البترول: انخفاض النفط دون الـ100 دولار غير مقلق

نشر في 15-05-2013 | 16:01
آخر تحديث 15-05-2013 | 16:01
No Image Caption
قال الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي ان الانخفاض الحالي لسعر برميل النفط الكويتي الى ما دون ال 100 دولار بقليل امر غير مقلق مشيرا الى قناعة المستهلكين والمنتجين بالأسعار الحالية.

واوضح الزنكي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عقب محاضرة في كلية الدراسات التكنولوجية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ان الكويت يهمها استقرار السوق النفطية مبينا أن الاسعار ترتفع وتنخفض وفقا للعوامل المتحكمة في السوق ولا تستقر عند مستوى ثابت.

واضاف ان الاسعار في مستواها الحالي البالغ نحو 3ر99 دولار مقبولة مبينا أن الاوضاع بشكل عام مستقرة وهناك قناعة لدى المستهلكين والمنتجين بأن الأسعار في مستوى مناسب لهم.

وأشار الى وجود تشاور بين الدول المنتجة والمستهلكة بشكل مستمر مضيفا ان انخفاض الأسعار اليوم وارتفاعها غدا أمر طبيعي "ومادامت في حدود مقبولة فلا قلق بشأنها" حيث ارتفع سعر برميل النفط الكويتي قبل أيام الى ما فوق ال 100 دولار واليوم ينخفض الى ما دون المئة بقليل.

وحول ما يثار عن خصخصة للقطاع النفطي شدد على أن الحديث عن خصخصة قطاعي الاستكشاف والإنتاج وقطاعات قليلة أخرى غير مطروح "لكونها صلب عمل القطاع النفطي" مبينا انه يمكن النظر الى خصخصة القطاعات الأخرى بما يفيد الكويت ويحافظ على ثرواتها الطبيعية.

واستعرض الزنكي في محاضرته أمام طلبة قسم تكنولوجيا هندسة البترول وعدد من قيادات كلية الدراسات التكنولوجية والقطاع النفطي طبيعة عمل مؤسسة البترول وشركاتها التابعة وهيكلها التنظيمي.

وردا على أسئلة الحضور قال ان الاستهلاك لتوليد الطاقة يستنزف الكثير من الموارد مشيرا الى وجود تنسيق مستمر مع وزارة الكهرباء لتوفير الوقود الأمثل غير المضر للبيئة والذي يوفر الثروة النفطية في الوقت نفسه.

وأوضح ان الترشيد مرتبط بالناس أنفسهم وأن هذا الامر خارج تخصص القطاع النفطي الذي يشارك في حملات للترشيد وللتوعية في هذا الشأن مشيرا الى أن الاستهلاك المتزايد يقلل من العوائد النفطية.

وأكد سعي مؤسسة البترول الى توظيف الكفاءات الكويتية والعمل على تدريبها وصقل موهبتها وخبراتها من خلال برامج على أعلى المستويات مضيفا أنها تطرح كل فترة اعلانات للتوظيف وان هناك اقبالا شديدا على العمل في القطاع النفطي.

back to top