عشرات القتلى والجرحى في انهيار مبنى في دكا

نشر في 25-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2013 | 00:01
No Image Caption
المديرون أجبروا العمال على العمل رغم اكتشاف شروخ في المبنى
قُتل 82 شخصاً على الأقل وأُصيب 700 في انهيار مبنى مؤلف من ثمانية طوابق يضم العديد من مصانع الملابس التي يعمل فيها الآلاف على مشارف العاصمة البنغلادشية أمس، في حين أبدت السلطات خشيتها من ارتفاع عدد القتلى.

ولم يتبق سوى الطابق الأرضي من مبنى «رنا بلازا» الواقع في بلدة سافار الذي انهار في الساعة 9,00 (03:00 تغ). وقال أحد الوزراء إنه بُني بطريقة غير شرعية.

وحاول المئات من رجال الإطفاء والجيش العثور على ناجين بين الأنقاض مستخدمين المعدات والرافعات.

واشتكى بعض العاملين في المبنى من وجود شروخ فيه مساء أمس الأول، مما أدى إلى عملية إخلاء، إلا أن مديريهم أجبروهم على العودة إلى أماكن عملهم.

وصرحت إحدى العاملات وتدعى موسومي (24 عاماً) أن «المديرين أجبرونا على العودة إلى أماكن العمل، وبعد ساعة من دخولنا المصنع انهار المبنى محدثاً ضجيجاً مدوياً». وأضافت: «أنا مصابة ولم أعثر على زوجي الذي يعمل في الطابق الرابع»، وقدرت عدد العاملين داخل المبنى بنحو خمسة آلاف شخص، لأنه يضم شققا سكنية ومصرفا وعددا من المتاجر. وصرح وزير الداخلية البنغلادشي محيي الدين خان للصحافيين أن المبنى غير قانوني ويخالف قوانين البناء في البلاد. ويُرجح أن يثير ارتفاع عدد القتلى تساؤلات حول سلامة صناعة الملابس في البلاد.

وتعد صناعة الملابس في بنغلادش ثاني أكبر صناعة في العالم حيث أنها تنتج الملابس لعدد من أشهر الماركات العالمية، لكنها تشهد العديد من الحوادث والاحتجاجات العمالية المطالبة بتحسين الأجور وظروف العمل.

(دكا - أ ف ب، رويترز)

back to top