تمام سلام رئيساً للحكومة اللبنانية مجدِّداً شعار «لا غالب ولا مغلوب»

نشر في 06-04-2013 | 00:05
آخر تحديث 06-04-2013 | 00:05
No Image Caption
«14 آذار» رشحته و«8 آذار» أجمعت على تسميته وفرنجية قاطع
عاد شعار «لاغالب ولامغلوب» ليحكم اللعبة السياسية في لبنان بعد أن اجمعت قوى «14 آذار» و«8 آذار» على تسمية تمام سلام رئيساً لحكومة وحدة وطنية.

أصبح النائب في البرلمان اللبناني تمام سلام رئيساً للحكومة اللبنانية العتيدة، حتى قبل الاستشارات النيابية الملزمة التي بدأها رئيس الجمهورية ميشال سليمان أمس. فقوى "8 آذار" بعد أن كان أمامها قرار من اثنين، إما الرضوخ لخيار تمام سلام، وإما التنحي إلى الخلف والتحول إلى الموقع المعارض، اختارت بـ"الإجماع" تسميته، إلى جانب "قوى 14 آذار" التي رشحته مساء أمس الأول خلال اجتماعها في منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري.

ويعلق الوسطيون آمالاً على سلام بصفته سليل عائلة سنية معتدلة تميزت بعلاقاتها المميزة مع سائر العائلات الروحية اللبنانية، ومع المملكة العربية السعودية، ويأملون أن يجدد شعار والده رئيس الحكومة الراحل صائب سلام "لا غالب ولا مغلوب"، الذي أطلقه بعد فتنة عام 1958 الإسلامية- المسيحية.

وافتتح رئيس مجلس النواب نبيه بري "البازار" بإعلانه أن كتلته ستسمي سلام لـ"رئاسة حكومة توافقية وطنية"، مؤكداً "هذه الفرصة الطيبة لإعادة الصفاء بين اللبنانيين، جميع اللبنانيين".

واعتبر بري الخطوة "صفحة جديدة تفتحها الأكثرية السابقة نحو المعارضة السابقة، علّ الكل يعمل مع الكل في سبيل خلاص لبنان"، مضيفاً: "الأكثرية السابقة تصعد هذا السلم الوسطي مع رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، علَّنا جميعاً نصل إلى سقف الوطن".

ولحق ببري رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، الذي أعلن في مؤتمر صحافي أنه "تم التوافق على سلام لرئاسة الحكومة، لأن خيارنا الوحدة الوطنية والاستقرار، ومازلنا نعمل لهذا الخيار، واليوم أتت فرصة حكومة الوحدة بين جميع مكونات الوطن"، لافتاً إلى أن "هناك تسوية قد تظهر بعملية تأليف الحكومة على غرار التوافق الذي حصل على سلام".

وذكّر عون بـ"شعار لا غالب ولا مغلوب"، متمنياً أن "يسير لبنان تحت هذه الشعارات". وكان لافتاً إعلان رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية في بيان أمس أنه "قرر مقاطعة الاستشارات النيابية، ومنح الحرية لأعضاء كتلة لبنان الحر الموحد في التسمية"، لافتاً إلى أنه "إذ يحترم ويقدر النائب تمام سلام وعائلته الكريمة التي تربطنا بها علاقة عريقة، فإن إعلان ترشيحه من منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري كرس انتماءه الواضح إلى فريق سياسي".

كما أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد لقائه سليمان أمس أنه "في إطار الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية الحكومة الجديدة سميت النائب تمام سلام، ونحن في انتظار صدمة إيجابية نحن نراها بكل أوجهها". وأعلن نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري أنه يرشح سلام.

وتمنى مكاري أن "يشكل سلام حكومة تكون مهمتها الأساسية إجراء الانتخابات النيابية والاهتمام بشؤون البلد، لتغطي جزءاً من النقص الذي حصل في الفترة الماضية"، مشدداً على أن "تمام سلام هو من أهل 14 آذار".

back to top