الشهرستاني: حذرنا إسرائيل من انتهاك مجالنا الجوي لمهاجمة سورية أو إيران

نشر في 04-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-06-2013 | 00:01
No Image Caption
«لن نسمح بنقل السلاح إلى سورية عبر أجوائنا أو أراضينا»
أكد نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» أن العراق حذر إسرائيل من أنه سيرد على أي انتهاك لمجاله الجوي إذا نفذت الدولة العبرية تهديداتها بضرب إيران.

وفي أول تحذير علني من نوعه لمسؤول عراقي، قال الشهرستاني خلال المقابلة الحصرية في مكتبه في المدينة الخضراء المحصنة وسط بغداد: «حذرنا إسرائيل من أنها إذا انتهكت مجالنا الجوي فإنها ستتحمل العواقب». وأضاف انه جرى بحث هذه المسألة على مستوى مجلس الأمن الوطني، مشيراً إلى أن العراق وجه تحذيراته إلى إسرائيل عبر «دول تقيم علاقات معها».

وتابع رداً على سؤال حول طبيعة الرد العراقي إذا نفذت إسرائيل تهديداتها بضرب إيران على خلفية برنامجها النووي عبر العراق: «من الواضح أن العراق لن يكشف عن ردة فعله لكي لا يسمح لإسرائيل بأن تأخذ ذلك بالاعتبار».

في موازاة ذلك، شدد الشهرستاني على أن العراق، الذي يدعو إلى حل سياسي للازمة السورية، لن يسمح باستخدام مجاله الجوي أيضاً لضرب سورية التي يشترك معها بحدود بطول نحو 600 كلم.

وتابع أن بلاده في الوقت ذاته «لا تسمح باستخدام مجالها الجوي أو أراضيها لنقل السلاح إلى سورية، وقد حذرنا الإيرانيين من ذلك، كما طلبنا من الأميركيين عدم استخدام مجالنا الجوي وأراضينا». وأعلن نائب رئيس الوزراء العراقي أن الولايات المتحدة «أكدت لنا أنها لن تسمح أبدا بانتهاك المجال الجوي للعراق أو سيادة العراق لضرب أي من جيراننا».

(بغداد ـــــــ أ ف ب)

back to top