7 أطعمة تطيل حياتك

نشر في 31-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2013 | 00:01
لا يعتمد العمر المديد على العوامل الوراثية فحسب، بل عليك أن تحسن اتخاذ القرارات الصغيرة اليومية في ما يتعلق بالتغذية واللياقة والنوم وغير ذلك من سلوكيات صحية.

ما المواد المغذية والأطعمة التي تساعد على تحسين مدى العمر؟ في ما يلي نعرض للائحة تضم أطعمة شهية من شأنها أن تضيف بعض السنوات إلى عمرك.

1- البروكولي للوقاية من السرطان

يحتوي البروكولي على السولفورافان والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد  في الحفاظ على الخلايا الصحية من الضرر الذي تلحقه بها الجذور الحرة. أما في ما يتعلق بالخضار، فيُفضل تناولها نيئة إذ أشارت الدراسات الأخيرة أن سلقها في مياه مغلية يخفف من فاعليتها.

2- الحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب

 

تحتوي الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والألياف التي تساعد على الوقاية من ارتفاع الكولسترول وعلى تنظيم مستويات الدمّ في السكر فتقي من خطر الإصابة بالسكري. يتميز الشوفان عن غيره من أنواع الحبوب الكاملة بغناه بمضادات الأكسدة الفريدة التي يُطلق عليها الأقيناترميد التي تساعد على الوقاية من الكوليسترول.

3- التوت لحماية الدماغ والعظام

لا تنحصر فائدة التوت في إطالة مدى الحياة، بل تحسّن من نوعية السنوات الأخيرة بفضل غناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من الأضرار الناجمة عن نشاط الجذور الحرة. ولكن استناداً إلى تقارير «هول ليفينغ» تترك مادة مضادة للأكسدة تُعرف باسم أثوسيانين فائدة كبيرة على عمل الدماغ والتوازن والعضلات.

4- الشوكولا الأسود خير مضاد للالتهابات

يحتوي الشوكولا الأسود على كميات كبيرة من الفلافونوييد التي تخفف الالتهابات، وهو مركب معروف بخصائصه المضادة للأكسدة ويساعد على الوقاية من تخثر الدم.

5- الطماطم للوقاية من السرطان

تُعتبر الطماطم مصدراً غنياً بالليسوبين وهو عنصر مغذٍ يساعد على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان كسرطان البروستات والرئة والمعدة.

6- الشمندر وقوة البيتين

يحتوي الشمندر على كميات كبيرة من البيتين الذي يقلل الالتهابات، وفقاً للأبحاث الأخيرة التي أجرتها المجلة الأميركية للتغذية الإكلينكية.  

7- الجوز لتخفيف الكولسترول

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من حمض ألفا لينولينيك وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 الذي يساعد على التخفيف من الالتهابات.

back to top