وثيقة لها تاريخ: اتفاقية الحماية عام 1899م الحلقة 4

نشر في 19-04-2013
آخر تحديث 19-04-2013 | 00:02
وصلتني رسالة إلكترونية من الأخ راشد عبدالوهاب الهارون يعلق فيها على موضوع الحلقة الماضية، ويقول إن عبداللطيف بن هارون الذي جاء ذكره في الوثيقة له من الذرية ثلاثة أبناء هم هارون وإبراهيم وأحمد، وابنة واحدة هي شريفة، ولهارون وإبراهيم ذرية ممتدة موجودة في الكويت، أما أحمد فقد توفي وليس له ذرية. فشكراً للأخ الفاضل راشد الهارون على هذه الإضافة المفيدة.

نعود إلى حديثنا عن المعاهدة البريطانية، فنقول إن الشيخ مبارك الصباح أرسل برقية إلى الوكيل الإخباري البريطاني في البحرين بتاريخ 21 ذو القعدة 1316 الموافق 2 أبريل 1899 يؤكد له فيها أنه أرسل عبداللطيف بن هارون ومعه رسالة تتضمن ملاحظاته على اتفاقية الحماية، ويأمل أن يكون قد استلمها منه، وهذا هو نص البرقية:

"بسم الله تعالى جناب المكرم الأجل الأفخم الاخ محمد رحيم ابن عبدالنبي صفر المحترم دام بقاه،،

غب الافتقاد عن تلك الذات الحميدة الصفات، ونحن نحمد الله تعالى في أحسن حال أدام الله تعالى لكم ذلك، وثانيا أخي قبل هذا سبق للجناب ذريعة الوداد بيد عبداللطيف ابن محمد سعيد الهارون، وعرفنا بها عما لزم تعريفه الأمل بالله وصلت إليكم وانتم انشالله بكمال الصحة والعافية التامة. ثم إننا نأمل إعلام سلامتكم السارة لا تنقطع عنا على الدوام مما يلزم شرفونا به، ونبلغ سلامنا الأعز لديكم ومنا الإخوة والأولاد يسلمون ودمتم سالمين والسلام 21 ذالقعدة 1316.

مبارك الصباح"

وبعد سبعة أيام، أرسل محمد رحيم رسالة الى المقيم السياسي البريطاني في بوشهر مرفقا معها رسالة من الشيخ مبارك وبها ملاحظاته في ورقتين، وأخبره أن الشخص المعتمد من قبل الشيخ مبارك لاستلام الأموال هو عبدالله بن إبراهيم المعجل (وكان وقتها يلقب بالسمكة)، وقد وصل ومعه كتاب من الشيخ مبارك وأن عبدالله المعجل ينتظر أن يستلم الأموال منه. وإليكم نص الرسالة:

"من البحرين ربوت في 9 ابريل 1899

حضرة جناب العالي الجاه ذو الشوكة والإجلال الأجل الاحشم الصاحب الكرنل ميد باليوز وقونسل جنرال الدولة البهية القيصرية في خليج فارس المفخم دام مجده آمين،،

بعد السلام والسؤال عن صحة ذاتكم العلية لازلتم بخير وعافية،،

ثم بالنسبة لعريضة محبكم  نمبر 40 المؤرخة في 17 ذي القعدة 1316 مطابق في 29 مارج 1899 المرسول بجوفها كتاب الواصل لمحبكم من الصديق مع ملفوفة ورقتين المشروح فيهم جوابه من جهة مطلوبه وإرادته، فلا يخفى سعادتكم أننا قد أكدنا عليه أن يرسل الشخص الذي عرفناه أن يرسله إلى طرفنا. في 26 ذي القعدة 1316 مطابق 7 ابريل 1899 وصل الشخص الذي عيناه بنفسه وهو معتمده وأمينه عبدالله بن إبراهيم السمكة وفي صحبته كتاب منه لمحبكم مع ورقة بطيه مشروحا فيها ذلك الطلب، وأيضا أخبار المتصلة اليه عن ابن رشيد، تلاحظون الجميع بالصحة والعافية، وعبدالله المذكور حالا في طرفنا متوقف لتحصيل المطلب ليحيط بذلك شريف علمكم، ودمتم سالمين ومحروسين والسلام. حرره في 28 ذي القعدة 1316 مطابق 9 ابريل 1899.

صحيح محمد رحيم ابن عبدالنبي صفر"

وقد التقيت بالعم عبدالله عبدالعزيز عبدالله المعجل (مواليد عام 1924) حفيد عبدالله الابراهيم المعجل وأبلغني أن جده توفي في نهاية عهد الشيخ مبارك وعمره قريب من التسعين عاما، كما أفادني بأن جده عبدالله كان نوخذا عند الشيخ مبارك على سفينته "مشرف" التي كان يستخدمها في القطاعة (أي النقل) من البصرة وموانئ الخليج المختلفة. وللمرحوم عبدالله الإبراهيم المعجل ولد واحد فقط هو عبدالعزيز المولود عام 1895 وتوفي عام 1975 وابنتان هما شريفة وشيخة. اما عبدالعزيز فله عدد من الأبناء أكبرهم هو العم عبدالله الذي يسكن في كيفان.

back to top