخر.

وذكر ان الخدمة لا تقتصر على كونها ميزة يكتسبها مستخدم الهاتف النقال فحسب وانما هي أداة حيوية تحفز المنافسة بين شركات الاتصالات المتنقلة وطريقة لمنع أي شكل من أشكال الاحتكار سعيا نحو تطوير خدمات الاتصالات المتنقلة في السوق المحلية.

وبين القطان ان تشغيل خدمة نقل الارقام يثبت مدى تطور سوق الاتصالات في البلاد ويعزز التوجه بالخطوات الاستراتيجية لتمكين المستهلك وتذليل العوائق للوصول الى المنافسة العادلة باعتبارها تحسن جودة تقديم الخدمات لمشتركي الاتصالات المتنقلة وتزيد الكفاءة التشغيلية.

واشار الى دور هذه الخدمة "الحتمي" في تخفيض أسعار الاشتراكات والخدمات المقدمة للجمهور ما يؤدي الى ايجاد نوع من التوازن في سوق الاتصالات ويجعل الشركات المتنافسة تفكر مليا في ابتكار افضل الخدمات للمشترك وبأقل تكلفة على المشترك.

وعن كيفية التقدم بطلب خدمة نقل الارقام أفاد القطان بأنه على المشترك اتباع بعض الارشادات لنقل الرقم منها زيارة أقرب مركز لمزودي الخدمة الجديدة المطلوب الانتقال اليه (مركز الشركة المراد الانتقال اليها) ومن ثم على المشترك تعبئة استمارة طلب التحويل.

وأشار الى أنه على المشترك تقديم المستندات التي تثبت ملكية المشترك للرقم اضافة الى اصل البطاقة المدنية وصورة عنها لافتا الى ضرورة تسديد جميع المستحقات على الرقم المطلوب نقله قبل اجراء عملية النقل الرسمية.

وأكد ضرورة الالتزام بدفع أي فواتير قد تصدر لاحقا عن الرقم المحول وذلك خلال 30 يوما من تاريخ التحويل "ومن يخالف ذلك يعرض نفسه لقطع الخدمة عنه من قبل الشركة الجديدة" مبينا في حال الانتقال من مشغل خدمة الى آخر ان العميل يفقد الرصيد غير مستخدم والمزايا غير المستفاد منها المرتبطة بالشركة السابقة ولا يحق له المطالبة بها.

ودعا القطان العميل الذي يرغب بالانتقال الى شركة جديدة استخدام الرصيد المتبقي لديه قبل أن يتم لانتقال كلما كان ذلك ممكنا موضحا ان طلب المشترك نقل الرقم أو الأرقام العاملة الخاصة به من شركة الى اخرى سيفعل خلال 24 ساعة من تقديم الطلب.

ولفت الى امكانية القيام بتغيير نظام الاشتراك والاختيار ما بين نظام الدفع المسبق او الدفع الاجل في الشركة الجديدة المنتقل اليها والاستفادة من جميع العروض المطروحة بالشركة.

وعن رسوم الانتقال ذكر القطان "من الواجب ألا تتعدى رسوم النقل المفروضة على المشترك خمسة دنانير كويتية ويحق للشركة المستقبلة الغاء هذه الرسوم وعدم تحميلها للمشترك حسب مصلحة الشركة".

وأشار الى أن عملية نقل الارقام تتم "أوتوماتيكيا" وتنوب الشركة المستقبلة عن المشترك في ادارة عملية نقل الارقام باستثناء تسديد العميل جميع مستحقاته النقدية للشركة المحول منها موضحا انه لا يجوز رفض طلب المشترك بنقل رقمه من شركة الى اخرى باستثناء بعض الحالات.

وذكر ان من بين الحالات التي يرفض فيها طلب العميل بالانتقال "ان يكون رقم المشترك طالب النقل مفصولا عن الخدمة أو عدم مطابقة الرقم المطلوب نقله مع بيانات البطاقة المدنية الخاصة بطالب خدمة النقل المسجلة لدى الشركة.

واضاف من بين تلك الحالات وقف الخدمة المؤقت أو الدائم للرقم المطلوب نقله من قبل الشركة المحول منها او عدم دفع المشترك بنظام الدفع الآجل جميع مستحقاته المالية من تكاليف مكالمات وخدمات والتزامات تعاقدية.

وعن عدد مرات نقل الرقم من شركة لاخرى قال القطان انه يمكن للمشترك الانتقال بحرية برقم هاتفه النقال من مشغل لآخر وذلك حسب الرغبة "شريطة أن تمر فترة 90 يوما على آخر عملية نقل قام بها والا توجد عليه أي مبالغ مستحقة الدفع لصالح الشركة التي يرغب الانتقال منها".

وحول جاهزية شركات الاتصالات في استقبال العملاء وتشغيل خدمة نقل الارقام اكد التزام شركات الاتصالات المتنقلة (زين والوطنية وفيفا) بالبدء في تشغيل تقديم خدمة نقل أرقام هواتف المشتركين عبر الربط مع النظام المركزي لنقل الأرقام "في موعدها المحدد".

وأعرب عن الامل في أن يجري تقديم خدمة نقل أرقام الهواتف النقالة بصورة تشجع استخدام هذه الخدمة بين المشتركين والا تكون مانعة لهم من الاستفادة من هذه الميزة أو تنطوي على اجراءات معقدة مؤكدا ضرورة أن تتسم الخدمة بالكفاءة والسرعة والشفافية تجاه المشتركين.

وقال القطان ان الوزارة وضعت سياسات عدة لضمان سير العملية كما يجب منها عدم السماح للشركة السابقة بالاتصال بالمشترك الذي انتقل منها لتحاول اقناعه بالعودة أو العدول عن قرار النقل.

وأشار الى أن وزارة المواصلات تعتبر خدمة نقل أرقام الهواتف المتنقلة "حقا للمشترك" سعت الى تحقيقه منذ سنوات الى جانب تحقيق خدمات الاتصالات الاخرى وعلى أعلى المستويات العالمية.

back to top