روسيا تأسف لتدشين منشات نووية جديدة في ايران

نشر في 12-04-2013 | 15:58
آخر تحديث 12-04-2013 | 15:58
No Image Caption
اعربت روسيا عن اسفها لتدشين منجمي يورانيوم ومجمعا لانتاج الكعكة الصفراء في ايران مما لا "يشجع" على احلال الثقة اللازمة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، حسبما نقلت وكالة انترفاكس الجمعة عن وزارة الخارجية الروسية.

وصرح المكتب الاعلامي للوزارة "براينا ان تعزيز ايران لنشاطاتها من اجل تطوير برنامجها النووي لا يشجع على اقامة جو من التفاهم المتبادل والثقة بين مجموعة 5+1 وايران وهو عامل اساسي من اجل مواصلة المفاوضات".

وتابعت الوكالة نقلا عن الوزارة ان ايران "لا تخفي مشروعها بزيادة قدراتها على استخراج اليورانيوم".

واضافت موسكو ان ذلك "لا يخرج عن اطار معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية ولا تشمله قرارات مجلس الامن الدولي ولا مجلس مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقد دشنت ايران الثلاثاء منجمي يورانيوم سيزودان مجمعا جديدا لانتاج الكعكة الصفراء في خطوة جديدة في برنامجها النووي المثير للجدل فيما تراوح مفاوضاتها مع القوى الكبرى مكانها.

وتشتبه الدول الغربية واسرائيل في سعي ايران الى صنع السلاح النووي باليورانيوم المخصب تحت غطاء برنامجها النووي المدني. لكن ايران تنفي هذه الشبهات.

الا ان روسيا الحليفة التقليدية لايران لها موقف مختلف في الخلاف.

واستؤنفت المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والمانيا) في اواخر شباط/فبراير في الماتي (كازاخستان) بعد توقف استمر ثمانية اشهر.

الا ان روسيا اقرت بعدم وجود "تفاهم مشترك" خلال الاجتماع.

back to top