أميركا تتمتع بفائض تجاري مع الصين في الطاقة النظيفة

نشر في 08-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-03-2013 | 00:01
ذكر تقرير اصدرته مؤسسة بيو الأميركية أن الشركات الأميركية حققت فائضا تجاريا بمقدار 1.6 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة مع الصين في عام 2011.

وكشف التقرير، الذي يحمل عنوان «أفضلية أميركا: العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين في مجال الطاقة النظيفة»، أن الولايات المتحدة والصين أجريا معاملات تجارية بأكثر من 8.5 مليارات دولار، قيمة بضائع وخدمات في مجال الطاقة النظيفة في عام 2011.

وقال التقرير، الذي اعدته منظمة مستقلة غير هادفة للربح، إن تجارة الولايات المتحدة في الطاقة النظيفة تستمد قوتها من الابتكار والعمل الحر، بينما تمتاز صناعة الطاقة النظيفة الصينية بالتصنيع واسع النطاق والتجميع الضخم لمنتجات الطاقة النظيفة.

ورغم ذلك فقد زادت التوترات في السنوات الاخيرة، بسبب ظروف المنافسة السوقية العنيفة التي اثرت على الشركات في البلدين، اضافة إلى قضايا تجارية بارزة عديدة.

وفي مجال الطاقة الشمسية، الذي يعد المكون الأكبر لتجارة الطاقة النظيفة في البلدين، قامت الشركات بمعاملات تجارية بأكثر من 6.5 مليارات دولار من بيع منتجات وخدمات في عام 2011، وباعت الشركات الصينية كميات ضخمة من وحدات الخلايا الشمسية الجاهزة إلى الولايات المتحدة، التي تقوم بدورها بشراء بضائع وخدمات ذات قيمة مثل البولي سيليكون والرقائق، إضافة الى المواد والمعدات عالية التكنولوجيا التي يحتاج إليها في عمليات التصنيع الشمسي، وعلى نفس النهج تتمتع الولايات المتحدة بفائض قدره 913 مليون دولار في قطاع الطاقة الشمسية.

back to top