زهرة الخرجي... عفوية في الأداء وتاريخ حافل بالعطاء (1-2)

نشر في 30-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2013 | 00:01
زهرة الخرجي إحدى الفنانات اللواتي حققن حضوراً مميزاً في الساحة الفنية عبر مجموعة من الأعمال تميزت بالتنوع، فشقّت طريقها نحو النجومية  بثقة لروعة أدائها واختيارها الجيد للأعمال التي تؤدي بطولتها.
تعتبر زهرة الخرجي من جيل الوسط، بالنسبة إلى فناني الكويت، وإحدى ابرز الممثلات في الحركة الفنية الخليجية، وقد جعلها حبها للأطفال تعطي مسرح الطفل كل طاقتها، فحفرت اسمها في الأذهان عبر أعمال يتذكرها الكبار والصغار.

اسمها الكامل زهرة محمد أحمد الخرجي من مواليد الكويت في 15 يناير 1962، عاشت طفولة مليئة بالمغامرات وبرزت فيها هواياتها الكثيرة، تقول زهرة: «طفولتي تملؤها حياة التمرد والشقاوة، فأنا البكر بين ثمانية أولاد،  أربع شقيقات وأربعة أشقاء. كان طلبي مستجاباً على الدوام رغم حياتنا وظروفنا الصعبة آنذاك. كان منزلنا في منطقة الرميثية قرب البحر، فأنا أهواه وكنت أقصده  برفقة والدي وأفراد الأسرة لقضاء أسعد الأوقات أيام العطل، وفي يوم الجمعة كنا نخرج من الرابعة فجراً حتى السادسة والنصف مساء، نعود من ثم إلى المنزل لنراجع دروسنا استعداداً لبداية الأسبوع الدراسي}.

 

ذكريات الدراسة

 

في مرحلتي الروضة والابتدائية، انضمت الخرجي إلى فريق الزهرات (من سنة أولى حتى سنة ثالثة)، وشاركت في فريق الجمباز وقدمت  عروضاً أمام المدرسات المستجدات في التربية البدنية، وفي كل عرض كانت تحصل على هدايا وميداليات تذكارية. في المرحلة المتوسطة انضمت زهرة إلى المرشدات وشاركت في إحدى دورات الخليج في اللوحات الخلفية مع زميلاتها.

أما في المرحلة الثانوية، فانضمت إلى فريق الموسيقى وشاركت في النشاط المسرحي، وبعد نيلها شهادة الثانوية العامة سافرت إلى ايطاليا لدراسة الرسم، وهناك زارت  المتاحف وحضرت عروض الأزياء، بعدها  سافرت إلى لندن ودرست فن التصوير الفوتوغرافي لمدة ستة أشهر، ثم عادت إلى الكويت وعملت في التمثيل مع دراسة الديكور لمدة سنتين، إلا انها لم تكمل دراستها.

 

في التلفزيون

شاركت الفنانة زهرة الخرجي في أعمال تلفزيونية من بينها:

- سهرة «خير إن شاء الله»، من تأليف عبدالعزيز الحداد وإخراجه،  مع: محمد السريع، عبدالرحمن العقل، منى عبدالمجيد، زهرة عرفات ومحمد المنيع.

- مسرحية «الاختيار» من تأليف طارق عثمان، إخراج يوسف حموده، مع: خالد العبيد، عبدالرحمن العقل، جاسم النبهان، جمال الردهان، زهرة عرفات، خالد أمين وأميرة محمد ...

كذلك شاركت في مسلسلات:

- «عش الزوجية» مع: ابراهيم الحربي، داود حسين، انتصار الشراح، خليل اسماعيل، محمد الرشيد، ومنى عبدالمجيد .

- «الماضي وخريف العمر»، من اخراج محمد السيد عيسى، مع: سعد الفرج، بوسي، عائشة ابراهيم.

- «الجوهرة والصياد»، مع: خالد العبيد، محمد المنيع، جاسم النبهان، محمد جابر، باسمة حماده .

- «المغامرون الثلاثة» مع: علي المفيدي، جاسم النبهان، عبدالرحمن العقل، عبدالامام عبدالله وأسمهان توفيق.

- «على الدنيا السلام»، مع: حياة الفهد، سعاد عبدالله، علي المفيدي ومريم الغضبان.

- «مدينة الرياح»، مع: خالد العبيد، أحمد الصالح، عبدالرحمن العقل.

- «نصيب»، مع: عبدالله الحبيل، عبدالإمام عبدالله، مريم الصالح وخليل اسماعيل.

- «مجنون بأثر رجعي»،  مع: عبدالله الحبيل، عبدالإمام عبدالله، محمد المنيع، عبير الجندي.

- «للحياة بقية»، مع:  سعاد عبدالله وعبدالامام عبدالله وعائشة ابراهيم، علي المفيدي، أسمهان توفيق ومنى عيسى.

- «رحلة العجائب»، مع: خالد العبيد، جاسم النبهان، عبدالامام عبدالله، كاظم القلاف وباسمة حماده.

- «الطير والعاصفة»، تأليف طارق عثمان، إخراج يوسف حموده، مع: حياة الفهد، غانم الصالح، داود حسين، عبدالرحمن العقل، باسمة حمادة.

- «نورة»، ثلاثية تلفزيونية، من تأليف مي العيدان، إخراج كنعان حمد، مع: محمد السريع ومنى شداد.

- «الاختيار»، مع: عبدالرحمن العقل، جاسم النبهان، محمد العجيمي.

- «مخلط 90»، مع: داود حسين، عبير الجندي، أحمد السلمان.

 - «حكايات من التراث»، مع: أحمد الصالح، مريم الصالح، عبدالرحمن العقل، باسمة حماده، محمد المنيع وسماح.

- «الدعوة عامة»، مع: علي المفيدي، داود حسين، انتصار الشراح، ابراهيم الحربي، أحمد مساعد، عبدالامام عبدالله.

- «زارع الشر»، مع: غانم الصالح وداود حسين.

- «أحلام نيران»،  مع: انتصار الشراح، ابراهيم الحربي، أحمد الصالح، جمال الردهان، إيمان محمد علي.

- «رجل سنه 60»، مع:  عبدالله الحبيل، جاسم النبهان، هيفاء عادل، طارق العلي ومحمد العجيمي.

- «نوال» (ثلاثية تلفزيونية)، مع: محمد السريع ولمياء طارق.

-{دارت الأيام»، مع: محمد المنصور، حسين المنصور، طيف، مشاري البلام وخالد البريكي

- «جرح الزمن»، من تأليف فجر السعيد، مع: حياة الفهد، ابراهيم الصلال، عبدالعزيز جاسم، أحمد السلمان، مشاري البلام، تقول عن علاقتها بفجر السعيد: «اشتركت مع الكاتبة فجر السعيد في أعمال عدة  وفي المسلسل الجديد، وقد شكلت كلها إضافة كبيرة لي، أغنت فجر السعيد الدراما الكويتية وأعادت لها هيبتها السابقة، وأتمنى لها التميز دائماً».

- «وتبقى الجذور»، من إخراج عبدالله السلمان، مع:  ابراهيم الصلال، جاسم النبهان، عبدالرحمن العقل، طارق العلي، سعاد علي، عبير الجندي، ولد الديرة، زهرة عرفات، وتقول عن دورها فيه: «أسعى إلى التجديد والتنويع في الأدوار والشخصيات التي أؤديها، وفي هذا المسلسل أجسد شخصيّة وكيلة مدرسة، امرأة مثالية مطلقة من ابن عمها (عبدالرحمن العقل) ولديها منه بنت وولد، يؤدي دور والدها جاسم النبهان ووالدتها سعاد علي، وعمها ابراهيم الصلال، يتضمن المسلسل مفارقات من الحياة قبل 40 عاماً واليوم».

- «الأرجوحة» مع: عبدالرحمن العقل، مريم الصالح، جاسم النبهان، أحمد الصالح، وعن دورها تقول: {دوري  جديد علي وعلى الجمهور، بكل انفعالاته وعصبيته وهدوئه، أجسد شخصيّة امرأة غير متزوجة تلتقي شاباً وترتبط معه  بعلاقة حب، ثم تبدأ الأحداث وتقع مشاكل بين أهل الطرفين».

- «الورثة»، إخراج غافل فاضل مع: أحمد الصالح، هدى حسين، حسين المنصور، عبدالامام عبدالله، فخرية خميس، لطيفة المجرن، سلمى سالم، ملاك، مها محمد، وتقول عن دورها: «أجسد شخصية فتاة تعود إلى أسرتها بعد غياب في الخارج، لتكشف أن أموراً كثيرة حدثت من غير علمها وتحاول كشف هذه الأسرار، هنا تبدأ الأحداث».

أفلام تلفزيونية

شاركت الخرجي في أعمال تلفزيونية منوعة من بينها:

فيلم «عدنان» (1986) مع: عبدالعزيز الحداد وأحلام حسن. تقول عنه: «في هذا الفيلم لعب المخرج عبدالعزيز الحداد دوراً في ابراز مواهبي، أحتاج  إلى أعمال تكون بمستوى «عدنان» لأكشف عن تعلقي بالإبداع».

برنامج «فرفش» (1993) مع طارق العلي الذي ظهرت معه في برنامج «طوّل بالك» (2009) ايضاً.

برامج: «إنهم أحبابي» (1990) مع حياة الفهد وعلي البريكي، «صدى الأيام» (1997) مع منصور المنصور وباسمة حمادة.

أما في الإذاعة فشاركت  في مسلسل «فتاة في العشرين»، من تأليف مبارك الحشاش، مع: ابراهيم الصلال، مريم الصالح، علي المفيدي، بسام العثمان، عبدالعزيز المسلم، خالد المفيدي.

back to top